• ×

06:17 مساءً , الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


هل أخبروك عن جدة أيها الربيعة ؟!! (٣-٦)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 محمد السنان
محمد السنان

(الموت القادم من الشرق)

أخصص الجزء الثالث من هذه السلسلة لمستشفى طال انتظاره، مستشفى هو بالنسبة لأهل جدة كمن انتظرت الحمل لسنوات، فلما أنعم الله عليها بمولود، شاء الله أن يقف قلبه فور ولادته ويدخل في غيبوبة بحاجة لمن يعالجه ليفيق من غيبوبته!! فأعان الله جدة وعوضها بباقي المستشفيات خيراً، مستشفى شرق جدة الذي ليس له من شرق جدة غير الاسم !! هذا المستشفى له حكايات كثيرة، ولكن اكتفي بقولي المعتاد وما خفي كان أعظم .
اعتدنا في بداية شهر ابريل من كل عام أن يبدأ الأشخاص بإطلاق الاشاعات و الأكاذيب، كل ذلك يتم تحت مظلة (كذبة ابريل)، و عندما شاهدت *في بداية ابريل الماضي صورة لاحتفالية بافتتاح مستشفى شرق جدة، لفت انتباهي تلك الكيكة الجميلة التي يقطعها مدير صحة جدة مع مدير المستشفى، وتبادر لذهني السؤال: هل فعلاً تم الافتتاح أم هذه كذبة ابريل .. عذرا (كيكة ابريل)؟!! نعم تعودنا من الأشخاص كذبة ابريل ولكن لم نعتدها على الوزارات والقطاعات الحكومية، لم نعتد أن تكون كذبة ابريل رسمية، ويكون ضحيتها أرواح الأبرياء، ولكن هل هذه الكذبة كانت على مستوى إدارة المستشفى ضعيفة الخبرة ؟!! أم كانت تشاركها إدارة صحة جدة كما شاركتها تقطيع الكيكة ؟!! أم هل شارك هذه الكذبة المديرية العامة لصحة منطقة مكة المكرمة، و ارتفعت الكذبة ليسهم في هذا الافتتاح المكذوب أحد وكلاء الوزارة وفكرته ( العقد المشؤوم ) عقد أطباء الجامعة الذين عجزوا عن تشغيل مستشفى الجامعة تشغيلا كاملاً فأتوا لتشغيل غيره، وفاقد الشيء لا يعطيه طبعاً !! هذا العقد الذي يجعل الاستشاري منهم يتفرغ من مستشفاه الجامعي أسبوعاً كل شهر، كي يأتي لعيادة أو اثنتين في مستشفى شرق جدة وبعض الاستشارات ( إن حضر أو عمل شيء!! )، ومقابل ذلك يحصل على مبلغ يعادل راتب استشاري وزارة الصحة الذي يداوم شهراً كاملاً بعيادات وعمليات ومناوبات أيضاً !! ترى هل كان قرار عقد الصحة مع جامعة الملك عبدالعزيز موفقاً؟! قرارٌ طريفٌ جداً إن صح التعبير فشر البلية ما يضحك، ولا أدري من الأعمى الذي لم يشاهد كل أطباء الصحة في المستشفيات الأخرى ليستفيد منهم، وبالأخص من قررت الوزارة عدم التمديد لهم!! عقد مشؤوم لا أدري من المستفيد منه !! أم هو مجرد رد للجميل أو إيضاح ولاء بعض الأشخاص لكيان معين، مبتعدين عن ولائهم للمسؤولية الأساسية اتجاه المرضى والمراجعين.
هل حضر الوزير السابق ( غير الخبير بالمستشفيات ) للافتتاح مبتهجاً بنيته الصافية لخدمة الوطن الذي خانه المتخاذلون بكذبهم على معاليه !!*تساؤلات كثيرة لا تجد إجابة على هذه الكذبة، من شارك ليكون كاذباً ومن كان مكذوب عليه ومن أُجبر على أن يسكت عن هذه الكذبة ؟!! ولكن كلي يقين أن معالي الوزير الربيعة لا يرضى بهذا الكذب،*هذا المستشفى و الذي زعموا تشغيله جزئياً فشل فشلاً ذريعاً، وفاة أحد حالات الأطفال بعد نقله من المساعدية !! انتحار مريض يعاني اضطرابات نفسية !! اخفاق في إدارة الطوارئ مع عدم نقل حالات الهلال الأحمر له إلى الآن!! ترا لماذا لم تقم صحة جدة بإضافته للخريطة الجغرافية للهلال الأحمر لاستقبال الحالات ؟!! *هل هو خوفٌ من أن تنكشف الكذبة وينهار المستشفى إدارياً وطبياً أمام تدفق الحالات الطارئة ؟!
إدارة المستشفى اخفقت وصحة جدة اخفقت، وصحة منطقة مكة المكرمة ووكالة الوزارة للطب العلاجي اخفقوا، من السبب في سلسلة الاخفاقات في تشغيل هذا المستشفى ؟!! اخجلوا جميعاً من عجزكم عن تشغيل مستشفى ٣٠٠ سرير كما يجب !! المتابع لهذا المشروع منذ بداياته يعلم بأنه تم تجهيزه والانتهاء منه في زمن الإدارة السابقة، فلماذا كل هذا العجز أمام التشغيل بشكل فعلي ؟!! افتح عينيك معالي الوزير فقد تم وضع الأمانة في يديك، قم بتغيير كل مسؤول لم يقم بواجبه، فالواضح أمام الجميع أن إدارة المستشفى (عديمة الخبرة) فشلت في إدارته وتشغيله، والإدارة الأعلى فشلت في تغييرهم، ووكالة الوزارة للطب العلاجي فشلت في مهمتها الأساس و ( تغاضت ) كمن يتغاضى عن ابنه!! وكانت عن كل الأخطاء والتقصير كالأعمى لا يرى شيئاً!! اسمح لي معاليك أن أخبرك عن مكامن الخلل في هذا المشروع وأن أضع بين يديك كل قطع كيكة ابريل، ولمعاليك التصرف السديد ( إدارة المستشفى - صحة جدة - صحة مكة المكرمة - وكالة الوزارة للطب العلاجي )، ابحث عن المقصرين وعاملهم بحزم فنحن في زمن الحزم فأرواح الناس لم و لن تكون مجرد كيكة .
ختاماً أشكر وزارة الصحة على اطلاق مسمى مستشفى شرق جدة عليه، فمن المعيب أن تكرروا ذات الخطأ بإطلاق أسماء رموز المملكة على مستشفياتٍ لم تحترم هذه الأسماء في أدائها.
محمد السنان - جدة
كاتب مهتم بالتوعية المجتمعية و تطوير الخدمات الصحية
5rbshatsinan@


بواسطة : محمد السنان
 0  0  2671
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:17 مساءً الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024.