• ×

07:14 مساءً , الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024

جمعية الصحة العالمية تختتم دورتها الـ73 وتدعو إلى مكافحة التهاب السحايا والصرع والأمراض المدارية المهملة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - جنيف : 
اختتمت في جنيف أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للصحة العالمية.
واعتمدت الدورة عدة قرارات تضمنت تعزيز التأهب العالمي لحالات الطوارئ الصحية من خلال الامتثال للوائح الصحية الدولية، ومكافحة مرض التهاب السحايا والصرع والأمراض المدارية المهملة، وقراراً يقضي بأن يكون عام 2021 عاما دوليا للعاملين في مجال الرعاية الصحية نظرا لما قدموه من تضحيات في مواجهة جائحة "كوفيد - 19".
وفي الختام جدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم ترحيبه بالتوصل إلى لقاح مضاد ل"كوفيد - 19"، مشيرا إلى أنه سيكون أداة حيوية للسيطرة على الوباء، وأن نتائج اللقاح الأولية مشجعة، مشددا على ضرورة أن تستفيد كل الدول من هذه الإنجازات العلمية.
وأضاف أنه لم يسبق في التاريخ أن تتقدم أبحاث اللقاحات بهذه السرعة، داعيا إلى تطبيق النهج نفسه لضمان استفادة جميع البلدان من هذه الإنجازات.
وأشار إلى أن هذه الأزمة الصحية أشعلت أزمات اقتصادية واجتماعية أثّرت على حياة وسبل عيش المليارات من الأشخاص، وقوّضت الاستقرار والتضامن العالميين، داعياً في الوقت نفسه إلى الاستثمار في البُنى التحتية الصحية، فهي الأساس للاقتصادات المرنة والمنتجة والمستقرة.
وأعلن ادهانوم عن تشكيل مجلس جديد لاقتصاديات الصحة مكون من خبراء اقتصاديين وصحيين بارزين، ترأسه الدكتورة ماريانا مازوكادو أستاذة اقتصاديات الابتكار في جامعة لندن، وأن المجلس يعقد أول اجتماعاته في الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن جائحة كوفيد 19 أثبتت أن هناك حاجة ملحة لنظام متفق عليه عالميا لمشاركة المواد المسببة للأمراض والعينات السريرية لتسهيل التطوير السريع للمنتجات الطبية للمنفعة العامة، دون اللجوء للاتفاقيات الثنائية وسنوات التفاوض الطويلة.
واقترح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية نهجا جديدا عبر إنشاء منصة طوعية لتسهيل نقل العلوم والمواد وتسهيل استخدامها.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:14 مساءً الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024.