• ×

11:41 مساءً , السبت 14 محرم 1446 / 20 يوليو 2024

سيناتور أمريكي: السيسي الرجل المناسب في الوقت المناسب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
علياء حامد - مصر - بث : وصف*عضو الكونجرس الأمريكي، ليندسي غراهام، الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه "الرجل المناسب في الوقت المناسب"، مضيفا أنه بحث معه جميع اوجه الاختلاف والاتفاق خلال لقاءه مع بصحبة وفد من ستة أعضاء في الكونجرس أمس.
وقال جراهام، خلال مؤتمر صحفي أمس، ان النقاش مع السيسي تطرق أيضا إلى نقاط الخلاف التي تمت مناقشتها *بمنتهى الصراحة وتتعلق بحقوق الانسان. مؤكدا أن الديمقراطية هي الحل حتى لو كانت تنمو ببطئ لأنها افضل طريقة للتقدم للامام "ونحن ملتزمين بهذه العلاقة مع السيسي وهو الرجل المناسب في الوقت المناسب والصالح للشعب المصري لدعم عملية الانتقال وسيادة القانون ومكافحة الإرهاب ودعم حقوق الانسان وما تستطيع أمريكا أن تقدمه لمصر هو الالتزام بدعم الاقتصاد.

*وأضاف أن الوفد التقى أيضا وزير الدفاع *الفريق صدقي صبحي وتم بحث كافة المجالات والقضايا المختلفة بين الجانبين بكل شفافية وصراحة وتم تناول الجوانب الأمنية وكيفية زيادة الدعم الأمريكي لمصر.

وتابع أن الاجتماع كان مختلفا مع السيسي "وتحدثنا عن دعم كل منا للاخر وإن نجاح مصر أساسي للعالم"، على حد قوله، مؤكدا أن استقرار مصر أهم من أي وقت مضى ويجب ان نقف صفا واحدا وندافع عن القضايا المختلفة ومواجهة الاخطار القادمة من سيناء، مضيفا أن مصر تحتاج المساعدة اكثر من أي وقت وامريكا تحتاج مساعدة مصر اكثر من أي وقت والعالم كله يحتاج مساعدة مصر.

و أشار عضو الكونجرس إلى أنه تحدث عن المساعدات الخارجية مع وزير الدفاع والجميع يتطلع لزيادتها، مضيفا أن احتياجات مصر الأمنية تزداد نظرا للمواقف في المنطقة، "ونحن في الإدارة الأمريكية نحاول الإسراع بدعم الاقتصاد المصري وإعطاء الجميع أملا بان الاقتصاد سيكون افضل".

وأكد جراهام ان *التكنولوجيا الأمنية التي تحتاجها مصر مهمة لمواجهة الحرب في سيناء مما يستوجب تعزيز اقتصاد سيناء وتحسين أوضاع أهلها، بينما يجب على الامن المصري حماية سيناء وقيادة الحرب ضد الإرهاب.

وشدد جراهام على أن التهديدات في سيناء خطيرة وداعش يقوم بالتنسيق مع الجماعات والخلايا الأخرى وأسقطوا الطائرة الروسية، وقال "ارى ان سيناء تشكل كابوسا فقط ليس لمصر ولكن للعالم بالأسلحة والتكنولوجيا الموجودة لديهم، وتحدث السيسي عن تدمير داعش وليس احتوائه وهناك معدات لتنفيذ ذلك ونحن نستطيع أن نقول إننا نصر على المساعدات العسكرية للجيش المصري الذي يعتزم القضاء على داعش ونحن كدولة نريد مساعدة مصر للحفاظ على الأمن في المنطقة.

وبالنسبة لحقوق الإنسان قال جراهام إنه كان هناك نقاش واضح وصريح حول هذا الأمر وعلى مصر أن تحقق الامن وسيادة القانون وهناك عناصر تعطل المسار الحقوقي في مصر ونحن على استعداد للمساعدة ومتأكد ان الرئيس سيذل جهوده لأهمية مساعدة مصر واننا نامل ان يتحقق تقدم على جبهة حقوق الإنسان في مصر وسيكون في صالح الشعب المصري والشعب الأمريكي، وإن موضوع حقوق الإنسان كان مطروح للنقاش خلال اجتماع السيسي، وأؤمن ان الرئيس السيسي يشاركني الرغبة في تحقيق التقدم في حقوق الانسان وجئت برسالة بان يستمر الدعم والمساعدة في مواجهة الإرهاب ولكن يجب ان نمضي قدما في ملف حقوق الانسان لان اذا سقطت مصر سوف تكون الأمور اسواء في الشرق الأوسط والمصريون قادرون على مكافحة التشدد ومصر مفتاح التغيير.

وأشار ليندسي جراهام إلى أنه إذا انهارت ليبيا سوف يؤثر على مصر وسنعمل على تعزيز الجيش كما طالب الجانب المصري وسوف نستطيع ان نقدم معدات للجيش المصري وانه سيدعم هذا الطلب وأؤكد ان فكرة الفوز في الحرب بدون شراكة لا يمكن أن تنجح.

وحول تنمية الاقتصاد قال عضو الكونجرس "نحن نسعى لنتصرف سريعا لدعم الاقتصاد والشعب المصري وأمريكا تعتبر مصر الشريك العسكري ومن حق الشعب المطالبة بالعدالة الاجتماعية والرئيس السيسي يريد استقرار بلاده بمنتهى الأمانة ويريد الرخاء لها ويدرك ان الامر سوف يستغرق وقتا، ومتأكد ان الرئيس السيسي يريد الأفضل لمصر، والسيسي رجل عسكري يفهم محاربة الإرهاب ونساعده لتحقيق النجاح ".

وقال عضو الكونجرس شمال كارولينا توم تيلاس إن المحادثات ناجحة مع الرئيس السيسي والقادة العسكريين ونحن جئنا لنؤكد ان مصر هي عنصر للاستقرار في المنطقة ونحن سنعود برغبة أكيدة لمساعدة الحكومة المصرية لتكن ثابتة امام التحديات، وإن الجانب الأمريكي والجانب الأوروبي يجب ان يستثمر في مصر وهي الأمن والديمقراطية كمفتاح للتقدم ويجب ان يسير الأمن والتنمية جنبا الى جنب ومصر شريكة للولايات المتحدة منذ فترة طويلة ونحن قمنا باستثمارات ناجحة والفرصة في مصر جيدة".

فيما قال عضو الكونجرس "نحن شاهدنا ضحايا الإرهاب ويجب ان نصل إلى حلول وأقدر بطولة العسكريين في مصر في مكافحة الإرهاب وانبهرت بما حدث في مصر وعلى المصريين ان يفتخروا بذلك وان أرى ان هناك تهديدات كثيرة وان المسلمين يعانون من داعش أكثر من أي أحد .

بواسطة : ولاء باجسير
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:41 مساءً السبت 14 محرم 1446 / 20 يوليو 2024.