• ×

02:17 صباحًا , الثلاثاء 13 ذو القعدة 1445 / 21 مايو 2024

أسرة سفارة دولة قطر بالأردن تنعى الوجيه ناصر بن عبدالله العطية عم السفير القطري وعميد أسرة العطية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمّان - بث - بسام العريان -
-
أسرة سفارة دولة قطر بالأردن تنعى الوجيه ناصر بن عبدالله العطية عم السفير القطري وعميد أسرة العطية


نعت أسرة سفارة دولة قطر لدى المملكة الأردنية الهاشمية من دبلوماسيين وموظفين ، يوم الخميس 25 أغسطس 2016م ، الوجيه ناصر بن عبدالله بن عبدالله العطية عميد أسرة العطية الكرام ، وعم سعادة السفير في عمّان السيد بندر بن محمد العطية .
حيث وافت المنية الفقيد يوم الثلاثاء 23 أغسطس 2016م ، في أمريكا ، عن عمر يناهز الثمانين عاماً ، ووري جثمانه الثرى في مقبرة الخريطيات في قطر.
جديراً بالذكر ان الفقيد – يرحمه الله – تربطه علاقات قوية مع شيوخ العشائر الأردنية، حيث يملك منزلاً في منطقة الجبيهة بالعاصمة عمان منذ عام ١٩٧٩م ، وكان يتردد عليه بشكل مستمر ودائم.
بدوره تقدم الزميل بسام العريان باسمه واسم أسرة الصحيفة بخالص العزاء والمواساة لسعادة السفير بندر العطية ولعائلة العطية الكرام .
سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
«إنا لله وإنا إليه راجعون».

نبذة عن السيرة العريقة لآل عطية الكرام :
أسرة العطية هي من أشهر الأسر في قطر خاصة والخليج عامة ، ويرجع نسبهم إلى بني حنيفة بن بكر بن وائل، قال الناظم ومن حنيفة بيت المجد في قطر آل العطية أسياد أولو ظفر، وأسرة العطية هم أخوال الأسرة الكريمة الحاكمة في قطر، وبينهم وبين آل ثاني مصاهرات إلى يومنا هذا، ثاني حكام قطر عبدالله بن جاسم آل ثاني تزوج مريم بنت عبدالله العطية وأنجبت له الشيخ حمد والشيخ علي رحمهما الله، وتزوج من أسرة العطية أيضا الشيخ علي بن عبدالله، وخليفة بن حمد، والتي أنجبت له الأمير الوالد حمد بن خليفة، كما أنجبت أسرة العطية أيضا العديد من الشخصيات والرموز التي كان لهم ذكر في تاريخ قطر وبنائها.

ومن أبرز الأسماء التي ذكرت ولا زالت تذكر حتى يومنا هذا ، والد السفير القطري لدى الأردن "الزعيم محمد بن عبدالله العطية" الذي ولد في عام 1924م، بدأ حياته العملية عصاميا، فقد عمل في البحرين والحسا ونجْد وعمل أيضا في أرامكو زمنا، كل هذا طلبا للرزق، وبعد أن تأسس ما يسمى بالسلك العسكري بين حكومة قطر وبريطانيا، كان الزعيم محمد بن عبدالله أول ضابط تولى القيادة العامة لشرطة قطر، ثم أوكل إليه مهمة تأسيس الجيش القطري، توفي رحمه الله عام 1997م.

كما نذكر من الاسماء البارزة قديماً "الوجيه ناصر بن عبدالله العطية" الذي ولد في الدوحة عام 1880م ، وهو من أشهر تجار اللؤلؤ في قطر والخليج ، وكان رحمه الله معروفا بصلاحه وتدينه وقضائه لحوائج الناس، توفي في عام 1969م، وتخليدا لدوره في بناء قطر أطلقت الحكومة القطرية اسمه على إحدى مدارس قطر في الخريطيات.

من وجهاء أسرة العطية في قطر أيضا الوجيه الوزير خالد بن عبدالله بن عبدالله العطية أول وزير للأشغال في قطر، تولى الوزارة بعد الاستقلال عام 1972م، وكان أحد المصادر التاريخية الموثوقة في تاريخ أنساب قطر لمعرفته بمناطقها البحرية والبرية، توفي رحمه الله في 2014م.

ومن رموز أسرة العطية الوجيه علي بن حمد العطية، وهو خال الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفه ووالد وزير الدفاع السابق اللواء حمد بن علي، ولد عام 1925م ويعد من أشهر مؤسسي الحركة الرياضية في قطر، توفي عام 2015م وأطلق اسمه على إحدى الصالات الرياضية الدولية في قطر.
ومهما ذكرنا فلن نوفي كل الرموز الطيبة التي أنجبتها هذه الأسرة العريقة حقها، رحم الله ناصر بن عبدالله العطية أبرز رجالات قطر الكبار.




461x427*

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:17 صباحًا الثلاثاء 13 ذو القعدة 1445 / 21 مايو 2024.