• ×

09:36 صباحًا , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

أمريكا: روسيا ستنتهك حظراً لمجلس الأمن في حال بيعها مقاتلات إلى إيران

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس الخميس أن صفقة مزمعة لبيع مقاتلات روسية إلى إيران ستنتهك حظراً للأمم المتحدة على السلاح إذا حدتث بدون موافقة مسبقة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية يوم الأربعاء أن روسيا ستوقع هذا العام عقداً لبيع مقاتلات سوخوي سو-30إس إم المتعددة المهام إلى إيران.

وأثناء تفاوض الولايات المتحدة وخمس دول كبرى أخرى على الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران في 14 يوليو وافقت الدول الست على الإبقاء على حظر على مبيعات من الأسلحة التقليدية إلى طهران لمدة خمس سنوات ما لم تحصل على موافقة مسبقة من مجلس الأمن.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "إن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2231 يحظر بيع إيران نوعيات معينة من الأسلحة التقليدية... بدون موافقة مسبقة على أساس كل حالة على حدة من مجلس الأمن".

وأضاف أن جميع أعضاء الأمم المتحدة وخصوصا دول مثل روسيا التي تفاوضت على القرار في إطار الاتفاق النووي "ينبغي أن تكون على دراية كاملة بهذه القيود". وأشار إلى أن الحظر يشمل "الطائرات المقاتلة" بما في ذلك مقاتلات سو-30 إس إم ، بحسب الرياض .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:36 صباحًا الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.