• ×

12:38 صباحًا , الأحد 18 ذو القعدة 1445 / 26 مايو 2024

بايبولار ضيف على المقام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - جدة - محمد عواس : 
بعد غيابٍ دام زهاء الشهرين استأنف مقعد المقام جلساته الحوارية مساء أمس الأول الأثنين العاشر من الشهر المحرم لمطلع العام الهجري 1441هـ والتي تتميز بطابعها الأدبي الثقافي الذي يثري على حاضريه العلم والمعرفة حيث تمتزج عبر جنباته ثقافة الأدب بالمعرفة والرواية بالشعر والالقاء مع البيان والصياغة بالإعلام فكان الضيف خفيفاً رغم صعوبة أثاره وكانت المشاعر مؤثرة رغم ثقل المعاناة فكان لزاماً على المقام إلا أن يجسدها في مجلس الرواد والإبداع حيث شَرُف اللقاء باستضافة كلاً من سعادة الأستاذ محمد الحامد، وسعادة الدكتورة سميرة الغامدي، وكاتبة الرواية (بايبولار) الصحافية والكاتبة الروائية الأستاذة غادة عبود والتي تحدثت بإسهاب عن روايتها (بايبولار) حيث أوضحت بداية أنه مرض الإكتئاب أو ما يعرف لدى أطباء النفس بحالة (اظطراب ثنائي القطب).
موضحة لدى حديثها أن قصة الرواية تحكي عن طبيبة نفسية تعاني من الإظطراب، وهو ما عُرف في السابق باسم الاكتئاب الهوسي، عبارة عن حالة صحية عقلية تتسبب في تقلبات مزاجية
مفرطة تتضمن الارتفاعات (الهوس أو الهوس الخفيف) والانخفاضات (الاكتئاب) العاطفية.
موضحة بذلك أن الشخص عندما يصاب بالاكتئاب، ربما يشعر بالحزن أو اليأس وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بمعظم الأنشطة، عند تحول حالتك المزاجية إلى الهوس أو الهوس الخفيف (الأقل حدة من الهوس)، وربما يشعر بالابتهاج، أو الامتلاء بالطاقة أو سرعة الغضب على نحو غير معتاد. مبينة أنه من الممكن أن تؤثر التقلبات المزاجية المذكورة على النوم، والطاقة، والنشاط، والقدرة على اتخاذ القرارات، والسلوك والقدرة على التفكير بوضوح.
لافته خلال حديثها أنه ربما تحدث مجموعة من التقلبات المزاجية بصورة نادرة أو عدة مرات في العام، في حين سيعاني معظم الأفراد بعض الأعراض الانفعالية بين المجموعات، إلا أن بعضهم قد لا يعاني أيًا منها.
بالرغم من أن الاضطراب ثنائي القطب يمثل حالة مزمنة مدى الحياة، فإنه يمكنك السيطرة على التقلبات المزاجية وغيرها من الأعراض من خلال اتباع إحدى الخطط العلاجية ففي معظم الحالات، يتم علاج الاضطراب ثنائي القطب بالأدوية والاستشارات النفسية (العلاج النفسي).
من جهتها أوضحت الدكتورة سميرة الغامدي بأنه ثمة عدة أنواع من الاضطرابات ثنائية القطب وما يرتبط بها من اضطرابات، وقد تشمل الإصابة بالهوس أو الهوس الخفيف والاكتئاب.
يمكن أن تتسبب الأعراض في تغيرات غير متوقعة في الحالة المزاجية والسلوك، مما يؤدي إلى الشعور بالضيق الشديد وصعوبة في الحياة.
مرادفة في حديثها إذا كنت تُعاني أي أعراض اكتئاب أو هوس، فقم بزيارة الطبيب أو أخصائي الصحة النفسية الخاصين بك، يمكن أن يساعدك ذلك في تلقي العلاج من أخصائي صحة نفسية ذي خبرة في علاج الاضطراب ثنائي القطب في السيطرة على تلك الأعراض.
بعد ذلك أتيح المجال للحاظرين في طرح الأسئلة واستفساراتهم.
أشرف على إعداد اللقاء وادارته وتقديمه مديرة المجلس الأستاذة أميرة الغامدي.

image
image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:38 صباحًا الأحد 18 ذو القعدة 1445 / 26 مايو 2024.