• ×

08:18 مساءً , الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024

لقاء مع "لطيفة اللوغاني" مدربة اتيكيت و البروتوكول الدولي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - ديمة الشريف : 

مدربة الاتيكيت والبروتوكول الدولي أ . لطيفة سعيد اللوغاني حاصلة على العديد من الجوائز على مستوى الشرق الاوسط والخليج العربي وآخر جائزة حصلت عليها جائزة التميز من قبل سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح في الملتقى الاعلامي العربي ٢٠١٥ ، تقدم العديد من الفقرات الاسبوعية واليومية على الاذاعة والتلفزيون : قناة تلفزيون الكويت . تلفزيون الرأي . تلفزيون سكوب . وكاتبة في جريدة الكويتية ... قديمت الكثير من البرامج في دول الخليج العربي ..

• ماهو مفهوم الاتيكيت ؟

الاتيكيت هو فن السلوك الجميل والتصرف المقبول الراقي الذي ينظم العادات والتقاليد ، وبالغة البيضاء هو السنع والذرابه ...


• ماهي الأخطاء الشائعة في هذا الفن ؟

بعض الناس تتعامل مع الاتيكيت كبريستيج امام الناس فقط ، وهناك الكثير من تلك الشخصيات للاسف واحب ان اوضح ان الإتيكيت هو سلوك بالدرجة الأولى والسلوك تصرف وممارسات ومجموعة من الاستجابات المحددة التي يقوم بها الانسان في أي موقف نتيجة لموقف ، لذلك لا يكفي تغيير السلوك بدون تغيير القناعات ، وهذا الشخص الذي يتعامل مع الاتيكيت كبرستيج يقوم بتغيير سلوكه فقط بدون قناعاته لذلك سينكشف بسرعه ..
كابتسامة اصطناعية (ضحكة صفراء) لن يتقبله احد وستجده ثقيل وستشعر بأن ابتسامته لا تنبع من القلب !
ومن الأخطاء ايضا اقتباس اتيكيت وبروتوكولات غربية خاطئة لا تتناسب مع دينا الاسلامي وعاداتنا وتقاليدنا !


• انواع الاتيكيت ؟

الاتيكيت اُسلوب حياة وأحد أهم انواع الإتيكيت هو :

اتيكيت التعامل الرسمي والاجتماعي :مثل إتيكيت الحديث وإتيكيت الملابس وإتيكيت الولائم والحفلات وإتيكيت الاجتماعات والمقابلات والمجاملة والبساطة والأسبقية والتقديم والتعارف والمصافحة .

واتيكيت العمل وهو المعايير التي تحكم كيفية تصرف العاملين في مكان العمل وكيفية تفاعل العاملين مع بعضهم البعض وماذا يجب أن يرتدي للذهاب إلى العمل !


واتيكيت الاطفال ممتع جدا وهو تدريب الطفل على مصافحة الآخرين، والرد على من يكلمه، واستخدام الألقاب مع الأكبر منه سناً واستخدام كلمات مهذبة مثل " من فضلك، شكراً، وتقبل ثناء الآخرين بالابتسام والشكر لا بالتجاهل أو بالحط من قدر نفسه !

• تعويد الطفل على تقبيل رأس الأب والأم وكبار السن !

• يجب أن يعتاد على المودة، فيتعلم مثلا أن يكتب لأصدقائه وأقاربه في الأعياد والمناسبات يهنئهم أو يتصل بهم هاتفيا،كما يجب أن يعلم أيضا ضرورة تقديم الشكر بكلمات رقيقة إذا تلقى أي هديه مهما كانت
بسيطة !
• أن يخفض صوته أثناء التحدث !

والاتيكيت بين الزوجين، حيث ان هناك أداب سلوكية ستساعد على انجاح الزواج والعيش براحه وحب ، والسعي وراء التصرف بشكل لائق لنيل المحبة والود !

• أول هذه الآداب هي الابتسامه الحنونه بين الزوجين لأنها تترك أثرا طيبا في نفوسهم !

• الاحترام والتقدير : كعدم التسبب في إثارة الغيرة الشديدة ومقارنة اي منهم بأحد من النساء او الرجال او حتى على سبيل المزاح مع الابتعاد عن الغرور بسبب الجمال والفتنة لأن الجمال الحقيقي يكمن في الروح والأخلاق !

• التمتع بفن الإصغاء والتحلي بقاموس لغوي انيق مليء بالكلمات الايجابية الذكية السحرية !

• الابتعاد عن الصوت العالي والاحراج والاهانات وخصوصا امام الاطفال او امام الاخرين !

• اهداء أجمل الهدايا ولو كانت بسيطة للتعبير عن الحب والامتنان !

• الاهتمام بالنظافة والمظهر !


• إرتباط الاتيكيت بحياتنا ؟

فن الاتيكيت او اللباقة في التعامل مع الاخرين من الامور المهمة جدا التي يجب التحلي بها وبالأخص في المهن التي تستوجب الاحتكاك بالاخرين كالجمهور والمراجعين بهدف عكس صورة راقية لما يمثله الموظف ، فالاتيكيت فن وعلم السلوكيات ومنهج وفلسفة حياة يجوز للناس جميعا ويتعلمه الصغير والكبير كي يتمكن الإنسان من ترويض نفسه وكل من حوله !

يضم الاتيكيت مجموعة القواعد والمبادئ والتي تنظم المجاملات والأسبقية، ومختلف المناسبات والحفلات والمآدب الرسمية والاجتماعية، وهذه القواعد والمبادئ تدل على الخلق الانيق الذي يجمع بين الرقي، والبساطة، والجمال.

كما ان الإتيكيت تطرق الى أمور تخص جميع الناس فى حياتهم اليومية فى العمل والسوق والنادي واماكن الترفية والرياضة وأساليب المشي والسلوكيات اليومية وكيف يترك الانسان انطباعات جميلة ووكيف يحترم جاره ويتعامل بذوق مع غيرة في اى مكان وقمت بتلقيح منهج اسمه دستور للرجل ودستور الانثى وكيف يجب ان تكون حياة الشباب المتطورة فى مختلف المواقف التى يمرون بها بداية من مظهرهم الخارجى وصيحات الموضة وصبغات الشعر والمكياج وفن التعامل على الإنترنت خاصة مع انتشار استخدام الموقع الإجتماعى السناب شات والانتسقرام وكيف تتعامل مع إضافة أشخاص ووضع الصور .


 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:18 مساءً الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024.