• ×

11:46 صباحًا , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

ناشطون إيرانيون: النظام الإيراني وراء هجومي البرلمان وقبر الخميني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : 


اتهم ناشطون إيرانيون النظام والحرس الثوري بالوقوف وراء الهجومين اللذين شهدهما البرلمان الإيراني وقبر الخميني صباح أمس الأربعاء، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، مشككين في البيان المنسوب لتنظيم داعش بتنفيذه الهجومين.

ورصد تقرير الأدلة التي أوردها النشطاء حول تورط النظام الإيراني بالهجوم وجاءت في مقدمتها أن التنظيم الإرهابي لم يقم بأي عملية في إيران بينما نفذ في كل أنحاء العالم عمليات تفجير وقتل ودهس، إلى جانب التناقض الذي أظهرته صور نشرتها وكالات رسمية لمنفذي الهجوم، حيث ظهرت خلالها وضعيات وملابس مختلفة للمنفذين عقب قتلهم.

وبّين التقرير أن تضارب الإحصائيات التي شملتها البيانات الرسمية حول أعداد المهاجمين ومقارنتها بالبيان المنسوب لداعش يعد دليلاً ثالثاً، كما أن هناك دليلاً رابعاً يخص تصريحات بعض المسؤولين الإيرانيين حول انتحار بعض المهاجمين بتناول حبوب "السيانور" السامة والتي تعد أمراً مختلفاً عن عقيدة التنظيم.

وارتكز التقرير في أدلته أيضاً على لهجة المهاجمين الذين كانوا يهتفون بالعربية والتي تشير إلى أنهم ليسوا عرباً، كونهم كانوا يتحدثون العربية بصعوبة كما أن أحدهم استخدم عبارة انجليزية؛ ما يثبت وجود أجانب بين المسلحين.

وأرجع التقرير أسباب توجه إيران نحو تنفيذ مثل تلك العمليات في البلاد إلى سببين رئيسين هما رغبته في تشديد القبضة الأمنية على المعارضين له واتخاذ إجراءات قمعية جديدة، وكذلك تبرير تدخلاته في العراق وسوريا ودول المنطقة بالحديث عن كونه ضحية لتنظيم داعش ، بحسب العربية .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:46 صباحًا الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.