• ×

08:25 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

واشنطن تنشر مقاتلات شبح إف 22 في الخليج لأول مرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - متابعات : 
نشرت الولايات المتحدة الأميركية لأول مرة مقاتلات شبح من طراز «إف 22» في الخليج، وفق ما أعلن الجيش الأميركي، مساء أمس (الجمعة)، في إطار تعزيز واشنطن وجودها العسكري على وقع التوتر مع إيران.

وأفادت القيادة العسكرية المركزية للقوات الجويّة الأميركية في بيان بأنه تم نشر مقاتلات شبح «إف 22 رابتور» للدفاع عن القوات والمصالح الأميركية، من دون تحديد عدد الطائرات التي تم إرسالها.

وأظهرت صورة موزعة خمس مقاتلات «إف 22» وهي تحلّق فوق قاعدة العديد الجوية في قطر.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران منذ انسحاب الولايات المتحدة في مايو (أيار) 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في فيينا عام 2015. وإعادتها فرض عقوبات مشددة على إيران.

وارتفع منسوب التوتر، الأسبوع الماضي، عندما أسقطت إيران طائرة أميركية مسيّرة فوق مياه الخليج بعد سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نفط، واتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها، وهو ما نفته الأخيرة.

وانخرط البلدان منذاك في حرب كلامية، تصاعدت هذا الأسبوع مع إعلان ترمب عن عقوبات جديدة بحق المرشد الإيراني علي خامنئي ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وهددت إيران من جهتها بالتخلي عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي ما لم تساعدها باقي الدول الموقعة عليه (بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا) في الالتفاف على العقوبات الأميركية، خصوصاً تلك المرتبطة بمبيعاتها من النفط.

وفي مايو (أيار) الماضي، نشرت القوات الجوية الأميركية حاملة طائرة وعدة قاذفات قنابل من طراز «بي 52 ستراتوفورتريس» في الخليج، رداً على ما وصفتها وزارة الدفاع الأميركية بأنها خطة محتملة من قبل إيران لمهاجمة القوات الأميركية في المنطقة.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:25 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.