• ×

09:27 صباحًا , الأحد 10 ذو الحجة 1445 / 16 يونيو 2024

تكامل استثماري سعودي - أردني في مشاريع الصناعة والزراعة والسياحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمان - بث - بسام العريان وشادية الزغيّر -
-

تكامل استثماري سعودي - أردني في مشاريع الصناعة والزراعة والسياحة



كشف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الأردن رئيس مجلس الأعمال السعودي ¬ الأردني السيد نائل الكباريتي لـ«عكاظ» أن المجلس سيبحث التعاون على مستوى عال جداً بين السعودية والأردن في مشاريع صناعية٬ ولوجستية٬ وزراعية٬ وعقارية٬ وسياحية.

وأوضح أن ذلك يأتي ضمن الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية٬ المزمع إقامتها يومي ۲۷ ¬۲۸ من شهر مارس الجاري٬ على هامش الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للمملكة الأردنية الهاشمية.

ولفت إلى توقيع اتفاق بين شركاء القطاع الخاص السعودي والأردني؛ لإنشاء مشاريع مشتركة٬ بحضور العديد من رجال الأعمال الاقتصاديين في البلدين وبين الكباريتي أن اجتماعا لمجلس الأعمال السعودي الأردني سيعقد لتشكيل لجان متخصصة لبحث أي مواضيع مستقبلية٬ إضافة إلى إنشاء المكتب الدائم والمتخصص في التنسيق بالمجلس ومقره الأردن٬ إضافة لطرح المزايا الاستثمارية في البلدين٬ والتعرف على المناخ الاستثماري٬ والحوافز٬ والمزايا والإمكانات٬ ووضع مخطط لشرح العديد من المشاريع المقترحة.

من جهته٬ أكد رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس الأعمال السعودي ¬الأردني الدكتور حمدان بن عبدالله السمرين لـ«عكاظ» أن المجلس سيولي اهتماما خاصا بالفرص الاستثمارية لرؤية المملكة ٬2030 وكيفية مشاركة الفعاليات الاقتصادية الأردنية في هذه الرؤية الطموحة٬ التي تمثل المشاركة الخارجية أحد محاورها خاصة من القطاع الخاص.

وحول الفرص الاستثمارية المطروحة قال السمرين: «الفرص تشمل قطاع الرعاية الصحية٬ وإنشاء المراكز الطبية التعليم الخاص٬ والصناعات الدوائية٬ والصناعة٬ والقوى البشرية والسياحة٬ والخدمات٬ والطاقة.

وبشأن مسار التبادل التجاري بين السعودية والأردن أضاف السمرين: «العلاقات التجارية بين البلدين باتت تشهد نموا مطردا٬ إذ بلغ حجم الاستثمارات السعودية في الأردن نحو 13 مليار دولار لتحتل بذلك المرتبة الثانية بالنسبة للاستثمارات الأجنبية٬ في حين تباع نحو 25 %من صادرات الأردن في السوق السعودية٬ وتستورد الأردن من المملكة النفط والعديد من المنتجات الصناعية والدواجن والألبان وغيرها٬ كما يحظى المنتج السعودي بسمعة وقبول كبير لدى المستهلك الأردني».

يذكر أن الاتفاقات التجارية والاستثمارية الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات جرى تتويجها بالتوقيع على إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني في أبريل 2016م .

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:27 صباحًا الأحد 10 ذو الحجة 1445 / 16 يونيو 2024.