• ×

04:54 صباحًا , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

خبراء وأكاديميون بـ غرفة مكة .. وسائل الإعلام الرسمية تظل صمام الأمان في نشر الوعي والتصدي للشائعات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - مكة - مرفت طيب : 
أكد رئيس قسم الاعلام بجامعة أم القرى الدكتور سالم عريجة أن وسائل الاعلام الرسمية تظل الأكثر مصداقية وتؤدي دوراً هاماً في التهدئة وطمأنة المجتمع، مبيناً أن ذلك يجعل دور وسائل الاعلام الحكومية قائدة ومحورية في تبصير وتوجيه الرأي العام.
جاء ذلك خلال اللقاء السابع من سلسلة اللقاءات الافتراضية بعنوان "تحدي الأزمة" التي تنظمها الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، وهو اللقاء الذي حمل عنوان "دور الإعلام في ظل أزمة كورونا"، وناقش دور ورسالة وسائل الإعلام في ظل الجائحة، وتوضيح أثرها في نشر الوعي بين أفراد المجتمع والتصدي للشائعات.
وعلى الرغم من تأمين رئيس قسم الإعلام بجامعة أم القرى على الدور الايجابي لمشاهير وسائل الاعلام الحديثة، إلا أن الدكتور عريجه أشار إلى أن الأزمة الحالية هي التي وضعت وسائل الاعلام الرسمي في الواجهة كخط دفاع أول، مبينا أن دور الجهات الأكاديمية هو دور تأطيري وهام لآليات عمل وسائل الإعلام اليوم، مشيرا إلى توجه لتعاون كبير بين جميع الجهات الاعلامية الأكاديمية والمهنية، مفسرا "لان دولة بحجم المملكة العربية السعودية تستحق إعلاماً يوازيها، ويستطيع أن يواكب تطورها".
ولفت إلى أنهم في التعليم الإعلامي الأكاديمي يقدمون مقررات مخصصة في إدارة الأزمات، وتابع" لكن حجم الأزمات يختلف، واليوم نجد دوراً إيجابياً للجهات الإعلامية، وفي الشق الأكاديمي نحن كمدرسين للإعلام سنخرج بدروس كبيرة، أهمها أثر ودور الشفافية على إنجاح ادارة الأزمات".
من جهته، أوضح مدير عام الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمنطقة الغربية حمزة الغبيشي أن دور الهيئة هو تنظيم العمل الإعلامي، والإشراف على المحتوى وتنظيمه، وفتح فرص وآفاق كبيرة للإعلام، واحتواء الشباب الواعد إعلامياً، مشيرا إلى وجود علاقة استراتيجية وثقة تربط بين الهيئة والجهات التابعة لها، لافتا إلى أن التصنيفات مازالت مستمرة، ولا عائق يمنع عن تطبيق الشروط الخاصة بكل سن وبكل لعبة أو محتوى لحماية الجمهور.
وأمنً على أن الأيدي السعودي صنعت محتوى أعلامي بدرجة امتياز، مؤكدا أن البطاقة المهنية فتحت المجال لعملية تسجيل وتصنيف الإعلامين، وتابع "بإمكان أي إعلامي الدخول على المنصة وإصدار البطاقة، طالما انطبقت عليه الشروط، وهذه إحدى مراحل التطوير المقبلة، وسيتم الاعلان عنها قريبا".
وخلال مداخلته، حيًا مدير عام فرع وزارة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة حاتم الشنقيطي الجهات الأمنية التي تقوم بعمل مشرف في مكافحة ودحض الشائعات، وزاد "نحن نتابع الصحافة بشكل يومي ومستمر، لذا نحن كجهات حكومية نعمل بشكل متكامل معهم".
ورأى أن هذه الازمة انعكست بشكل إيجابي على البنية التحتية للتقنية، حيث تم اكتشاف كثير من الثغرات التقنية التي تم إصلاحها، وحدث تقدم بخطوات واسعة في العمل عن بعد على سبيل المثال، أي أن التحول الرقمي سار بوتيرة أسرع.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:54 صباحًا الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.