• ×

02:19 صباحًا , السبت 17 ذو القعدة 1445 / 25 مايو 2024

مؤلفات خالد أحمد اليوسف بمعرض الرياض للكتاب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - جدة - علي حسين : 
يقدم معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام أحدث أعمال الباحث والكاتب والروائي خالد أحمد اليوسف، الذي دأب منذ سنوات طويلة على النشر والإصدار لأعماله الا
إبداعية، والبحثية بشكل متواصل دون انقطاع، حتى تجاوزت أربعين كتابا، وهي المتخصصة في القصة القصيرة، والرواية، والبحث العلمي الدقيق في مجال الببليوجرافيا والتحليل الببلومتري، للأدب السعودي، وكذلك إصداره لعدد من الكتب المتخصصة في مجال التجارب الإبداعية الرائدة شعرا ونثرا.

في هذا العام صدر له:
1- دهشة القص: القصة القصيرة جدا في المملكة العربية السعودية، نصوص ودراسة ببليوجرافية ببلومترية.
صدر هذا الكتاب عن مجلة الفيصل الثقافية، جاء في 164 ص.
غطى هذا الكتاب بدايات كتابة القصة القصيرة جدا في المملكة، منذ بداياتها وحتى تاريخ صدوره، وتتبع جميع الإصدارات، مع التحليل الببلومتري، ونتائج هذا الرصد، وأورد نصوصا متميزة لخمسة وثلاثين كاتبا وكاتبة، وهم من تجاوب معه في هذا الكتاب، لأنه اعلن أن العدد أكثر بكثير مما جاء ذكرهم فيه، ويعد أول كتاب يحصر ويرصد القصة القصيرة جدا في المملكة العربية السعودية.

2- المسرح السعودي: حركة التأليف والنشر
صدر هذا الكتاب عن كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود بالرياض، وجاء في 94 ص، هو أول كتاب يحصر الإنتاج المسرحي المطبوع في المملكة العربية السعودية، وقد توصل إلى 180 كتابا، تحتوي هذه على العشرات من المسرحيات، وربما تزيد عن خمسمئة مسرحية! وهي تغطي ثلاثة وثمانين عاما أو تزيد كمساحة زمانية، وفصل الكتاب هذه الحركة وهذا العطاء بالجداول والتواريخ ومواقع النشر والطباعة، وأبرز المؤلفين والكتاب للمسرح، وأفرد لجانب الدراسات ببليوجرافيا خاصة، وقد غطت خمسين كتابا.
يعد هذا الكتاب مرجعا مهما لاغنى للدارس والباحث عنه.

3- حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1437هـ/ 2016م: دراسة ببليوجرافية ببلومترية.
صدر هذا الكتاب عن كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود بالرياض، وجاء في 191 ص، وهو كتاب اعتادت الساحة الأدبية والثقافية في المملكة على صدوره في كل عام منذ 1435هـ/ 2015م، وقبل ذلك كان بحثا ودراسة سنوية تنشر في الدوريات المتخصصة والثقافية والعلمية وصحيفة الجزيرة، لكن بعد التوسع تحول إلى كتاب سنوي، وفيه حصر للإنتاج الأدبي في المملكة مع دراسة تفصيلية ببلومترية دقيقة لهذا الانتاج، وكانت هذه هي الطبعة الأولى لعام 2016م.

4- حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1437هـ/ 2016م: دراسة ببليوجرافية ببلومترية.
صدر هذا الكتاب عن نادي الرياض الأدبي، وجاء في 180 ص، وهذه طبعة جديدة مضافة مزيدة جديدة، حيث توصل المؤلف إلى عدد من الكتب للعام نفسه، مما تطلب اصدار طبعة جديدة مختلفة.

5- مرآة السرد، وصدى الحكاية: قصص عربية من نادي القصة السعودي – الجزء الثاني.
صدر هذا الكتاب عن نادي جدة الأدبي الثقافي، وجاء في 183 ص.
كتاب عني بالنصوص القصصية المميزة، التي اختارها ورشحها أصحابها، وهم أعضاء نادي القصة السعودي، وهو موقع على الانترنت، أسسه الباحث والكاتب في 2012م، يهتم بالقصة القصيرة: نصوصا وأخبارا ومتابعة، وقد تجاوز أعضاء هذا الموقع مئتين والف مشترك، من مختلف الدول العربية، نشر فيه أكثر من خمسة آلاف قصة قصيرة وقصة قصيرة جدا.
نشر في هذا الجزء نصوصا قصصية لعشرين كاتبا وكاتبة، مع نشر تعريف لسير وترجمة هؤلاء المشتركين.

6- مرآة السرد، وصدى الحكاية: قصص عربية من نادي القصة السعودي - الجزء الثالث.
صدر هذا الكتاب عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، وجاء في 367 ص.
كتاب عني بالنصوص القصصية المميزة، التي اختارها ورشحها أصحابها، وهم أعضاء نادي القصة السعودي، وهو موقع على الانترنت، أسسه الباحث والكاتب في 2012م، يهتم بالقصة القصيرة: نصوصا وأخبارا ومتابعة، وقد تجاوز اعضاء هذا الموقع مائتين وألف مشترك، من مختلف الدول العربية، نشر فيه أكثر من خمسة آلاف قصة قصيرة وقصة قصيرة جدا.
نشر في هذا الجزء نصوصا قصصية لأربعين كاتبا وكاتبة، مع نشر تعريف لسير وترجمة هؤلاء المشتركين.

7- حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1438هـ/ 2017م: دراسة ببليوجرافية ببلومترية.
صدر هذا الكتاب عن كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود بالرياض، وجاء في 174 ص: عاطر التحايا للحبيب أبويزن.

image

image

image

image

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:19 صباحًا السبت 17 ذو القعدة 1445 / 25 مايو 2024.