• ×

02:36 مساءً , السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024

لقاء خاص مع الشاعر محمد بن لقفص العمري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعداد وحوار الشاعرة الملتاعه - بث 

المقدمة:
لكل شاعر لون يليق بهامتة الفكرية والعقلية التي تمثل الاتزان وتعطي للحرف احقيته في الشعر الاصيل ليجدالقبول والاقبال ، لمن يتوق للمعرفة والغوص في عمق المنثور من لاءليء الكلمة المؤثرة والمباشرة في ملامسة شغاف القلوب المتذوقة والباحثة عن الجمال الحقيقي في اوصول الشاعرية التي تتحدث بلسان الاخرين في تصنيف القصيدة ،، فشاعرنا اكتملت في شاعريته كل احاسبس المصداقية لبناء القصيدة ذات الجرس الموسيقي ،،فدعونا نتعرف على شاعر الاحساس محمد بن لقفص العمري عن قرب من خلال هذا الحواري الصحفي الخاص بصحيفة بث الاكترونية.

بدء الحوار:

السؤال الاول/ هل تتذكر متى كانت الانطلاقة الحقيقية لاول قصيدة كتبتها؟
اهلا وسهلا شاعرتنا وكاتبتنا وسراج الادب والفكر الشاعرة الملتاعة كلماتك اغرقتني خجلا والجمتني حرجا لذا اشكرك من الاعماق على مقدمتك الاخاذة
ولا انسى ان اشكر كوكبة ملتقى وهج الحروف وعلى راسهم استاذي الفاضل الذي لا انسى له فضلا واشكرك جميع اعضاء هذه الكوكبة المرموقة التي اتسمت بالثقافة والرقي ....

ج١/ انطلاقتي يا اختي لي ثلاث انطلاقات

الاولى انطلاق الحس وهو في بداية الثمانينات ميلادي ، الثانية بدايتي الكتابية والانتشار قبل ما يقارب 20عاما ، وانطلاقتي اعلاميا ما يقارب 10 سنوات واول قصيدة لا تحضرني الان

السؤال الثاني / كنت تكتب الشعر في سن مبكر ولم تظهره للنور فلماذا؟
ج٢/ جوهري وهو ما اريد ان اتكلم عنه فكنت اكتب الشعر في سن مبكر جدا ولم اظهر حتى على مستوى الاسرة المحيطة بي لانني اعيش في بيئة لا يهمهم الشعر ولا يوجد في تلك البيئة شاعرا ابدا لذلك كنت منعزل الفكر ومنطوي الذات لهذا لم افكر في الظهور لما لقيت من عدم الدعم والاهتمام المبكر الغير مقصود

السؤال الثالث/ في حياة كل شاعر ذكرى جميلة، فماهي الذكرى التي علقت بذاكرتك ولم تنتسى في مجالك الادبي؟

ج٣/الذكريات الجميلة في حياتي كثيرة ولله الحمد لذلك لا استطيع حصرها ولكن على سبيل المثال لا للحصر انني كنت في منطقة تبوك وجلست هناك ما يقارب 14 عام ثم انتقلت الى الرياض وبقيت بالرياض سبع سنوات ثم عدت لتبوك وكتبت قصيدة بدايتها تقول لفت الذاكري للماضي اللي مضى لي بعد ما جيت زاير للديارة القديمة هذي من الذكريات العالقة بالذهن

السؤال الرابع/ لماذا لُقب شعرك بالبساطة هل لانه الاقرب للواقع ام لانه ذو مفردة تحمل ملامح الوضوح؟

ج٤/ لقب شعري بالبساطة وقبلها بفريد القصيد وهذا لقب اكرمنيه ابو سعد الاستاذ الاديب عبدالعزيز الفدغوش وذلك لوجود بساطة في واختصار لهذا فانا قيل عني شاعر السهل الممتنع لبساطته وسهولته .

السؤال الخامس/ خبرنا عن أشهر قصائدك التي نالت الرضا والقبول واصبحت الاقرب للذائقة الادبية؟

ج٥/ اشهر قصايدي هي اربع قصايد او خمس تقريبا والتي نالت انتشارا واسعا الاولى وهذي انتشرت على مستوى دول الخليج فهي من القصايد التي نالت قبول وشهرة ولله الحمد وهي قصيدة ايام البساطة القصيدة الثانية المعنا ونالت صدى واسع القصيدة الثالثة بياع العنب القصيدة الرابعة ضبية الملقى وقصيدة صاحب التوت وقصيدة يا مندوب وغيرها كثير ولله الحمد .

السؤال السادس/ يكون الشاعر متهيأناً للشعر اما لموقف واما لخيال فأين تجد شاعريتك بينهما؟

ج٦/ اجد شاعريتي في كلتا الحالتين ولله الحمد

السؤال السابع/ للشعر نوافذ تطل على النصح والحكمة فما دور شاعرنا محمد من ذلك؟

ج ٧/الحمد لله لي قصايد في هذا العرض ومنها وقد تم تسجيلها صوتية في البوم اسميناه زلازل اجتماعية وتم نشره قبل ما يقارب 8 سنوات

السؤال الثامن/ كشاعر متمكن كيف ترى الساحة الشعبية الان ومايدور فيها ؟

ج ٨/ الساحة الشعبية ارى انه اختلط بها الغث والسمين واصبح الشعر مهدد بالاندثار لكثر من اتجه له وهو ليس اهلا للشعرولا يزال فيه شعراء عمالقة موجودون الان وهم اساتذة ادب وشعرا

السؤال التاسع/ هل تعرضت قصائدك للنقد البناء ، وهل النقد يخدم الشاعر ام يهدم قريحتة الشاعرية؟

ج ٩/لا شك ان النقد محطة لا بد بالمرور بها والنقد البناء هو لبنة اساسية لنجاح الشاعر والنقد مطلب لمن يرغب في النجاح وجهة نظر

السؤال العاشر/ لماذا لانجد لك مشاركات في البرامج المختصة بالشعر كشاعر المليون وشاعر المعنى وغيرها من البرامج المهتمة باللون الشعبي؟

ج ١٠/انا لست حريصا على الظهور والمثاليات ولن اتقدم لها ابدا والحمد لله اعمالي اظهرتني بجدارة


السؤال الحادي عشر/ نرى في الاونة الاخيرة ظهور الفكاهة في شعر بعض الشعراء هل تراها تخدم الشعر ام تمقته ؟فما قولك في ذلك؟

ج 11 /الفكاهة نوع من انواع الشعر وليست بعيب خصوصا اذا هي في نطاق الادب والمعقولية

السؤال الثاني عشر/ مانصيب شاعريتك من الاعلام المرئي والمسموع والمقروء؟
ج 12/ لي نصيب مما ذكر وليس بالكثير لانني لم اقدم نفسي للاعلام حقيقة

السؤال الثالث عشر/اين يجد شاعرنا نفسه اكثر في شعر النظم ام شعر المحاورة؟

ج 13/ الحقيقة انا ولله الحمد وليس غرور لكن بشهادة شعراء نظم ومحاورة اشادوا ببن لقفص في كل المجالين

السؤال الرابع عشر؟ الشعر القديم برغم افتقاده للعلم كان الاقوى فهل يرى شاعرنا ضرورة الثقافة العلمية للشعر؟

ج١٤/ لكل زمان مقال ومقام ولابد للشاعر ان يتواكب مع الاحداث والاحوال فلو قلنا نتمسك بتقليدية لم يفهمها جيل اليوم لبارت السلع والمجتمع يحتاج الى شاعر يتكلم بلسان واقعه لا واقع غيره

السؤال الخامس عشر/ هناك اخفاق في وزنية الشعر لدى كبار شعراء الساحة هل هذا الاخفاق ُينقص من حجم الشاعرية؟

ج١٥/الشاعر الكبير كبير لا اعتقد انه يخل بالوزن والقافية فقد تعدا هذه المرحلة ولا يعني من كبر سنا وهو شاعر انه شاعر كبير ففيه شعراء اعمارهم تصل الى 70 سنة لا يجيد حبك القصيدة لكن لو سالنا عن عمره الشعري لوجدناه ما يصل 5 سنوات وهذا لا يسمى شاعر كبير

السؤال السادس عشر/ المنتديات واجهه ثقافية الا انها انقرضت برغم معالمها فهل فكر شاعرنا ان يكون له منتدى او موقع خاص يحمل مسماه عنوان لاحدى قصائده؟

ج١٦/المنتديات لا زالت ولكنها تقلصت شعبيتها شوي لوجود ما يغني عنها والانسان بطبيعته يبحث عن الاسهل قيمة وجهدا فالواتس اب وتويتر والفيس بوك وغيرها من وسايل التواصل التي كت ان تسحب المجتمع من المنديات اليها بطريقة سلسة جدا وانا من خلال هذه النظرية توقفت عن فكرة المنتديات او المواقع علما انها اوثق للحفظ

السؤال السابع عشر/ ماسر القصيدة التي وثقتها من خلال اللقب الذي اعطي لك؟

ج 17 سر القصيدة التي وثقتها قصايدي كلها وثقتها ولله الحمد واللقب لقبت بالناظم العمري من خلال قصيدة البساطة لانها بدت بيقول الناظم العمري

السؤال الثامن عشر/ هل للشعر الجنوبي هوية معينة

ج 18 / الشعر الجنوبي كغيره من الشعر الا انه ينفرد بالشقر

السؤال التاسع عشر/ هل تطلعنا على شعر الشقر باختصار؟

ج 19 / نعم شعر الشعر مثال ان يقول الشاعر الاول

صابني مظنون عيني فالظهر ويقول الشاعر الثاني والالم من قو حره فالظهر اتفق الشكل واختلف المعنى

السؤال العشرون /لو طُلبت منك قصيدة من احدى مشاهير الفن او مشاهير الشيلات اي منهما تختار ؟

ج٢٠/ والله انا دائما اعطي المنشد او الفنان على قد طلبه وعلى وفق ذائقته

س٢1/ ولكن سماع الغناء محرم؟

ج٢1 /انا عندي فنانين طلبوا قصايد وشالوها شيلات اما موسيقيا لن اسمح لاحد ولا عمري اعطيت احد ليغنيها لكن للانشاد والشيلة عادي

كلمة شكر من الشاعر

اشكر وبقوة الشاعرة الاديبة المثقفة ام طلال على اطروحاتها التي تنمو عن ثقافة متاصلة ووعي راسخ وحقيقة عشت اسئلة مليئة بالثقافة والجمال والروح الانيقة اكرر شكري لك اختي الملتاعة بارك الله فيك

اسئلة الاعضاء:

*سؤال من الاعلامية المذيعة عبير الشامري-الكويت

س/عالم السوشل ميديا فتح الابواب امام الجميع ولكن اظهر المستشعرين اكثر من الشعراء الحقيقين لماذا ؟!! من وجهة نظرك ؟

ج/الحقيقة كل ابواب الشعر على مصاريعها وانا لا استغرب ان يكون 90 % غير مؤهلين للشعر فتجد بعضهم ينتسب للشعر وليس بشاعر ولكن على ما قيل على باب الصيد والصدة واسمحي لي لو بغيت تفسري لي عالم السويشل ميديا لعدم معرفتي بهذه المفردة واعذري عدم خبرتي ومنكم نستفيد

س/ماذا أضاف لك عالم السويشل ميديا كشاعر؟!!

ج/ طبعا اضاف لي الشي الكثير علما انني لم اكن ذاك المنغمص في جميعها مثل الانستقرام والسناب هذي لا اجد نفسي فيها نهائيا اما الواتس اب وتويتر والفيس بوك فلا باس فهي وسايل تواصل ونشر ومنها فوائد كثيرة .

س/ذكرت قبل قليل بان " الساحة الشعبية انه اختلط بها الغث والسمين واصبح الشعر مهدد بالاندثار لكثر من اتجه له وهو ليس اهلا للشعر!!

س/ياترى هل ان الاوان بإن يتم تأسيس منتدى "او جمعيه تهتم بالشعر الشعبي "

ج/ نعم الان لو فيه مضلة يندرج تحتها الشعر والشعراء ليستفيد الذي ليس له خبرة

سوال من عبدالعزيز الرهيان-الرياض

س/يقولون: ما خرج من القلب يصل إلى القلب.

شاعرنا القدير (ابن لقفص) لقد صدحت وصدعت قصيدتك ( أيام البساطة ) بقوة وانتشرت لدى الكبار والصغار والرجال والنساء على حد سواء ، يا ترى ماهو سبب كتابتها وهل لها من موقف

ج/اخي الغالي عبدالعزيز الزهيان حياك الله وبياك
والله هذه القصيدة هي وليدة تفكير بسيط كنت افكر في ايام الماضي والناس فنتجت هذه القصيدة ولقت صدى كبير غير طبيعي قل ان تجد احد ما يقول اعرفها

ولكم فايق تحياتي

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:36 مساءً السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024.