• ×

03:03 صباحًا , الثلاثاء 17 محرم 1446 / 23 يوليو 2024

أدبي حائل ينظم دورة تدريبية عن الكتابة المسرحية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - علوية الشافعي : 

نظم النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل، ممثلا بلجنة التدريب، والتطوير دورة تدريبيّة بعنوان (الكتابة المسرحية)، مساء الأحد والاثنين 15 و16 / 7 / 1439 هـ الموافق 1 و2 / 4 / 2018م في قاعة الملك عبدالعزيز للتدريب بمقر النادي شمال متنزه السلام في مدينة حائل، وقدمها الكاتب المسرحي، ياسر مدخلي.

واشتمل البرنامج على مقدمة احتوت تعريف بالمسرح على أنه أحد أنواع الفنون المهمة عبر العصور ويلقب بــ (أبو الفنون جميعا)؛ نظرا لاشتماله وجمعه لعدد من العناصر الفنية على خشبته.

وتحدث مدخلي عن كيف تطورت الكتابة وتنوعت المواضيع، والفرق بين النص المسرحي، وباقي الأجناس الكتابية، والفرق بين الكتابة المسرحية، والتأليف المسرحي، وهل النص المسرحي جنس أدبي، وطرح تساؤلا على الحاضرين، من كتب منكم للمسرح؟ ثم عرض أسماء وسير بعض أبرز كتاب المسرح العالمي، وأبرز كتّاب المسرح العربي، ومفهوم النص المسرحي، والمقومات المطلوب توفرها في الكاتب المسرحي، كالموهبة، وحب المسرح، والتمرين والتطوير.

ثم تطرق للتنظيم الشكلي للنص المسرحي، وعناصر كل جزء، وهي الغلاف والمقدمة والشخصيات، والمنظر والفصل (المشهد) والفواصل، وتقسيم المسرحية، ومتى يمكننا إسدال الستار عن فصل أو مشهد، ومكونات البناء الدرامي في النص المسرحي، وأنواع الشخصيات، والحبكة، والحوار والحدث، والإيقاع، ومعايير النص المسرحي الجيد، واستعراض لعيوب النص المسرحي.

وفي الختام قام مدخلي، بتسليم المتدربين شهادات حضور، ثم تسلم شهادة تقديرية، وهدية تذكارية، من نائب رئيس النادي الأدبي بحائل، رشيد الصقري.

image

image

image

image

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:03 صباحًا الثلاثاء 17 محرم 1446 / 23 يوليو 2024.