• ×

04:11 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

حوار خاص لصحيفة بث مع الاعلامية والمذيعة الكويتية عبير الشامري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اعداد وحوار الشاعرة الملتاعة - بث 

عندما يأخذنا الحديث عن قدرات المرأة في الفكر الادبي اوالمجال العلمي فأن الفكر لا يستطيع ان يحصر اعمالها كمفكرة ادبية وواجهه علمية وانشطة عملية ، وبجانب كل هذه المهام العطره دورها كزوجة وكأم وكطموحة تشق طريق نجاحها بثبات واتزان مشهود للعيان ، فلست في حواري هنا بصفة المرأة كونها من جنسي حواء بل لانها استحقت ان تكون محور حديث العالم الذي ينظر اليها بعين التقدير والاحترام لجدارتها الفكرية والعلمية والعملية لاسيما انها مخلوق رقيق وشفاف ومع هذا تقف في الصفوف الاولى كشخصية بارزة في الاهتمام والهمة بكل مايتعلق بها كمقدور انثوي اثبتت من خلال مهامها مايلفت النظر اليها كعنصر فعال اكثر من اخيها الرجل الذي لم يتمالك الا ان يصفق لذكائها الثقافي والعلمي ،، شخصيتنا في هذا الحوار هي الاعلامية والاديبة والمذيعة الكويتية المتميزة عبير عبدالله الشامري .

السؤال الاول/ للانطلاقة بداية موفقة فأين ومتى وكيف؟

اولا أودّ ان أشكرك اختى الملتاعة على جهودك الطيبه والمقدمة الرائعه متمنيه لك المزيد من الازدهار والتقدم والنجاح في جميع جوانب حياتك

ج١: بالنسبه للإعلام

تحديدا الاذاعة ؟!!
الصدفة هي من قدمتني للإذاعة ولله الحمد قدمت فكره ونجحت وقدرة الله هي من قدمتني ايضا للتقديم فاستطعت ان اثبت نفسي كمذيعة ومقدمة برنامج ومعدة ولله الحمد نمت وصقلتني اكثر وجعلتني انتقي مايناسبني ويناسب بيئتي وعاداتي وتقاليدي كوني فتاة خليجيه متمسكة بعاداتها وتقاليدها .
اما بالنسبة للازياء فأنا بالأساس مصممه اكسسورات ثم نقلت هُذِّه الموهبة للازياء

السؤال الثاني/ ماذا قدمت لك مهنة العمل وماذا اخذت منك ؟
ج٢: قدمت لي الكثير من العلاقات وصقلة شخصيتي اكثر ولا زلت اتعلَّم لم تخذن مني بل قدمت لي الكثير .. في المقابل هذي هي الحياة
اخذ وعطاء .

السؤال الثالث/ تميلين للشعر وانتي لا ترغبين كتابته فما هو السر في ذلك؟

ج٣: نعم انا اعشق الشعر بكل بحوره اجيد الكتابه في الشعر الحر الحديث " التفعيله" لا رغب نعم السر لا ارى نفسي شاعرة بل متذوقه

السؤال الرابع/ ساهمتي في المهرجان الثقافي (الكويت) بقلب مصر فبماذا خرجتي من تلك المساهمة؟

ج٤: صحيح كما تعرفين والكل يعرف ان الكويت تدعم الثقافة فهي عاصمة الثقافة الاسلامية لهذا العام 2016 ومصر هي رمز ومركز الثقافة والحضارة العربية فمشاركتنا هي تعبير عن حب الكويت لمصر ..مساهمتنا كانت ثقافية ولا زال قائم هذا المهرجان كل عام الكويت في مصر
كتبادل ثقافات .

السؤال الخامس/ مادورك في انشاء المكتبات العامة للاطفال الناشئين في المخيمات الفلسطينية ، ؟

ج٥: كما تعرفين هناك أسر فقيرة لاتستطيع ان تقدم لابنائها او بمعني أصح لا تستطيع ان تمتلكً كتاب او قصه من هنا أتت الفكره بان يتم التبرع لهذه المخيمات باسم الكويت كون الكويت مركز العمل الإنساني ولله الحمد تم تقديم هذه الكتب لمبادرة كتابي كتابك .

السؤال السادس/ اطلعت على قرارات تتضمن حقوق الانسان في تعدد الزوجات فهل تلك القرارات في نظرك تستوجب ماحملت من تعميمات قرارية؟

ج:٦ حتى اكون صادقة معك لم اطلع على هذه القرارات للاسف ! ومع هذا سأجيب على السؤال
بالنسبه للقرار انا مع تعدد الزوجات لسبب حفاظا على المجتمع من الانحراف وتأمين وحفظ وصون للمرأة وفي الفترة الاخيرة نقرا عن عزوف الكثير من الشباب والمقدرين ماديا من الزواج وارتفاع نسبة العنوسه فأنا مع تعدد الزوجات بشرط حفظ كرامه والمساواة في الحقوق والواجبات وظهور الكثير من العادات الشاذة في المجتمع لهذا انا مع تعدد الزوجات وهذا في السنه وشرع الله .

السؤال السابع/ تعتكفين حاليا على طباعة ديوان شعر حدثينا عن ذلك ؟

ج٧نعم لازلت بصدد التجميع منذ ٢٠١٢ الي الان ماقدمته من قصائد في برنامج " شاعرات من الخليج"سواء كان في تويتر او الانستقرام وسيضم نخبه من شاعرات الخليج

السؤال الثامن/ احتراف مهنة الاعلام شاقة ومتعبة نوعا ما فكيف استطعتِ ان توفقي بين الاعلام والتصميم؟

ج ٨ / احتراف بحد ذاته مصطلح لا يطلق على كل اعلامي فاحتراف لايطلب على المبتدئين فهو مصطلح غني
الاعلام والتصميم وجهان لعمله واحده والتوفيق من رب العالمين

السؤال التاسع/ حضرتي ملتقيات عده فأي ملتقى وجدتية يتناسب مع نشاطك الاعلامي لابرازه؟
ج٩ كل الملتقيات بدون استثناء كنّا ندير ونشرف على المراكز الاعلامية

السؤال العاشر/ من اي واجهه اكتسبتي ميولك كمصممة اجتازت العثرات للتميز والاختلاف؟

ج ١٠/ كما تعلمين منذ الصغر وانا احب الرسم بكل أنواعه عندما كنت في المدرسه اشارك في الكثير من مسابقات التي تقيمها وترعاها وزارة التربيه بتشجيع من مدرستي ولله الحمد احصل على جوائز وايضا لا انسى دور اسرتي الكريمةً ودعمهم لي " والدتي "امد الله في عمرها بصحه وعافيه"وتشجيعها لي هو من أضاف لي التميز والاختلاف

السؤال الحادي عشر/ قيل ان الانسان يتوافق التوفيق من خلال اسمه ليجد الابواب امامه سهلة العبور فما قولك في ذلك؟

ج ١١ نحن مجتمع مسلم فالتوفيق من رب العالمين وليس للاسم دور ابدا في ان يجد الشخص الأبواب أمامه سهله ومسخره كلام غير صحيح وبعيد عن الإيمان بالله والتوكل عليه

السؤال الثاني عشر/ ماهي الطقوس التي ساهمت في كونك مبدعة في مجالاتك العملية والثقافية والانسانية ؟

ج١٢ المرأة بشكل عام مبدعة في اي مجال توضع به فنحن الخليجيات والعربيات مبدعات ولأنه مجتمعنا ذكوري بالدرجه الاولى لانرى هذا الإبداع ولكن في الفترة الاخيرة مع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي اظهر كثير من المبدعات في كل المجالات سواء "في المجالات الاقتصادية السياسية ، الثقافية ...الخ ،، طقوسي بالنهاية انا فتاة خليجيه تربت تحت عباءة العادات والتقاليد والقيم الدينية التي تصقل وتسهام في رفع ثقافه وإنسانيه اي فتاه طقوسي طقوس فتاة خليجية متمسكة بعاداتها وتقاليدها.

السؤال الثالث عشر/ اين تجدين نفسك اكثر فالاعلام او في التصميم؟

ج١٣: كما ذكرت التوفيق من الله عزوجل

السؤال الرابع عشر/ كيف ترين الاقبال في الشراء من سيدات المجتمع الخليجي لتصاميمك للعباءات؟

ج١٤في البداية كنت اقدم شي جديد وألوان ماكان في تقبل لها بالبداية مثال على ذالك العباية الملونه" ابيض ، تيفاني .. دانتيل .. في الموسم الصيفي اما بالنسبه في موسم الشتاء قدمت عبايات تشويه للسفر والبر وتميزت بعبايات المناسبات من شك والتطريز واستطعت وللله الحمد ان أجذب وارضي ذائقة الجميع

السؤال الخامس عشر / انتشرت الاحاديث من ائمة الدين حول تحريم بيع العباءات ذات الزخرفة وتعدد الالوان فهل لازلتِ على سلالم السلامة من ذلك؟

ج١٥: الحمدلله انا على سلم الأمان وأرعي دائما ما يصلح لمجتمعنا غير معقول اني البس عباية شك وتطريز للدوام
اتوقع اصبح المجتمع النسائي اكثر وعيا من السابق

السؤال السادس عشر/ هل صادفتِ يوما ما نقدا حامي الانصباب لاحدى تصاميمك للعباءة ؟

ج١٦: نعم قدمت عبايه تطريز الحروف ألعربيه فانتقدت بأنها طلاسم ووووسحر فلم ارد على المنتقدين لانه لم ارى عيب في ما اقدم


السؤال السابع عشر/ السلبيات والايجابيات لهما دورا في هيكلة الاعماق النفسية فما الموقف السلبي قبل الايجابي الذي ترك حيزا من التفكير لديك؟

ج١٧ انا انسانيه ايجابيه جدا ولا انظر السلبيه ابدا وليست لها مكان في شخصيتي ولا قلبي ،، تفائلوا بالخير تجدوه

السؤال الثامن عشر/ برنامج احبك ياوطن وشاعرات من الخليج كفكرة وانتاج لمن السبق فيها؟

ج ١٨: كانت فكرتي وإعدادي

السؤال التاسع عشر / مُنحتِ اكثر من شهادة تقدير فكيف كان وقعها عليك؟ وهل تلك التقديرات تضيف بروز لحاملها ام كونها وجاهه اعلامية فقط؟

ج١٩ بالعكس انا لا أراها وجاهه اعلامية ولكن التكريم والشهادات ترفع من روح المعنوية وتدعوا لعدم التوقف والابداع اكثر من وجهةً نظري.

اسئلة الاعضاء:

سؤالين من الشاعر عبدالعزيز الفدغوش

س/ ماهي المعايير والضوابط التي تضعها عبير الشامري لاختيار القصائد التي تقدم من خلال برنامجها شاعرات من الخليج وهل للواسطة والمحسوبية دور في فرض بعض الأسماء دون غيرها ؟

ج/سوْال ممتاز بالتأكيد يوجد معايير ابتعد عن القصائد التي تأجج الطائفيه والسياسيه والدينية ابدا ليس للواسطه دور ولا المحسوبيه ابدا انا قبل ان اقدم اي قصيده أستشير صاحبتها في حال لم اجد صاحبه القصيدة اسال في الوزن القافيه .

س/ هل تواجهين صعوبات من خلال قراءة بعض القصائد في البرنامج من حيث تباين اللهجات واختلافها بين المناطق لاسيما وانك من بيئة حضرية بالرغم من جذورك الضاربة في عمق الأصالة والبداوة ؟

ج٢بالطبع أوجه صعوبات فالهجات مختلفه في الخليج رغم تقاربنا الإقليمي وعاداتنا وتقاليدنا مثال اللهجه الاماراتيه ،، والبحرينية

سوال من موسى العنزي

س/ ماهي امنية الاعلامية الكببيره عبير اللتي تأمل ان يحققها الاعلام الخليجي عامه والكويتي خاصه ؟

ج/ امنيتي انشاء " رابطة تهتم بالشعر الشعبي الخليجي وتكون مدعم من قبل دول مجلس التعاون ومقرها يكون في الكويت "وتشرف عليها الدولة ويخصص من داخلها منتدي للشاعرات الخليج " نسائي" هذا امنيتي .

سؤال من الشاعر محمد بن لقفص العمري

س/ من ناحية توجهي انا وهو هل الشاعرة عبير لها قصايد منشدة او لها في الشيلات اعمال ؟

ج: انا اعلامية ولست بشاعرة.

مودتي لمتابعيني

 1  0  
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-22-1437 03:27 مساءً المستشار/ فهاد محمد العجمي :
    بالتوفيق إن شاء الله ونحن ندعم ونشجع ما تقومين به مع تمنياتنا بالنجاح الدائم في حياتك العملية
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:11 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.