• ×

12:34 مساءً , الأربعاء 15 شوال 1445 / 24 أبريل 2024

تنديد عربي وخليجي بقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب واعتباره انتهاكاً لسياسة الدول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : 

اعتبرت عدد من الدول العربية "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" الذي أصده الكونجرس الأمريكي مؤخراً انتهاكاً صريحا لسيادة الدول، ويتعارض مع قواعد المسؤولية بوجه عام.

وأعربت الخارجية القطرية عن قلقها من القرار، مبينة أنه يتناقض مع الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي، وخاصة مبدأ حصانة الدول ذات السيادة الذي يعد الركيزة الأساس في تنظيم العلاقات بين الدول، محذرة من التداعيات السلبية لهذا القرار على العلاقات الدولية.

ومن جهتها، قالت رئاسة الجمهورية السودانية إن إصدار القانون يمثل سابقة خطيرة على العلاقات الدولية، وسيفتح المجال للكثير من الدول لإقرار قوانين مشابهة مما سيؤثر على النظام الدولي بأسره، ويتسبب في أضرار اقتصادية كبيرة.

وأدانت مملكة البحرين إصدار التشريع مبينة أنه سيؤثر سلباً على الجهود الدولية المبذولة لمحاربة الإرهاب، معربة عن أملها بأن لا تعمل الولايات المتحدة على اعتماده، حتى لا يتيح للدول الأخرى فرصة إصدار قوانين مشابهة.

فيما أكد بيان لوزارة الشؤون الخارجية الموريتانية، أن التشريع يتعارض بصورة واضحة مع مبدأ الحصانة القضائية للدول والقواعد التي تحكم العلاقات فيما بينها، داعية لتضافر جهود المجتمع الدولي لمواجهة ظواهر الإرهاب في إطار احترام أسس القانون الدولي والسيادة الوطنية ، بحسب موقع 24 .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:34 مساءً الأربعاء 15 شوال 1445 / 24 أبريل 2024.