• ×

08:35 صباحًا , الخميس 27 ربيع الثاني 1443 / 2 ديسمبر 2021

#عبق_الزمن_الجميل تحاور إبن جرول الشاعر والكاتب طارق محمود هلال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - مرفت محمود طيب : 
أريج الذكريات وعبير الورد وعبق الزمن الجميل جمل تأخدنا بعيداً نحو الجمال المعتق برائحة الزهور والعود والمسك واغلى أنواع العطور والبخور.
إنه زمن الهدوء والسكينة والكلمة الرقيقة والمشاعر النبيلة والبساطة الأنيقة.
ويزداد جمال الزمان بمن عاصروه وأضافوا للعبق عطراً فواحاً نشر شذاه هنا وهناك فكان لهم أثر فعال ومازال.
حوار مع #عبق_الزمن_الجميل مع الشاعر والكاتب طارق محمود هلال.
(الجزءالأول).
في البداية نود أن نلقي الضوء على سيرتك الذاتية؟
اسمي طارق محمود هلال الجفري، من مواليد
مكة المكرمة في عام 1377هـ هجرية حارتي التي نشأت فيها جرول
شاعر وكاتب اجتماعي.
متزوج ولي ابنتان وولد.
-عضو في جامعة الشعوب العربية.
- رجل اعمال.
- عضو في منظمة السلامة الدولية.
-نائب الرئيس الإقليمي للشرق الاوسط في منظمة السلامة الدولية.
- حاصل على الدكتوراه في الصحة والسلامة المهنية من جامعة القاهرة.
- حاصل على الدكتوراه الفخرية من اكاديمية كامبردج للعلوم والتكنولوجيا.
- الأمين العام لجامعة الشعوب العربية بالمملكة العربية السعودية.
- عضو في الغرفة التجارية الصناعية بجدة.
- عضو في اللجنة الامنية بالغرفة التجارية.
2 - مسيرة حياة الإنسان عبارة عن عدة محطات فماهي أهم محطات الزمن الجميل في حياتك؟
تربيتي في عائله محافظه اثرت على نشأتي وبالذات فترة الشباب والمراهقة ومن اهم المحطات وهي كثر ولكن منها عندما كنت في
سن السابعة عشر من عمري وابتعثني والدي للدراسة في بريطانيا وعند وصولنا للمطار كان بيده شنطة سمسونايت وعند باب الدخول لصالة السفر فتحها واذا الذي بها قران وسجاده وقال لي اسأل الله ان حافظت على هذان ان يعيدك الينا وان لم تحافظ عليهما فلا ردك الله، وفعلا كانت صلاتي وقراءة القران لا تفارقني في سفرتي تلك حتى عدت الى ارض الوطن. ومن المحطات التي اثرت في ايضا كان والدي رحمه الله وكيلا لقطع غيار سيارات لاندروفر وبعثني الى السودان لبيعها على احد التجار وكنت في السابعة عشر من عمري وكان ذلك قبل سفري للدراسة في بريطانيا ببضع شهور وقد اتممتُ الصفقة بنجاح.
ومن المحطات التي غيرت مجرى حياتي اني كنت اعمل في شركة قدمت فيها الكثير من الخدمات والإختراعات فكان جزائي ان انهت الشركة خدماتي ولم يكن ذلك الا حافزا لي لإنشاء شركتي الخاصة ودخلت سوق التجارة الذي لازلت اعمل فيه حتى اليوم.
3- هناك نقاط تحول تتغير فيها مفاهمينا ماهي نقطة التحول في زمنك الجميل؟
عندما فصلت من عملي بعد خدمة امتدت لأكثر من خمسة وعشرون عاما كان هذا الحدث الذي ادخلني لسوق العمل واصبحت من رجال الاعمال فكانت نقطة تحول مهمه في حياتي فعلاً النقطة الأهم كانت قربي من والدي رحمه الله حيث تعلمت منه فن الكتابة والإملاء وكتبت اول مقال لي في جريدة عكاظ بمساعدته وتشجيعه ومنها انطلقت في الكتابة.
4- ايضاً نمر بعدة مراحل خلال زماننا الذي نعيشه حدثنا عن تلك المراحل والتي جعلت زمنك جميل؟
تربيتي ونشأتي في عائلة لها وضعها الاجتماعي والثقافي فجدي السيد سليمان رحمه الله كان من اعيان مكة وله العديد من الصولات والجولات في التجارة وفي العمل الخيري فكان اول من انشأ شركة نقل للحجاج وكان اول من ادخل طواحين الحب وكذلك استيراد الاواني الفضية وغيرها من اعمال التجارة وقد كان يجتمع في ديوانيته الكثير من وجهاء مكة واعيانها وبصفتي الحفيد الاول, كنت مرافقا له في كل تحركاته وفي مجالسه واكسبني ذلك الكثير من الصفات اهمها حفظ التاريخ والامثال وقصص الشجعان والخطابة والعادات والتقاليد والقيم التي اثرت في تكويني حتى اليوم وقد ربيت ابنائي عليها ايضا.
5- حصلت على أكثر من لقب ما الألقاب التي حصلت عليها وما هو سبب حصولك على تلك الألقاب؟
عندما يجتهد الانسان لخدمة المجتمع وتقديم إمكاناته المعنوية والمادية والفكرية للمساهمة في النشاطات الاجتماعية التي يكون لها مردود يستفيد منه بلده ومجتمعه, يسعى دائما ليكون حاضراً في تلك المناسبات والندوات ومنها حصلت على بعض الألقاب والشهادات التي اثرت في مسيرتي العلمية والعملية.
ومنها: حصلت على شهادة سفير النوايا الحسنة من منظمة الشعوب العربية.
حصلت على شهادة سفير النوايا الحسنة من
إتحاد البرلمانات الدولية.
تشرفت بلقب ثاني رجل في العالم للمحافظة على السلامة العامة والحرص على التقيد بإجراءاتها من منظمة السلامة الدولية.
حصلت على لقب مهندس السلامة من هيئة مواني سنغافورة لجهودي في نفس المجال.
حزت على خطاب شكر وتقدير من الأمين العام لمنظمة السلامة الدولية لمجهوداتي في تحقيق السلامة.
حصلت على شهادة الشكر والتقدير من مؤسسة بهجت للإرشاد النفسي وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لما قدمته من خدمات انسانية واجتماعية فعالة للمجتمع.
حصلت على الكثير من شهادات الشكر والتقدير لمشاركاتي في العديد من المناسبات الرسمية والنشاطات الخيرية والاجتماعية.
لي مقال اجتماعي اسبوعي في صحيفة الوطن.
6- درست في القاهرة، كيف كانت الدراسة في الغربة؟
ليست القاهرة هي الدولة الوحيدة التي درست بها فقد درست في بريطانيا والفلبين وسنغافورة والمانيا ولاشك ان من قال المثل الذي يقول ان الغربة كربه صدق في ما قال نعم ان الغربة كربه ولكن ما هونها عليا ان الدراسة كانت سهله في ذلك الزمن وكان بالمقدور الدراسة عن بعد ايضا ثم دعم والدي رحمه الله وتشجيعه لي اكبر الاثر النفسي للتحمل والصبر والحمد لله والرغبة في تحقيق النجاح ايضاً مهم للتغلب على تلك المشاعر.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:35 صباحًا الخميس 27 ربيع الثاني 1443 / 2 ديسمبر 2021.