• ×

10:35 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

في لقاء مع بث : الدكتور وصل الله السواط عميد القبول بجامعة الطائف ليس هناك خاصية في القبول الجميع تتم معاملتهم بسواء.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوار : مريم عبدالرحمن 
مع أهمية عمادة القبول والتسجيل في أي جامعة , تظهر دقة وحساسية شخص العميد وإدارة العمادة , ومع ظهور أحاديث تتهم بعض الجامعات في شخص عمادات القبول , بعمل استثناءات لبعض الطلبة والطالبات ,

كان لابد من أن تلتقي صحيفة بث اليوم بعميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف الدكتور وصل الله عبد الله السواط , الذي نقلنا له ما لدينا من استفسارات , وما لدى الطلاب والطالبات من أسئلة تلقيناها منهم , وجاءت إجابة العميد واضحة وصريحة بل وشفافة .

هل واجهتم صعوبة خاصة أن جهاز القبول والتسجيل يواجه الجمهور؟


لابد من وجود تحديات وصعوبات في أي عمل وعمادة القبول والتسجيل إحدى العمادات المساندة وتكاد تكون من أهم تلك العمادات وكما ذكرت في سؤالك أن طبيعة عملها تتعلق بمقابلة الجمهور ولابد من وجود صعوبات لا سيما أن العمادة أخذت على عاتقها تحويل كل خدماتها إلى خدمات الكترونية وبالتالي فإن نشر تلك الثقافة في تحويل الخدمات من ورقية إلى الكترونية تحتاج وقت ليستوعب الجميع ذلك .


ما هو الجديد في القبول والتسجيل ؟

بفضل من الله وتوفيقه تم تحويل جميع أعمال عمادة القبول والتسجيل إلى خدمات الكترونية وبالتالي تم الاستغناء عن النماذج الورقية التي كان يعمل بها في السابق لذلك نستطيع القول أن جميع خدمات عمادة القبول والتسجيل جديدة كلياً .

هل هناك وسيلة لتواصل الجمهور معكم أثناء عملية القبول؟


نعم وفرنا عدد من قنوات التواصل مع عمادة القبول والتسجيل مثل: تويتر، و التليجرام،و الواتس أب،و البريد الالكتروني،والهاتف المباشر ، وجميع روابط هذه القنوات موضح على موقع الجامعة، كما استخدمنا عدد من الوسائل لشرح إجراءات القبول على اليوتيوب ، والاستقرام ، وقمنا بإعداد فيلم فيديو وهو الآن على موقع الجامعة يشرح طريقة التقدم بطلب قبول في الجامعة لا تتجاوز مدته دقيقة وأربعون ثانية.

هل لأبناء أعضاء هيئة التدريس خصوصية في القبول ؟

ليس هناك خاصية في القبول فالجميع تتم معاملتهم بسواء.

كيف يمكن لكم توفير رغبة الطالب في قسم أو أقسام معينة بعد قبوله في قسم آخر ؟

بطبيعة الحال لا يمكن تلبية رغبات جميع الطلاب فالأمر يخضع للقدرات والاستيعاب فهل يعقل أن يتم تخصيص جميع الطلاب في كلية الطب مثلا؟!

فمعظم الطلاب لديهم الرغبة في ذلك ، لكن الأمر يخضع لمعايير استيعاب الكليات ومعدلات الطلاب، لكن الطالب الذي يرغب في قسم معين لم يتم تخصيصه فيه لعدم تحقيقه المعدل المطلوب لذلك القسم يعطى فرصة أخرى بما يسمى تغيير التخصص إذا استطاع رفع معدله وتحقيق الشروط المطلوبة لتحقيق رغبته.
هل سيتم الاستغناء عن الأقسام التي ليس لها قبول في سوق العمل ؟

بتوجيه من سعادة مدير الجامعة تم تشكيل لجنة لهذا الغرض تعمل على خطة آفاق وبالتنسيق مع عدة جهات تتم دراسة التخصصات المطلوبة والتخصصات التي تم تخريج أعداد كبيرة فيها وبالتالي توضع سياسيات التخصيص في الجامعة بناء على ذلك.

أحد الطلاب يقول أنه خلال سنواته الدراسية لم يرسب إلا مرة واحدة , وعند دراسة المادة مرة أخرى إجتازها بدرجة ممتازة , فهل هناك نظام يسمح بحذف الرسوب , لنيل مرتبة الشرف ؟
حسب لوائح مجلس التعليم العالي لا يمكن حذف أي نتيجة من سجل الطالب .


وهل يحق للطالب أخذ أكثر من 10 ساعات في الترم الصيفي إذا كان عذره التخرج أو تحسين معدله ؟
نعم وبحسب اللوائح التنفيذية لجامعة الطائف يسمح للطالب الخريج تسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي إذا كان خريجاً.

وما هي الأولويات التي تسعون لتحقيقها خلال المرحلة المقبلة ؟


كما ذكرت لك سابقاً فقد تم تحويل جميع أعمال العمادة إلى خدمات الكترونية وبالتالي من أهم الأمور التي نسعى لتحقيقها أنا وزملائي في العمادة نشر تلك داخل الجامعة وخارجها وهناك عدد من الأهداف التي تمت صياغتها في الخطة الإستراتيجية للعمادة لا يتسع المجال لذكرها ولعل من أهمها أن نحقق معايير الجودة في خدمات عمادة القبول والتسجيل .ويتم تقديم الخدمات للمستفيدين بكل يسر وسهولة.


هل هناك استثناء لبعض الطلاب أصحاب الظروف الخاصة في القبول و إعداد الجدول الدراسي ؟

هذه من الأولويات التي رسمتها إدارة الجامعة وهنالك لجنة عليا برئاسة سعادة مدير الجامعة تنظر في ذلك ويتم تنفيذ توصيات تلك اللجنة، وفيما يتعلق بالجداول الدراسية فهذا من المسلم به أن يتم مراعاة أصحاب تلك الظروف في مواعيد محاضراتهم وحتى اختيار القاعات الدراسية المناسبة لهم .


ما هي المعايير المعتمدة لتحقيق رغبة الطالب في الكلية أو القسم ؟

الحمد لله استطعنا تحقيق مبدأ العدالة والشفافية ونلنا احترام الجميع في ذلك فالأمر يخضع للعدد الذي يمكن استيعابه في ذلك التخصص والمعدل الذي حققه الطالب ، وباختصار يتم وضع العدد في سياسات التخصيص وتتم عملية الفرز من قبل النظام .

ما هي آخر تطورات إجراءات قبول الطلاب والطالبات بالجامعة للعام الدراسي القادم ؟

تم الاستغناء عن جميع المرفقات التي كانت تطب من الطالب كشهادة الثانوية وصورة الهوية وأصبحنا نستورد البيانات من برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية (يسر)
وبذلك يستطيع الطالب إكمال عملية القبول من منزله بما في ذلك الحصول على الرقم الجامعي وتأجيل الجدول الدراسي للعام القادم.


كم عدد الذين سيتم قبولهم هذا العام وهل للمقيمين والمولود من أم سعودية مقاعد قبول إذا كانت الإجابة بنعم هل يتم ذلك عن طريق الملحقية الثقافية لدولهم ؟

العدد المستهدف قبوله للعام القادم 14000 طالب وطالبة والطالب المولود من أم سعودية يعامل معاملة الطالب السعودي . والطلبة المقيمين يتم قبولهم حسب التعليمات والمقاعد المتاحة التي تصلنا من قبل إدارة المنح بوزارة التعليم.

وبالمناسبة فقد صدرت توجيهات سعادة مدير الجامعة بقبول 500 طالب من أبناء الدول الإسلامية سيتم قبولهم على برنامح المنح الخارجية أما المقيمين فسيتم قبولهم كما ذكرت لك بحسب التوجيه الذي نبلغ به من قبل الوزارة حيث يتم تحديد عدد مقاعد محددة لكل جنسية .

تتكرر سنوياً مع بداية الدراسة مشكلة الازدحام علي عماد القبول والتسجيل وشكوى طلاب من عدم تمكينهم من الحذف والإضافة حسب رغباتهم هل ستنتهي هذه المعاناة ؟

انتهى هذا الأمر تماما فعملية الحذف والإضافة تتم آلياً وفي حال واجهت الطالب بعض الإشكالات يتم توجيهه لمراجعة المرشد الأكاديمي فهو يملك الصلاحية وبإمكانه حل هذه الإشكالات.
والطلبة الذين يراجعون العمادة إما أنهم يريدون تسجيل مقررات لا يسمح لهم النظام بتسجيلها كالمقررات التي لها متطلبات سابقة أو طالب يريد تسجيل مقررات فوق عبئه الدراسي المسموح به .


عمادة القبول والتسجيل طوت مؤخراً قيد عدد من الطلاب والطالبات بسبب تدني مستواهم الدراسي هل ستتاح لهم فرصة مواصلة الدراسة بعد طيّ القيد ؟

الطالب الذي تم قبوله في الجامعة ولم يتمكن من المضي في دراسته وتم طي قيده لن يتم إعطاؤه فرصة أخرى لاسيما أن أعداد الخريجين من المرحلة الثانوية في تزايد مستمر وهؤلاء يريدون فرصة قبول وإعطاء فرصة لهؤلاء الطلبة الذين تم طي قيدهم ستحرم بعض الخريجين من المرحلة الثانوية من الحصول على مقاعد للدراسة .


هل تتوقعون مواجهة مشكلات في ظل عدم تعيين مدير للجامعة؟

أولاً: الجامعة بها مدير مكلف وهو سعادة الأستاذ الدكتور طلال المالكي
ثانياً: خطة القبول وآلياتها تم الرفع بها من قبل عمادة القبول والتسجيل وتمت مراجعتها من قبل وكيل الجامعة للشؤون التعليمية وتم اعتمادها من قبل مجلس الجامعة الموقر لذلك فهي عملية مخطط لها منذ فترة .


عندما تتغير إدارة الجامعة هل يشكل ذلك لكم صعوبة؟

الحمد لله لم نواجه صعوبة وكما سبق أن ذكرت لك أن جميع برامج الجامعة ومنها برامج عمادة القبول والتسجيل تسير وفق خطة إستراتيجية مخطط لها مسبقاً.
ومن حسن الطالع أن سعادة الأستاذ الدكتور طلال المالكي المكلف بإدارة الجامعة هو من أسس الخطة الإستراتيجية للجامعة وها الآن على رأس الهرم لتنفيذها وبالتالي لم نواجه صعوبة في تنفيذ البرامج المتعلقة بعمادة القبول والتسجيل.

ما هي كلمتكم للطلاب الذين سيلتحقون بالجامعة العام الدراسي القادم ؟

أطيب الأمنيات وخالص الدعوات لهم بالتوفيق والنجاح وتحقيق الأمنيات والطموحات مهنئاً لهم مقدما بقبولهم في الجامعة وأذكرهم بأن المرحلة الجامعية تختلف عن المرحلة الثانوية فيما يتعلق بالمقررات الدراسية حيث أن كثيرا من الطلبة بعد قبولهم في الجامعة يصابون بنوع من التراخي ولا يتبعون طريقة الاستذكار أولا بأول ويفاجئون عند الاختبارات بطول مفردات المواد وبالتالي يحصلون على درجات متدنية وتنخفض معدلاتهم . ولذلك أنصح جميع أبنائي وبناتي المستجدين بالاجتهاد من الوهلة الأولى وتحقيق معدلات عالية حتى يستطيعون التخصص في الأقسام التي يرغبونها

بواسطة : المحرر
 2  0  
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-18-1437 11:33 مساءً فيحان بن سعيد الحارثي :
    وفقك الله يا دكتور وصل الله*
    واسأل الله أن يعينك على تحمّل هذه المسؤلية الجسيمة وأنت يا أبا عبدالله كما عهدتك كفوا لها*
  • #2
    09-19-1437 09:58 مساءً سلطان سلمان :
    كفو دكتور وصل الله ووفقك ربي لما فيه خير وشكراً لصحيفة بث هذا اللقاء المميز وللمحاورة المتميزة الاستاذة مريم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:35 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.