• ×

10:01 صباحًا , السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024

كوبر السودان تبتلع إضافة تاريخية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - الخرطوم - متابعات : 
نقلت وسائل إعلام سودانية عن مصادرها، أن الرئيس السابق عمر البشير، نقل إلى سجن "كوبر"، حيث يقبع عدد من قيادات النظام السابق العليا.

وشيد سجن "كوبر" في السودان عام 1903 على أرض مساحتها نحو خمسة آلاف متر مربع، ويمتد من حي الواحة جنوبا وفي الشمال الفاصل مع المنطقة الصناعية الخرطوم بحري وغربا شارع بشير محمد سعيد، وشرقا إلى شارع الشفاء حي كافوري.

صمم مبنى السجن هندسيا بشكل يحاكي سجون بريطانيا وعلى وجه التحديد سجن برمنغهام، وحصل على تسميته إشارة إلى مسؤول بريطاني يدعى (cooper) تولى إدارة أموره إبان استعمار بريطانيا للسودان.

ويضم 14 قسما، منها قسم المحكوم عليهم بالإعدام، وقسم لأرباب السوابق، وآخر لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، وأقسام أخرى للمنتظرين وقسم للمعاملة الخاصة لكبار الموظفين الذين يدينهم القضاء بأحكام سجن وقد تم إلغاء هذا القسم في العهد الحديث.

أما القسم السياسي فقد ظل هو الأشهر على الإطلاق لارتباط سجنائه أو المعتقلين فيه بتقلبات الحكم في السودان.

وقد شهد السجن حبس عدد من الشخصيات حيث دخله قادة أعضاء جمعية "اللواء الأبيض" عام 1924م، وهي حركة سياسية سودانية ظهرت في عشرينيات القرن الـ20 في السودان لبعث الوعي السياسي الوطني في السودان ضد الاستعمار البريطاني والدعوة للوحدة بين مصر والسودان تحت شعار وحدة وادي النيل، وضباط تابعون لـ"قوة دفاع السودان" التي قامت بتمرد عسكري مسلح ضد القوات البريطانية ودارت اشتباكات وبالذخيرة والمدافع الرشاشة، وتم اعتقال من تبقوا أحياء وسجنوا بـ"كوبر" وبعدها نفذ فيهم حكم الإعدام رميا بالرصاص في ديسمبر 1924م، وكانت هذه أولى عمليات الإعدام التي تتم في هذا السجن، وأيضا قيادات الحركة الوطنية المناهضة للإدارة البريطانية، وعلى رأسهم الزعيم إسماعيل الأزهري، الذي أصبح مطلع عام 1954 أول رئيس لحكومة وطنية ووزيرا لداخليتها.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:01 صباحًا السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024.