• ×

08:47 صباحًا , السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024

نادي الطلبة السعوديين بعمان .. صورة مشرفة تليق بمواطني بلاد الحرمين الشريفين قبلة المسلمين ومهد الحضارة الاسلامية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمّان – بث - تقرير بسام العريان وشادية الزغيّر -
-
"الدويش : سمو الأمير خالد بن فيصل سفير خادم الحرمين بعمّان ازداد تواضعا اثناء لقائنا به فازددنا حبا فيه"

نادي الطلبة السعوديين بعمان .. صورة مشرفة تليق بمواطني بلاد الحرمين الشريفين قبلة المسلمين ومهد الحضارة الاسلامية


إن الطلبة السعوديين بالأردن حريصين كل الحرص على تمثيل الوطن بالخارج بالصورة المشرفة التي تليق بهم كمواطنين لبلاد الحرمين الشريفين قبلة المسلمين ومهد الحضارة الاسلامية والقيم العربية الأصيلة ، و كوننا أصدقاء لنادي الطلبة السعوديين بعمّان منذ سنوات وتقديراً لجهودهم وتثمين دورهم يسرنا دائما أن نكون في كافة فعالياتهم وأنشطتهم ، ولذلك قمنا بزيارة خاصة لمقر النادي بعمّان وكان باستقبالنا رئيس النادي الأستاذ سعود بن فواز الدويش ، ومنسق الشؤون الإدارية بالنادي الأستاذ أنس وهيب الحامد ، وأجرينا حواراً مطولاً مع رئيس النادي تناول فيه عدة مواضيع هامة تخص نشاط النادي بشكل خاص ونشاط الطلبة الخليجيين بشكل عام ، حيث يعتبر نادي الطلبة السعوديين بعمّان ملتقى لطلبة دول مجلس التعاون الخليجي الدارسين بالأردن ولزملائهم الأردنيين.

وخلال اللقاء .. أوضح رئيس نادي الطلبة أن محاضره الامن الاسري التي اقامتها الملحقية الثقافية السعودية قبل ايام بحضور صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبدالله ال سعود سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن ، وبرعاية سعادة الملحق الثقافي الأستاذ الدكتور محمد بن مفرح بن شبلي القحطاني ، قد أظهرت لهم مدى تواضع ودماثة خُلق سمو الأمير ، حيث كان هذا هو اللقاء الأول الذي جمع الطلبة السعوديين بالأردن مع سمو الأمير خالد .

مضيفاً : سمو الأمير خالد بن فيصل ، ازداد تواضعا اثناء لقائنا فازددنا حبا فيه ، وشهدنا من سموه روعة الاستقبال لأبنائه الطلبة فتجول بيننا واحداً تلو الآخر وتوجه للسلام علينا في مقاعدنا والسؤال عنا وعن أحوالنا ، وهذا غير مستغرب من حفيد الملك المؤسس وحفيد أبو هلا .

منوهاً أن التعبير يعجز عن وصف تلك الشخصية الآسرة لسمو الأمير خالد بن فيصل آل سعود ، وأن الانطباع الاول الذي كونه الطلبة السعوديين عن شخصية سمو الامير خالد يبشر بالخير ، وأنهم متأكدون أن سمو الأمير خالد بن فيصل لن يقصر مع أبنائه الطلبة لا ماديا ولا معنويا ، مضيفاً : ما يثبت هذا الشيء هو مقابلة سموه لي شخصياً عندما توجهت لزيارته في مقر إقامته كزيارة شخصية لإيصال الدعوة لسموه قبل المحاضرة ، فاستقبلني بكلمات كانت داعمة لي معنوياً فقال : تريدون أن نأتي إليكم أم تأتوا إلينا ؟، تعبيراً عن شدة اهتمام سموه بأمور الطلبة وأنه مستعد لقائهم سواء حضروا إليه أم ذهب إليهم .
كما أضاف أن سمو الأمير خالد مهما تكلموا عن تواضعه لن يفوه حقه مباركين لأنفسهم بسموه قبل أن يباركوا له باستلام مهام عمله سفيراً لدى الأردن ، حيث أن تعامل سموه الأول مع الطلبة السعوديين في أول لقاء جمعه بهم أذهلهم لشدة بساطته ودماثة خلقه ، فقد انفرد بكل طالب سائلاً إياه عن تخصصه ودراسته .
واستطرد الدويش قائلاً : هنا نستذكر كلمة سمو الأمير التي قالها خلال استقبال النائب الأردني معتز أبو رمان لسموه في دعوة العشاء قبل المحاضرة بأيام ، حين قال صاحب السمو بأن خادم الحرمين الشريفين قد اجتمع به قبيل حضوره للأردن وأوصاه خيرا في مهامه وبأبنائه الطلبة السعوديين الدارسين في المملكة الأردنية الهاشمية والمقيمين والزوار من أبناء المملكة العربية السعودية في الأردن، موضحاً سموه أن خادم الحرمين الشريفين أكّد له أنه لولا البروتوكولات العالمية لما احتاج سفارة في الاردن وذلك لطيب العلاقة الأخوية والمتجذرة بين المملكتين والشعبين الشقيقين .

وحول العلاقات السعودية الأردنية بين الشعبين الشقيقين، أوضح رئيس النادي سعود الدويش أن الشعب الأردني والسعودي تربطهما عادات وتقاليد ونسب ومصاهرة مضيفاً : نحن وإياهم شعب واحد والسعودية والأردن بلد واحد .

كما أوضح أن النادي يجمع الأشقاء من طلبة دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بتوجيه ورعاية من سعادة الملحق الثقافي أ.د محمد القحطاني ، الذي دائما ما يؤكد على أن الطلبة السعوديين والطلبة الخليجيين الدارسين في الاردن هم أخوة وأشقاء ، وأن نادي الطلبة السعوديين هو بيت لهم جميعا ، لذا يحرص على لم شملهم وتوجيههم بالاجتماع مع بعضهم البعض بشكل دوري وأحيانا شبه يومي من خلال اشراكهم في كافة الدورات التي ينظمها النادي وورشات العمل وحلقات النقاش التي تتم في مقر النادي .
موضحاً : أنه سيتم في المستقبل القريب القيام بأنشطة وفعاليات متعددة خاصة بنادي الطلبة السعوديين بعمّان بمشاركة طلبة دول مجلس التعاون الخليجي في الاردن .

وبما أن الجميل بالجميل يذكر فقد سمعنا كلمات تشرح الصدر قالها رئيس نادي الطلبة وهو يخص اجتماع الطلبة السعوديين في صباح كل يوم بما يطلقون عليه اسم "شبة الفجر" قائلاً : نجتمع يوميا منذ اشراقة الشمس بمقر اقامتنا في منطقة الجبيهة وتبدأ الاتصالات بيننا للاجتماع مع بعضنا البعض بعد صلاة الفجر مباشرة فنخرج من المسجد ونلتقي بأشقائنا الخليجيين ، نتحدث فيما سنقوم به ونجلس لشرب شاي الصباح والقهوة السعودية والتمر ومن ثم نفترق كلٌّ يتوجه لمهامه فمنا من يذهب لجامعته ومنا من يذهب لعمله ونعاود الالتقاء مجددا بمقر النادي بعد الانتهاء من واجباتنا ومسؤولياتنا.

من جهة أخرى أفاد رئيس نادي الطلبة السعوديين في عمّان الأستاذ سعود بن فواز بن ماجد الدويش أن رئيس نادي طلبة سلطنة عُمان بالأردن الأستاذ عمر بن حامد بن عُمر المرهون قد قام مؤخرا بزيارة خاصة لمقر نادي الطلبة السعوديين بعمّان .
وذلك لمناقشة الاتفاق بخصوص افتتاح المعرض التراثي الخليجي الاول الذي أقيم يوم أمس 5/12/2015م ، بمناسبة اليوم الوطني الخامس والأربعين المجيد لسلطنة عُمان ، حيث افتتح المعرض برعاية معالي وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز في مقر نادي طلبة سلطنة عُمان ، وبحضور سعادة سفير السلطنة لدى الأردن الشيخ ميس بن محمد الفارسي ، الملحق الثقافي العُماني اسماعيل بن عبدالله البلوشي.
هذا وقد نظم طلبة دول مجلس التعاون الخليجي الدارسين في الجامعات الاردنية فعاليات المعرض ، بمشاركة نادي الطلبة السعوديين بعمّان وشارك به الطلبة الاردنيين من الجامعات الاردنية .
وخلال الزيارة التي قام بها المرهون للدويش تم الاتفاق حينها على آلية ترتيب الفعاليات للمعرض كونه يقام لأول مرة وستتم بعدها اقامته بشكل سنوي .
كما تمت مناقشة اقامة أنشطة وفعاليات مختلفة ثقافية واجتماعية خاصة بنادي الطلبة السعوديين في عمّان بمشاركة الطلبة الخليجيين بالأردن .
حيث ذكر الدويش أن النادي عازم على القيام بهذه الأنشطة ليستفيد منها طلبه دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام وستقام خلالها حلقات نقاش وورشات عمل تدريبيه وذلك بعد الترتيب مع كافه الجهات المعنية .
مفيداً بأنه سيكون هناك بازار خيري في مقر الطلبة السعوديين بعمّان سيتم اخذ الموافقة على انشائه ، حيث سيكون هناك جناح اردني وهي الدولة المضيفة واجنحة لدول مجلس التعاون الخليجي عامة ، وستتم استضافة الطلبة الفلسطينيين فيه ، منوهاً بأن جميع ارباح هذا البازار ستستثمر للأعمال الخيرية و الانسانية ودور الايتام .

كما أفاد الأستاذ سعود الدويش أن نادي الطلبة السعوديين في عمّان يحمل على عاتقه الدور التوعوي والثقافي ، ويقوم بشكل دوري بأنشطة وفعاليات وبرامج ثقافية مختلفة وصل عددها لثمانية وثلاثين برنامجاً حتى الآن .
موضحاً أن النادي قام بالفصل الماضي بتنظيم برنامج خاص لتثقيف الطالب المبتعث تحت مسمى "الامن الشخصي" والذي يعالج جوانب كثيره يمارسها الطالب خلال إقامته بالبلد المضيف اثناء دراسته.
كما صرّح الدويش أن النادي يرتب لإقامة برامج خاصة كاستضافة الضباط من امن السير والجمارك وذلك بعد طرح الموضوع على الملحقية الثقافية والسفارة السعودية في عمّان للاتفاق على آلية سير البرنامج ، ويتم ذلك بعد الاتفاقيات التي ستتم مع ضباط امن السير لتوعية الطالب السعودي عن كيفيه اجراء معاملاته القانونية الصحيحة وانهائها بالشكل السليم .

واختتم الدويش الحوار بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (حفظهما الله جميعاً) , بالتوفيق والسداد فيما يلقى على عاتقهما من مسؤوليات جسام وعظام تضاهي جسامة وعظم شخصياتهما الوطنية الفذة, سائلاً المولى عز وجل أن يديم على المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية قيادة وحكومة وشعباً نعمة الأمن والاستقرار .

برامج وورش تدريبية أقامها النادي في 2015م :
أقام نادي الطلبة السعوديين بعمّان عدة برامج مختلفة ضمن البرنامج التدريبي التثقيفي للعام الجامعي الأول (2015- 2016) في مقر النادي وهي :
•الدورة الاولى (إدارة المشاريع ) أقيمت بتاريخ 07/11/2015 ، أدارها الدكتور/ سليمان وشاح.
أهداف ونبذة ملخصه عن الدورة :
تهدف الدورة إلى توصيل مفهوم المشاريع وإدارة المشروع والفرق بين إدارة المشاريع وإدارة المؤسسات وأهم متطلبات إدارة المشروع ومدير والمشروع.
وتبين الدورة أهم متطلبات المشاريع ومراحل المشاريع والتحديات التي تواجه المشاريع, كما توضح مفهوم كفاءة وفاعلية إدارة المشروع وذلك سعياً للوصول إلى مدير مشروع ناجح .

•الدورة الثانية (دورة أخلاقيات المهنة) أقيمت بتاريخ 23/11/2015م ، أدارها المحاضر المدرب الدكتور / خالد اليامي.
أهداف ونبذه ملخصة عن الدورة:
1-الحاجة للقيم الأخلاقية في عصر العولمة.
2-مكانة المهنة والعمل في الإسلام.
3-مفهوم الأخلاق وأخلاقيات المهنة.
4-مكانة الأخلاق في الإسلام.
5- أهمية أخلاقيات المهنة.
6-مصادر أخلاقيات المهنة.
7-وسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة.
8-المرتكزات الرئيسية لأخلاقيات المهنة.
9-أسس الرقابة الذاتية لدى صاحب المهنة
10ـ معيقات عدم الالتزام بأخلاقيات المهنة.
11 ـ بعض المواقف المهنية وكيفية التعامل معها أخلاقيا

•الدورة الثالثة (الحضارة الإسلامية في الأندلس تاريخياً وأدبياً) أقيمت بتاريخ 27/11/2015م ، أدارها الدكتور/ فارس ظاهر الفايز.
أهداف ونبذه ملخصة عن الدورة:
تمكين الطلبة من التعرف على تاريخ الوجود الإسلامي في الأندلس منذ الفتح وحتى سقوط الحكم الإسلامي في مملكة غرناطة واستعراض الحقب التاريخية.


image

image

image

image

image

image
image

image

image

image

image

image

image

image

image

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:47 صباحًا السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024.