• ×

05:43 مساءً , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

لقاء خاص مع الشاعرة السعوديه حياة السلمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حسن سالم الشمراني - بث في البداية هذه مقدمة لشاعرة سعودية من نجد ومعروف ان نجد بحكم حياة البداوة اعتادوا قول الشعر والفروسية وشاعرتنا ابنه لهذة البيئة التي كانت تسمي سابقا بالاطلال ونجد هو اطلال الشعر والادب علي مر العصور وهذا موجود بالتاريخ ويدرس في كل مناهج العالم من امرؤ القيس وعنتر وغيرهم من اصحاب المعلقات لنجد الحظ الاوفر لهذه المعلقات والمعنيون باللغة العربية والشعر يعرفون ذلك والا عليهم العودة للكتب التاريخية سواء للعامي او الفصيح او الجاهلي والا حتي العصور الاسلامية انا اقول الكلام هذا وعلي مسؤليتي ككاتب وشاعرالان ندخل مع شاعرتنا القديرة لان المرأة عالم يستوهي الرجل فما بالكم ان كانت شاعر .
اليكم الحوار والاسئلة كما ورد علي لسانها كل هذا لنضمن لكم الاستمتاع بالحوار

نود في البداية ان نتعرف على الشاعرة السعودية حياة السلمان في سطور باختصار وشرح وافي

حياة السلمان

بدأت كشاعرة باسم الامل المجروح واشتهرت لي قصيدة تقوى الهجر التي اداها خالد عبدالرحمن ومن ثم غبت عن المشهد الاعلامي لفترة طويلة قبل ان اعلن عن اسمي الصريح قبل خمس سنوات عبر لقاء صحفي

- حياة السلمان من اي منطقة بالسعودية وهل لذلك علاقة بموهبتك ارمي الي البداوة والشعر والفروسية كما علمت انك مهتمة اشرحي لنا ذلك؟

انا من منطقة القصيم وحبي للشعر جاء بشكل عفوي كسائر ابناء الجزيرة العربية .. اما حبي للفروسية فقد جاء من خلال حبي لرياضة الفروسية ومتابعة سباقاتها منذ ان كنت طفلة ونمى معي هذا الحب الى يومنا هذا.


- عظيم اختي علمت منك الان انه لديك مجلة اعلامية ماهو توجه هذه المجلة هل للشعر حيث انك شاعرة او اعلامي ومن يقوم عليها لاخراجها بالشكل المطلوب؟

لدي مؤسسة اعلامية تضم مجلة وااااو ودعاية واعلان .
وتوجه المجلة منوعة وشاملة .. ولكنها لاتضم صفحات للشعر ويرأس تحريرها الزميل سلمان العصيمي , وطرح منها في السوق السعودية 31 عدد حتى الان ,وشهرية

-هل تكتبين الشعر النبطي او الفصيح ومن يعجبك من شعراء السعودية والخليج ؟

اكتب الشعر العامي العامودي والتفعيلة ولكني اميل للتفعيلة اكثر وتعجبني الكلمة اكثر من الشاعر ولكن يبقى بدر بن عبدالمحسن هو الشاعر الاول بالنسبة لي

-ومن الشعرااء البارزين بالخليج الذين لهم شعبية في نظرك؟

في فترة من الفترات كانوا قلة ولايبرز الا المبدع اما الان ومع انتشار وسائل الاعلام المتنوعة اصبح الجميع مشهور ومعروف

-مثلا قصائد محمد بن راشد والغازة التي وضع لها جوائز هي الابرز والاوسع حظا عدا ان الشاعر محبوب ولة شعبية ومن بعدة ابنه فزاع في كتابتة للقصائد ايضا مارايك؟
الشيخ محمد بن راشد من اعلام الشعر وفزاع يسير على خطى والده

-اختي اختيارنا لك اتي من حضورك كشاعرة سعودية وايضا لتعدد اهتماماتك من شعر واستثمارك بالاعلام والفروسية ايضا خبرينا عن الفروسية واهتمامك بها؟

الفروسية عشق وليست هواية فحسب واميل للاسطبل الابيض لابناء خادم الحرمين الشريفين .. اما الاعلام فهو تجارة اكثر من اي شئ آخر ولدي توجه كبير في هذا الجانب وانا الان انتهيت من رسم الخطوط العريضة لقناة فضائية منوعة على غرار قنوات الام بي سي بالاضافة الى صحيفة الكترونية اسمها آخر الاخبار

-ماهي قصة تقوا الهجر التي هي من كلماتك وغناها خالد عبدالرحمن هذا يهم متابعينكم ومحبين الاغنية هذه بالتحديد؟

انا من عشاق محمد عبده وبدر بن عبدالمحسن وعندما استمعت لاغنية ابعتذر استفزتني الكلمات واثارني اداء محمد عبده المبهر فكتبت رد على الاغنية بشكل عفوي .. وكان خالد في تلك الفترة في قمة توهجه فأرسلت له الرد على البريد ولم اكن اتوقع بانها سيغنيها الى ان استمعت لها كباقي المتابعين

-اخت حياة انتي قديرة لكن هل لديك ديوان بالاسواق وماذاخترتي يكون اسمة ؟وجديد ماكتبتي تخصين به صحيفة بث ؟
افكر في اصدار ديوان خصوصا هذه الفترة بالنسبة للجديد فسوف ابعث لك بنص جديد عندما يكتمل لم افكر فيه حتى اختار له اسم وجديدي قصيدة اسمها ( هشتاق ) ستكتمل خلال ايام

-هناك شاعرات سعوديات سواء قديم وحديثا حدثينا عن تجربة المرأة بالشعر والادب وهل البيئة البدوية في نجد هي ولادة والاشهر في تاريخ الجزيرة العربية وذلك معلوم عند مؤرخين الشعر والادب ؟
وذلك ان المرأة البدوية تقول الشعر بالفطرة وعلي السليقة؟


تجربة الشاعرة بالجزيرة العربية تجربة ثرية وتستحق التأمل وهي لاتقل اهمية عن تجربة الشاعر الرجل فكلاهما احساس ولكن هناك بعض المحسوبين على الساحة الشعبية لديهم عقد نفسية ويرفضون كل مايمت بصله للمرأة ولو نظرت لتجربة هؤلاء الصغار لوجدت بأن حرف واحد من الخنساء يفوق كل ماكتبوه اعلاميا وشعرياً

-تكملة لاسئلتنا لك هل شاركتي في امسيات ضم شاعرات مبدعات مثلك في اي مهرجان محلي او خليجي؟
شاركت في ثلاث إمسيات نسائية في قطر والإمارات والسعودية

-مشاركاتك الوطنية او في رموز البلاد عل لديك بادرة بذلك واهتمام ؟
لدي اهتمام بالأعمال الوطنية في الوطن ورموزه ، وتوجد الكثير من الاعمال على قناة وااااو باليوتيوب .

-السؤال اللي يريد معرفتة الكثير وهو حقوق النشر وملكية القصيدة كيف يتحقق ذلك من السرقة والمدعين وايضا لاقتباس لابد ان يكون ذلك بالاستئذان او التنوية كمل يحصل عادة مارايك بذلك ؟
اما ملكية القصيدة فلا يستطيع احد إثبات احقيته بها حتى لو قام بتوثيقها بوزارة الثقافة والإعلام لان هذا الموضوع شائك جداً .. فكم من شخص مسجله قصائد باسمه بالوزارة وهي في الأساس ليست له .. فلا ارى بان هناك وسيلة للإثبات سوى ضمير الشخص نفسه .

-عندما ينشر الشاعر قصائدة باستمرار يصيح مثل الاعلامي له مالة وعلية ماعلية ماذا تنصحينهم في طرحهم وعلاقتهم بالاعلام ؟وهل تعتقدين ان الشعر والادب رسالة؟
اي عمل هو اولا وأخيرا رسالة .. إلا انها تختلف من رسالة لإخرى ، فهناك رسالة نبيلة وهناك رسالة هابطة ، وأنصح الشعراء بكتابة مايؤمنون به وليس ما يريده الجمهور او الاعلام ، لان الشاعر عندما يتنازل عن قناعاته ستظهر قصيدته باهته .


-هل لديك ترتيب معين وعوامل للكتابة عندك ومادواعي الالهام لديك؟
ليس لدي طقوس معينه فالقصيدة تأتي بلا موعد ، وإحساسي بالشي هو الداعي لالهامي .

-ماهي تعاوناتك السابقة والحالية تخصين بها روافد السعودية؟ ذكرتي فنان العرب محمد عبدة لم تحاولي كتابة نص شعري يكون باسلوبك واسمك يغنية فنان العرب كونك شاعرة سعودية مثل غيرك من شاعرات الوطن؟
تعاونت مع خالد عبدالرحمن وياسر شمسان وبندر الحمود وشريفة ولي تعاون قادم مع ماجد المهندس في نص وطني بالاضافة لبعض التعاونات التي لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي ، اما محمد عبده فهو حلم وفي حال تحقق سوف اعتزل التعاونات الفنية لانه لا اعتقد بان من سيأتي بعد ابو نورة سيضيف لي شي .


-هل سبق ان شاركتي في شاعر المليون او اي مهرجان تنافسي بالشعر وحققتي انجاز به ولو بالصحف او الغاز الشيخ محمد بن راشد مثلا؟
لم يسبق لي المشاركة في اي مسابقة ولا افكر في ذلك .

-اخيرا كلمة اخيره تختتم بها حوارنا ؟ وماذا تودين القول لصحيفتنا روافد السعودية واسرة العمل بها علما اننا نبدلك التحية وندعو لك بالتوفيك وان نري جديدك تحتضنه صحيفتنا ونكون سباقين بجديدك واخر اخبارك كشاعرة ؟
كلمتي الاخيرة ، اتمنى لصحيفتكم التوفيق والنجاح


بواسطة : bthnasserbth
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:43 مساءً الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.