• ×

05:28 مساءً , السبت 18 شوال 1445 / 27 أبريل 2024

اختتمت أمس الخميس مؤتمر ومعرض "سيجري الخليج 2015"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ولاء باجسير - بث اختتام فعاليات مؤتمر ومعرض "سيجري الخليج 2015" الذي استضافته "الشركة السعودية للكهرباء" على مدار ثلاثة أيام متواصلة في جدة، وذلك بعد أن حقق الهدف المرجو منه؛ وهو تبادل الخبرات المتعدددة وطرح التجارب المختلفة بين مجموعة من الدولة، إضافة إلى الأفكار والابتكارات التي قدمها مهندسين وخبراء دورها تسهيل عملية تقديم خدمة كهربائية مميزة ذات جودة عالية، وذلك في مجال خدمة صناعة نقل الكهرباء على مستوى كافة دول مجلس التعاون الخليجي.
وخرج المجتمعون في المؤتمر بتوصيات ختامية، من شأنها خدمة قطاع صناعة نقل الكهرباء في المنطقة. حيث أكدوا على ضرورة....
ونجح مؤتمر ومعرض "سيجري الخليج 2015" في نسخته الرابعة عشر، في تحقيق أهدافه التي وضعها مسبقا، وذلك في الورش والجلسات العلمية، وحتى الحوارات الجانبية بين أصحاب الأختصاص في هذا المجال. إذ تمت مناقشة تطوير صناعة نقل الكهرباء وذلك من خلال عرض أحدث التقنيات العالمية التي من شأنها تطوير وتبادل الخبرات والمعلومات، في مجال انتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بين المختصين. وحرص سجري الخليج في نسخته الأخيرة، على التقنية الحديثة والربط الكهربائي الأقليمي وإنشاء أسواق للطاقة الكهربائية، إضافة إلى الشبكات الذكية والطاقة المتجددة التي تسهم في كفاءة وأداء المنظومة الكهربائية. كما حظي ترشيد استهلاك الكهرباء بدول مجلس التعاون وتفعيل دوره ووسائله لتحقيق التأثير في المستفيد، بحيز كبير من مناقشة الحضور، والذين يقدر عددهم بألف شخص تنوعوا ما بين باحث ومسئول في مجال نقل طاقة الكهرباء.
وناقشت الورش المكثفة التي عقدت قبيل افتتاح المؤتمر والمعرض، إلى المفاهيم وأهم التحديات التي تواجه سوق الكهرباء، وأيضا مناقشة الإدراة الاستراتيحية لمعدات النقل. كما تم تخصيص ورشة لشرح تقنية التيار المستمر HVDC مع جمع من المهندسيين والخبراء. فيما تناولت الجلسات العلمية، والتي استمرت ثلاثة أيام متواصلة، وتحدث فيها ما يفوق خمسين متحدثا، إلى مناقشة مواضيع متعددة، منها: معدات المحطات ذات الجهد العالي، وتخطيط المنظومة الكهربائية، والعمليات والتحكم، ومحولات النقل، وشبكات المراقبة الذكية، وأنظمة الحماية وأتممة المحطات، والخطوط الهوائية والأرضية، والطاقة المتجددة والشبكات الذكية، وأسواق الكهرباء، وتقنية التيار المستمر HVDC.
جدير بالذكر، أن "سيجري الخليج" واحد من أهم وأكبر المؤتمرات السنوية في مجال الطاقة الكهربائية بالمنطقة؛ كونه يختص بتقنية توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، ويشهد حضور عدد كبير من المسئولين بقطاع الطاقة في دول الخليج، من رؤساء الشركات العاملة في هذا المجال على المستوى الإقليمي والعالمي، وبجوارهم نخبة من الخبراء والمهندسيين المهتمين بمجال الطاقة الكهربائية.

‏GCC Power 2015
‏Jeddah - 3-5 November 2015
‏Highlights and Recommendations
خلاصة وتوصيات مؤتمر كهرباء الخليج 2015

‏1. The GCC countries need to review their energy subsidies policies and initiate some suitable reforms, opting for targeting subsidies towards supporting low-income and vulnerable sectors, while allowing prices to rise to market level for other sectors, in order to limit wasteful consumption.
1- إن دول مجلس التعاون بحاجة الى مراجعة سياسات دعم أسعار الطاقة، وتغييرها الى سياسات مناسبة أكثر وموجهة نحو دعم المستهلكين ذوي الدخل المحدود أو القطاعات ذات الحاجة، وتطبيق أسعار السوق على القطاعات الأخرى وذلك للحد من الاستهلاك الفائض للطاقة.
‏2. It is important that GCC Member states increase their economic utilization of the GCC Interconnection by optimizing the operating reserves and efficient generation resources, and taking advantage of economic power trade opportunities which exist due to the interconnection of the GCC grids. Additionally, savings in capital investments can be achieved by consideration of the contribution of the Interconnector to security of supply when planning investment for new generation capacity.
2- من المهم أن تقوم دول مجلس التعاون بتعظيم الاستفادة الاقتصادية من الربط الكهربائي الخليجي والاستغلال الاقتصادي لمصادر الاحتياطي التشغيلي ومصادر القدرات المركبة في الانتاج الكهربائي وذلك من خلال تفعيل فرص تجارة وتبادل الطاقة الاقتصادية التي أصبحت ممكنة من خلال الربط الكهربائي لدول المجلس. كما أنه من المهم أن يتم الاستفادة من فرص توفير الاستثمارات الرأسمالية عند التخطيط لمشاريع الانتاج الجديدة من خلال الاعتماد على السعة المزودة من الربط الكهربائي.
‏3. The establishment of Competitive Electricity Market shall take place along with the implementation of fuel pricing reforms to have effective markets. Furthermore, Market Rules must be introduced for the purpose of developing a Spot Markets, to be utilized as guidelines for the market participants in the commercial operations of the market.
3- إن إنشـــاء اسواق تنافســــية للكهربــــاء في الخليج يجب أن يتـــــــــزامن مع إعادة هيكلة أسعار الطاقة لكي تصبح تلك الأسواق فعَالة. كما يتوجب تطبيق نظــــــــام وقـــــوانين للســــــوق في سبيـــــــل تطوير سوق كهرباء لحظية ولكي يمكن الاسترشاد بتلك الانظمة والقوانين من قبل المتعاملين خلال عمليات سوق الكهرباء.
‏4. It is acknowledged that all GCC countries have pledged to advance renewable energy in their national policies. However, GCC countries need to implement pragmatic plans to shift toward more renewable energies, to diversify their energy resources and reduce reliance on and consumption of fossil fuels while ensuring clean energy production and conservation of national natural resources.
4- تبنت دول مجلس التعاون خطط طموحة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة ضمن سياساتها الوطنية. لذا نوصي بتفعيل الخطط والتحول العملي نحو الطاقة المتجددة لكي تتمكن دول المجلس من تنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الاحفورية للتوجه أكثر نحو الطاقة النظيفة والمحافظة على الموارد الطبيعية.
‏5. GCC countries are urged to support the GCC Electrical Equipment Testing Laboratory bringing to GCC region the capability of performing global tests and issue examination certificates, which present great benefits as well as time and cost saving to GCC Countries.
5- حث دول مجلس التعاون على دعم مشروع مختبر فحص المعدات الكهربائية الخليجي والذي سيوفر امكانيات محلية لعمل اختبارات معدات الكهرباء على مستوى عالمي وإصدار شهادات الفحص المعتمدة، لما لذلك من فوائد وتوفير للوقت والتكلفة لدول مجلس التعاون.
‏6. The utilization of synchro-phasors & Wide Area Monitoring systems in real time operations is recommended to improve the visualization at the dispatching centers and increase the system reliability of the whole power grid.
6- يوصى باستخدام تقنيات مراقبة الطور والمراقبة الشاملة (WAM) في عمليات تشغيل أنظمة الكهرباء لتحسين العرض المرئي للقراءات اللحظية في مراكز التحكم ليساهم في زيادة موثوقية النظام الكهربائي.
‏7. It is recommended to continue exploring the use of Intelligent Line Monitoring System (ILMS) to improve Over Head Line (OHL) capacity utilization.
7- يوصى بالاستفادة من التطبيقات لتقنيات المراقبة الذكية للخطوط وذلك للاستخدام الأمثل لسعات خطوط وكابلات نقل الكهرباء.
‏8. Consideration is to be given to expanding the utilization of Gas-Insulated transmission Line (GIL) in light of restricted available space and higher concentration of grids in large cities.
8- يُوصى بأن يُأخذ بالاعتبار امكانية زيادة استخدام خطوط النقل المعزولة بالغاز كخيار مناسب في حال محدودية توفر المسارات وازدحام الشبكات خاصة في المدن الكبيرة.
‏9. As Life Cycle Cost LCC of power losses can exceed the transformer price, Investment in energy efficient transformer is recommended for reduction of LCC of the transformer which will pay-off in the long term.
9- حيث أن تكلفة الفاقد من الطاقة خلال العمر الافتراضي للمحول قد يفوق التكلفة الرأسمالية المبدئية للمحول، فيوصى بالاستثمار في المحولات ذات الفاقد المنخفض والكفاءة العالية لخفض التكلفة خلال العمر الافتراضي للمحول.
‏10. Innovative use of High Voltage DC (HVDC) interconnections is expected to increase in the GCC to connect areas separated by long distances, or establish international interconnection with neighboring regions.
10- يتوقع زيادة استخدام التقنيات الحديثة للتيار المستمر ذو الجهد العالي في الربط الكهربائي داخل شبكات دول مجلس التعاون لتغطية المسافات الشاسعة أو الربط مع منظومات الكهرباء الاقليمية الاخرى.
‏11. More focus on skills developments and capacity building of GCC nationals is recommended to address the challenges in the implementation of Substation Automation System. In addition exchange of experiences and use of global standards are also recommended.
11- يوصى بتكثيف خطط تطوير الكفاءات والكوادر الفنية الخليجية لمواجهة التحديات في تطبيق أنظمة التحكم الأتوماتيكي في محطات النقل الكهربائي . كما ينصح بتكثيف تبادل الخبرات واستخدام المعايير العالمية المطبقة في هذا المجال.

بواسطة : ولاء باجسير
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:28 مساءً السبت 18 شوال 1445 / 27 أبريل 2024.