• ×

03:30 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

لقاء خاص لصحيفة بث مع الأستاذ الشاعر عبد العزيز الفدغوش

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - إعداد وحوار الشاعرة الملتاعة : 

صياغة الكلمات في الحديث عن شخصية تميزت في اتجاهها الادبي وتفوقت به حضورا اثار الاعجاب والهب كفوف المنصتين لنبرات تعالت في مسارح الادب والشعر
والاعلام والرئاسة القيادية في التنظيم الاداري لكفاءة الفكر وغوص القلم الذي تشرب العذوبة من العذوبة متشبع الفنون غوصا وابحارا شخصيتنا في هذا الحوار لشاعر وناقد لاذع في مسيرته هو الاستاذ الشاعر عبد العزيز الفدغوش فمهما صببنا الكلمات في شخصه فلن تفي مقامه في هامة الادب العريق الذي عشق مرافقتة قبل ان يصرح بعشقه لهذه المقامات من الاجلال الفكري .

بدء الحوار:
*سؤالنا الاول / من هو الانسان والشاعر عبد العزيز الفدغوش؟

*عبدالعزيز الفدغوش انسان محب للشعر حتى الثمالة ولا زال يحبو بين ثنايا وزوايا هذا الأدب الأصيل والرفيع والحافل بالشيم والقيم

*سؤلنا الثاني/ كشاعر وكناقد كيف ترى الساحة الشعرية في طرحها؟ وهل كل مايطرح في مستوى الاصالة والبلاغة الشعرية المتكاملة؟

*الساحة الشعرية الشعبية تعج بالغث والثمين وفيها الأنقياء المميزين والمطبلين والأدعياء ولكن مهما أعتلت فقاعات الزيف ستنفجر يوما وينسى أمرها ووجودها ليس كل ما يطرح في مستوى الأصالة بل هناك المميز وهناك المدوج والسيء

*السؤال الثالث/ التجديد في نظم القصيدة بقصد الحداثه هل يخدم القصيدة ام يهدم شموخ بناءها كأصالة ؟

*التجديد بالمفردة ومسايرة العصر مطلب ومراد ومفترض أما التجديد على حساب مقومات ومتطلبات النص فغير مقبول من وجهة نظري
بل انه شائن للنص وان جاء تحت اي مسمى

*السؤال الرابع / بما انك تخوض بحار النقد فبماذا خرجت من اعماق تلك الرحلة من نقد للواجهه الشعرية؟

* جميل هذا السؤال أنا درست النقد لمدة ثلاثة سنوات في جامعة الكويت وحصلت على شهادة التذوق الأدبي وما رست تسجيل انطباعاتي النقدية لما يطرح في الساحة الشعبية من خلال صفحات ( في الميزان) في مجلة الشرق لمدة خمس سنوات وصفحة (أخطاء الشعراء) في جريدة الهدف والرأي والوسط وخرجت من كل ذلك بعداء وحرب ضروس من قبل كثير من طحالب الساحة وعندما توقفت عن الكتابة انهالت علي العروض من جديد للمعاودة من جديد

*السؤال الخامس/ ماهي الصعوبات التي تصادف مسيرتك النقدية؟

*الصعوبة التي تصادف أي ناقد ان أهل الساحة الشعبية يرحبون بما تكتب عندما يكون بعيدا عن نتاجهم وعندما تمارس الأدوات النقدية على نتاجهم نعتوتك بالحقد والغيرة وأحيانا بأنك قلم مأجور وغيرها

*السؤال السادس / عند قراءتك لنص ادبي ماهي المعايير التي تبني عليها نقدك؟

*مثل ما تعرفين للنقد مدارس ولكن في الساحة الشعبية نكتفي بتسجيل انطباعات عن النتاج الذي نتناوله مع بيان المحاسن والمساويء بشكل مباشر

*السؤال السابع /ماهي مقومات الشعر لديك كشاعر اهتزت المعاني بين اناملة؟

*شكرا لك على مفردة اهتزت المعاني لأنامله وأتمنى أن أكون كذلك ومقومات الشعر كما عرفها الأقدمون الوزن والقافية والمعنى وان اضاف البعض الموسيقى الداخلية والخارجية وهي ليست بجديدة فقد أشار لها قدماء العرب بمسمى السجع ويقول أحدهم

شعر العرب وزن وقوافي ومعنى

ومن غر منهن ما لنا يا عرب فيه

*السؤال الثامن/ المجاملة كم اقصى درجة لحدها عند عبد العزيز الفدغوش؟

*في البداية كنت رافضا مبدأ المجاملة اطلاقا وقد خسرت الكثير ومن ذلك لجنة شاعر المليون عندما دعيت رفضت مسيارتهم والثناء على أدائهم أما حاليا فنجامل بالقدر الذي لا يسيء لصاحب النص لأن زود المجاملة غش لمن يطلب المشورة

*السؤال التاسع/ وهل المجاملة في الشعرالذي لايحمل ملامح الابداع منصفا للشعر في الجزالة والمعنى؟

*المجاملة في الشعر الذي لا يحمل ملامح الجودة غير منصف ويجب الصراحة في ذلك لتخلق الدافع لدى الغير لتقديم الأفضل من غير صنع عوائق ومثبطات

*السؤال العاشر/ لو طلبت منك الان ثلات بطاقات شعرية فلمن ستوجها ؟

*البطاقة الأولى للقديرة مها الجهني التي كان لها الفضل بعد الله سبحانه بايجاد هذه النافذة التي تضمركوكبة أدبية رائعة والثانية للقديرة الملتاعة على حسن ادارة الحوار ، والثالثة للشاعرة القديرة الأسمى التي تكبدت عناء تنسيق وترتيب شتات اجاباتي ولو فيه رابعة كان أهديتها ل عبير حتى تبقى على ما كانت عليه من مكتومية رائعة .

*السؤال الحادي عشر/ قصيدة نون التي تغنى بها فنان العرب محمد عبدة ماموقف شاعرنا منها؟

* يا نون نص كتب ونشر عام 1986 وموقفي التمسك بالنص بدليل انني رفضت التعويض المادي الذي عرضه علي الشاعر ناصر السبيعي مقابل سكوتي وترك اثارة الموضوع ولكن للأسف ان المحامي الذي تولى رفع القضية تنازل عني كونه وكيلا عني عندما عرف نفوذ ومكانة من نسب لها النص

*أسئلة الأعضاء*

*س /هل الشاعر عندما يصل للشهرة يتخطىء شعور الخوف وتزيد ثقته بما يقدم !؟

لاشك أن الشاعر مع الاحتكاك بالآخرين ونضوج التجربة تتولد لديه الثقة بالنفس ويقهر نوازع الخوف ولكن الذكي من يعرف التعامل مع الجمهور فهناك جمهور شعر حقيقي وجمهور محبط باحث عن الضحك والأخير هو من أوجد شعراء الهزل والتمثيل واضحاك الجمهور

*س / متى أول قصيدة كتبتها وماهي المناسبة؟*

*كتبت أول قصيدة وانا بالصف الأول ثانوي وغناها الفنان عمر الراجحي ( البارحة جاني من طريف مرسول )

*س / متى ترى أن الشاعر يستحق أن يُنشر له ديوان ؟

*من حق الشاعر أن يجمع قصائده للتوثيق ولكن من واقع تجربة لا أنصح الشاعر بالاستعجال فكم شاعر بادر باصدار ديوانه ثم ندم بعد اكتمال تجربته الشعرية

*س / أيهما أسرع في الشهرة الأمسيات الشعرية أو المسابقات الفضائية!*

*جميع النوافذ تكسب الشاعر الشهرة ولكن البحث والتركيز يجب أن يكون عن الجودة فليس كل مشهور جيد فأغنية صبوحة خطبها نصيب نالت شهرة واسعة بطول وعرض الوطن العربي بالرغم من تفاهتها نصا وأداء



image

 1  0  
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-03-1437 08:05 صباحًا احمد العسيري :
    لقاء نقل لنا صورة رائعة عن شاعرنا
    شكرا لهذه النخبة الرائعة الراقية
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:30 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.