• ×

07:11 مساءً , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

دول مجلس التعاون الخليجي تؤكد أنها لن تتنازل عن إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : 

أكدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل هدف لا تنازل عنه لتحقيق الأمن والأمان في المنطقة .
وقال نائب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في فيينا السكرتير الأول عبد الله العبيدي في كلمة ألقاها اليوم باسم دول المجلس أمام اجتماعات اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية " إن إخضاع جميع المنشآت والبرامج النووية لنظام الضمانات الشاملة التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية وإخلاء المنطقة من الاسلحة النووية هدف لا يمكن التخلي عنه " .
وأشار إلى أن قرار 1995 حول الشرق الأوسط الذي تم على أساس التمديد اللانهائي للمعاهدة يبقى ساري المفعول حتى تتحقق غاياته وأغراضه ، مؤكداً أن مسؤولية تنفيذ القرار تقع على عاتق جميع الدول الأطراف في المعاهدة خاصة الدول الحائزة على الأسلحة النووية والدول التي قدمت المعاهدة .
واستعرض العبيدي الجهود التي بذلتها دول مجلس التعاون خلال المراحل المختلفة لدورة المراجعة السابقة (2010 - 2015) لتنفيذ خطة العمل التي تم اعتمادها في مؤتمر مراجعة 2010 الخاصة بعقد مؤتمر لإقامة المنطقة المنشودة.
وأبدى استغرابه من رفض بعض الدول الموافقة على الصياغة المقترحة بالرغم من الروح الإيجابية والمرونة التي أبدتها دول مجلس التعاون وصولاً لمؤتمر مراجعة المعاهدة لعام 2015 .
وأوضح أن مقاصد وأهداف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لن تتحقق بشكل كامل إلا بعد تحقيق عالمية المعاهدة من خلال انضمام الدول غير الأطراف لا سيما اسرائيل إليها كدول غير نووية، مؤكداً أن التأخر في تحقيق هذا الهدف يعد حجر عثرة أمام تعزيز منظومة عدم الانتشار النووي .
وأشار العبيدي إلى أنه رغم حالة الاستياء لعدم تنفيذ الالتزامات الدولية التي أقرها مؤتمري 1995 و2010 لمراجعة المعاهدة فإن دول المجلس تدعم وبشكل استثنائي قيام الأطراف المنظمة لمؤتمر 2012 المؤجل عقد مؤتمر حول انشاء المنطقة الخالية من الاسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط ، بحسب واس .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:11 مساءً الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.