• ×

11:49 صباحًا , الأحد 18 ذو القعدة 1445 / 26 مايو 2024

توصيات المجلس السعودي الأردني المنعقد في عمان حالياً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمّان – بث - بسام العريان وشادية الزغيّر -
-
توصيات المجلس السعودي الأردني المنعقد في عمان حالياً


أكد المشاركون في اجتماعات مجلس الأعمال السعودي الاردني المنعقد في عمان حالياً ضرورة عقد المؤتمرات وورش العمل الاقتصادية بين البلدين الهادفة للتعريف بالفرص الاستثمارية والحوافز المتوفرة لدى البلدين.
وتم الاتفاق على تشكيل لجنة من كلا الجانبين لدراسة تسهيل اقامة المشاريع الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بين افراد ومؤسسات القطاع الخاص في كلا الجانبين، من خلال دراسة المعوقات في عملية النقل والترانزيت في المعابر الحدودية التي تواجه الجانبين والاجراءات الضريبية والتنظيمية.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي ترأسه عن الجانب السعودي رئيس مجلس الأعمال السعودي الأردني محمد عبد العزيز العودة وعن الجانب الأردني النائب الاول لرئيس غرفة تجارة الاردن غسان خرفان، على تفعيل الاتفاق المسبق حول انشاء الشركة السعودية الأردنية القابضة، التي انبثقت في اجتماعات مسبقة لمجلس الأعمال المشترك مناصفة بين الطرفين.
وتم الاتفاق على تسهيل تسريع الاجراءات المتعلقة بتنقل أصحاب الأعمال في كلا البلدين، وتنشيط التعاون بالمشاركة في المعارض والمؤتمرات التي تعقد في الاردن وزيادة التعاون والترابط التجاري من خلال هذه المؤتمرات والمعارض، بالإضافة الى ما يتعلق بالترويج والدعاية والإعلان.

وأكد الاجتماع ضرورة تفعيل برنامج التعاون الفني بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية، بما يحقق التكامل في مجالات المواصفات وجودة الانتاج والقياس ويخدم مصلحة الطرفين واعتماد شهادات التحليل الصادرة عن المختبرات المعتمدة في كلا البلدين.

وقال النائب الأول لرئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن غسان خرفان، إن الظروف التي تمر على المنطقة اليوم، سواء كانت سياسية وامنية او حتى اقتصادية تحتم على القطاع الخاص في بلدينا اخذ زمام المبادرة والعمل والتعاون لتأسيس علاقات اقتصادية جديدة تأخذ في الحسبان تحقيق المصالح العليا للشعبين الشقيقين.

واضاف ان هذا يتطلب معالجة الكثير من العقبات التي ما تزال تواجه حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي يميل لصالح الجانب السعودي بالرغم ان الاردن يملك العديد من المنتجات والسلع ذات المواصفات والجودة والتنافسية العالية وتلبي احتياجات السوق السعودية – واس.

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:49 صباحًا الأحد 18 ذو القعدة 1445 / 26 مايو 2024.