• ×

03:19 صباحًا , الثلاثاء 17 محرم 1446 / 23 يوليو 2024

مؤسسة فن جميل تعلن موعد افتتاح مركزها في دبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - علي حسين: 
أعلنت مؤسسة فن جميل، وهي مؤسسة تدعم التراث، والتعليم والفنون، عن أن مركز جميل للفنون في دبي سيفتح أبوابه في 11 نوفمبر 2018، بالتزامن مع أسبوع التصميم بدبي.

وسيكون المركز الأول، من نوعه في دبي، ومقرا لجائزة مجموعة أبراج للفنون، التي تتضمن أعمالا مميزة، وتم تكليف فنانين بها من الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وجنوب آسيا، على مدار 10 أعوام من عمر الجائزة الرائدة.

وتعد هذه القفزة، الأحدث في سلسلة من المستجدات، التي ميزت الفترة الأخيرة من تطور، ونمو مؤسسة فن جميل، بما فيها المجمع الجديد (حي: ملتقى الإبداع)، حيث من المقرر افتتاحه في جدة في 2019، بالإضافة إلى شراكة جديدة مع مؤسسة دلفينا في لندن، وإطلاق برنامج التكليفات الفنية على مدار ثلاث سنوات، ونمو مشاريع وبرامج الفنون التراثية بالقاهرة، وجدة، ومواقع أخرى في العالم العربي وما حوله.

كما أعلنت جائزة مجموعة أبراج للفنون ومؤسسة فن جميل، أن مركز جميل للفنون سيصبح مقرا للمجموعة الفنية من جائزة مجموعة أبراج للفنون التي تم تكليف الفنانين بها على مدار 10 أعوام من الجائزة وتضم 30 عملا فنيا، لفنانين من منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

وتتضمن قائمة الفنانين: جنان العاني، قادر عطية، باسم مجدي، هوما مولجي، وائل شوقي، والفائز بالجائزة في 2018 لورانس أبوحمدان، والذي يعرض في آرت دبي هذا العام.

وستتم بموجب الاتفاقية إعارة الأعمال الفنية على المدى الطويل للمركز الجديد في دبي وجائزة مجموعة أبراج للفنون، تمنح سنويا، خلال آرت دبي في مارس.

وستعرض مؤسسة فن جميل الأعمال الفنية للجمهور في القاعات الفنية الخاصة بها، وذلك حسب سياسة الإعارة لجائزة مجموعة أبراج للفنون، والتي قامت حتى الآن بعرض الأعمال في متحف جوجنهايم، والمتحف الجديد في نيويورك، ومتحف الفن المعاصر في برشلونة، وبالاس دي طوكيو في فرنسا، وبيناليات الشارقة، وسيدني، وسنغافورة والبندقية.
وكانت مؤسسة فن جميل قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أيضا عن دخولها شراكة جديدة مع مؤسسة دلفينا بالمملكة المتحدة؛ لتوسيع الوصول العالمي لكل من المؤسستين، وتطوير برامج ومبادرات إقامات فنية جديدة ومشاريع أخرى مشتركة. وستتشارك المؤسستان أيضا من حين إلى آخر، في مشاريع فنية، بما فيها التكليفات الفنية المشتركة، والمعارض والفعاليات.
وسيعرض متحف فيكتوريا وألبرت، الشريك لمؤسسة فن جميل، جائزة جميل للفن الإسلامي في نسختها الخامسة في معرض خاص من 28 يونيو، حتى 25 نوفمبر 2018، وهي جائزة عالمية، تقام كل سنتين لأعمال الفنون، والتصاميم المعاصرة، المستوحاة من التراث الإسلامي، وقد تم تطويرها بالتعاون بين متحف فيكتوريا وألبرت ومؤسسة فن جميل.

والأعمال الثمانية النهائية في هذا الإصدار الخامس، تتميز بتنوعها بين العمارة والرسم، وتصميم الموضة والأعمال التجريدية، وتركيبات الوسائط المتعددة.
يذكر أن متحف المترو بوليتان للفنون في نيويورك، قام باقتناء عمل سلوى روضة شقير، بنيت من ألف قطعة في (1966-68)، من خلال صندوق فن جميل، الذي تم إنشاؤه في العام الماضي؛ لدعم الأنشطة المرتبطة بمبادرات المتحف في الشرق الأوسط، بما فيها اقتناء الأعمال الفنية والبرامج المعاصرة العالمية.
كما وفر صندوق فن جميل، الدعم لبرنامج المتحف المرتقب، حيث تعرض أعمال آمال المثلوثي، والسارة، وذا نوباتونز وفرح سراج.
وتقام الفعالية في 24 مارس.

ويقع المركز على أطراف القرية الثقافية في دبي، حيث يطل على خور دبي، ويحتوي على أكثر من 1200 متر مربع من المساحة المخصصة للمعارض، و300 متر مربع مساحة مخصصة للبحث، واستوديو، ومساحات مخصصة للفعاليات، بالإضافة إلى مقهى ومكتبة، وأيضا سبع حدائق مستوحاة من البيئة الصحراوية من تصميم مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق، والمسطحات، أنوك فيجل.

ويجمع حاليا فريق فن جميل، بمساعدة مجلسه الاستشاري، الموارد المتنوعة الضرورية لمركزه البحثي، ويطور برامجه التعليمية التي تتضمن إنشاء مجلس للشباب، يعكس التزام مؤسسة فن جميل بخدمة المجتمع.

وسيتم الإعلان عن المعارض الافتتاحية في سبتمبر 2018، التي تتمحور حول مواضيع فنية عدة، مستوحاة من موقع المركز على خور دبي، حول ديناميات الالتقاء والتبادل، والتواريخ المشتركة.

وسيتم أيضا تنظيم المعارض الفنيّة من مقتنيات فن جميل، بالإضافة إلى تطوير معارض تعاونية داخل المركز وخارجه مع قيّمين فنيين ومؤسسات أخرى.

وفي وقت سابق من هذا العام، تم اختيار عمل الفنانتين عالية فريد وأسيل اليعقوب المقيمتين في الكويت، ليكون عملهم الفني هو العمل الفائز ضمن البرنامج الافتتاحي لـ (فن جميل). وقامت لجنة مستقلة باختيار الفائزين، من بين مجموعة عالمية من المتقدمين. وسيتم عرض العمل في افتتاح مركز جميل للفنون في دبي، ويعد العمل تركيب فني يستغل تكنولوجيا الإضاءة؛ لتكوين حديقة نباتية مصنوعة من الأشجار الهجينة المخصصة، تعكس علاقتنا مع عالم الطبيعة.

ويعد برنامج التكليفات الفنية لعام 2018 الحدث الأول، ضمن برنامج يمتد على مدار 3 أعوام ويعكس التزام فن جميل بتشجيع الفنانين الذين يعملون في مجال الفن العام. ويعد البرنامج السنوي أساسيا لمنظومة برامج مركز جميل للفنون المستقبلية، وسيركز برنامج التكليفات الفنية لعام 2019 على سلسلة البحوث والمحاضرات، يتبعه التركيز على الرسم والفن في 2020.


image

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:19 صباحًا الثلاثاء 17 محرم 1446 / 23 يوليو 2024.