• ×

04:23 صباحًا , الثلاثاء 22 شوال 1440 / 25 يونيو 2019

تعرف على صاحبة الكلمة الطيبة مشرفة برامج تأهيل الداعيات الاستاذة نعيمة بديوي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - د.هيله البغدادي 
ألَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ" صدق الله العظيم
السر الذي يستطيع الانسان ان يملك قلوب الناس لايكون إلابالكلمه الطيبه..الصادقه لانها تخرج من القلب وتستقر في القلب...قد تكون كلمات بسيطه إلا أنها تبقى في القلب لها أثر طيب قد تغير مجرى حياة انسان بالكامل .

كما ان الكلمه الطيبه تقود إلى قمة النجاح... والانسان محتاج إلى شهد الحديث...إلى حلاوة الكلمه الطيبه...فرسولنا صلى الله عليه وسلم أسس لنا نموذج فريد في إلقاء الكلمه الطيبه. لانه ..بالكلمه بالطيبه..بالحنان والحب..تزول الحواجز..وتنفتح القلوب..ويتلاشى الخلاف وسوء الفهم بين الجميع ...ويزهر بينهم الحب والإحترام والتقدير والإخلاص.

ويؤكد النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم هذا المعنى عندما أخبر بأن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالاً يدخل بها الجنة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يُلقي لها بالاً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً!
..
ونجمتنا المتألقه في سما ء الوطن الاستاذة نعيمة بديوي صاحبة الاثر العظيم في مجال الدعوة بمنطقة تبوك تؤمن بتأثير الكلمة على الآخرين، وان الكلمة الطيبة قد تكون سبباً في شفاء إنسان أو سعادة آخر، وقد تكون الكلمة الخبيثة سبباً في إيذاء الآخرين أكثر من الضرب! .

كما انها ترى أن المؤمن ينبغي أن يكون دقيقاً في كلامه ويختار الكلمة الطيبة دائماً لأن الكلمة لها تأثير كبير على الإنسان،

كما انها ترى إن التغيرات التي تطرأ على المخ وتسمح لنا بالعمل في إطار جماعي أو مجتمعي يمكن أن تكون المفتاح لفهم هذا الأمر. وان هناك جانباً في المخ قد يكون مسؤولاً عن التجارب والكلمات المؤلمة التي يتعرض لها الإنسان هو القشرة المخية التي تقوم بعمليات معقدة تشمل التفكير والإدراك واللغة. إن هذا الجزء من المخ يحسن قدرة الإنسان على التكيف مع الجماعات والثقافات كما أنه مسؤول عن رد الفعل على الألم الذي له علاقة بالجماعة.

.ومن هذا المنطلق حرصت الاستاذة نعيمة بديوي ان تتخذ من هذا الاسلوب الجميل والكلمة الطيبة اسلوبا ونهجا لها في دعوتها لله، وامتثالا لاأوامر الله تعالى حيث أمرنا أن نختار كلماتنا بحيث لا نؤذي بها الآخرين، وأن نؤثر إيجابياً على الآخرين، .

كما انها حرصت على العمل بقول الله تعالى: (قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ) [البقرة: 263]. .لذا نجدهاتدعو إلى الله باسلوب جمبل وتدعو الناس بالتي هي أحسن و تجادلهم مجادلة طيبة وتختار الكلمة الأكثر تأثيراً بحيث نترك أثراً إيجابياً لديهم ليأخذوا فكرة صحيحة عن الإسلام، وذلك عملا منها بقول الله تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) [النحل: 125].

ولعلمها يقيناً بمدى تأثير الكلمة الطيبة، وان الكلمة الطيبة صدقة كما أخبر بذلك سيد البشر عليه الصلاة والسلام، وقد قدَّم الله ذكر الكلمة الطيبة على الصلاة التي هي عماد الدين، في خطابه لبني إسرائيل: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ) [البقرة: 83]. لذا عملت بمدلول الاية فلاتقل الاقولا حسنا وذلك ايمانا منها أن كل كلمة تطلقها إنما تترك أثراً في دماغ المتلقي، وهذا الأثر لا يزول بمرور الأيام بل يبقى، لذلك حرصت على أن تترك الأثر الطيب في دماغ وقلوب الآخرين، من خلال الأسلوب الَّذي اتّبعته، من أجل التحفيز على الاقبال على الاسلام والعمل به.

ونظرا لكون الكلمة الطيّبة مفتاح القلوب، وانها تطفئ نيران العداوة والبغضاء، وتريح النفوس وتؤلّف بينها، وأحياناً تملك عقول النّاس ومشاعرهم، فهي صالحة لكلِّ زمان ومكان، ويحتاجها الطّفل والطّالب والأب والأمّ، كما يحتاجها الموظَّف والمدير والمسؤول والمعلّم والمتعلِّم والغنيّ والفقير، فالنّاس متعطّشون للكلمة الطيّبة في أيِّ منصب كانوا، لأنّ الكلام الجميل يصل إلى القلوب بدون وساطة أو استئذان.

لذا حرصت الاستاذة نعيمة ، أنَّ تكون الكلمة الطيّبة هي جسر التّواصل السّليم لها مع الاخرين ، إذ تتيح انسياب الأفكار بكلّ سلاسة، وتوثّق العلاقة بينها وبينهم، وتزيل الحقد، مما ساعد ها على إنشاء علاقة قويّة ومتينة مبنيّة على الاحترام. مع الاخرين كما حضيت ، بااحترام الجميع لها، وإقبالهم على العمل معها باستمرار وعدم تغيّبهم عنها. فهذه الكلمات تجعلهم ينجزون واجباتهم بدون مشاكل، ويرغبون في القيام بما تطلبه منهم باستمرار، ويلتزمون بواجباتهم، ويتواصلون هم معها بدون رهبة، فتنشأ بينهم علاقة مبنيّة على الاحترام.

كما ، تسعى الى ان تغمر الجميع باالسّعاد)،من خلال كلمات الحبّ ، الي توجهها لهم فهي تحرص على ان تسمع الجميع كلمات الودّ والحنان لتروي بها عطش مشاعرهم العاطفيّة.

وذلك لان كلمة شكر أو تشجيع لتلميذ أو ابن أو موظّف أو زوج أو زوجة، لها أثر كبير في نفس الإنسان، ولو أدركها النّاس لما بخلوا أو تردَّدوا في تقديمها لمن يحبّون أو لمن يريدون لهم الخير والعطاء والتّفاني.

وقد استطاعت ان تترك الكلمة الطيّبة لها الأثر الطيّب في كسب جميع فئات المجتمع، من خلال التّعامل الجيّد معهم، فقد كانت كلمتها دوما هادفةً وقائمةً على التوجيه والإرشاد، وتقدير آراء الآخرين واحترام مشاعرهم، بعيداً عن النّقد الجارح، لذاكان لها الأثر الطيّب في كسب النّفوس المتقلّبة".

إنّها تجيد استخدام الكلمة الطيّبة مع الآخرين، وخصوصاً مع الزّملاء في العمل، وقد تكون سرّ نجاحها في العمل، فهناك العديد من المشاكل الّتي تواجهها أحياناً، وتحلّ بالتّفاهم والكلام الطيّب وبسرعة فائقة".

، فبالكلمة الطيّبة استطاعت الاستاذة نعيمة الوصول إلى قلوب الآخرين قبل أن تقدّم لهم الخدمة المادّية، وكثيرون من الناس يحكمون على الشّخص من خلال أوّل موقف أو أوّل تعامل. ولذلك، حزصت على حسن التّعامل مع الآخرين، وفي كلّ المواقف، وأن تختار الكلمة المناسبة والزّمن المناسب للكلمة الّتي تطلقها، فقد تكون كلمة مناسبة لشخص وغير مناسبة لشخص آخر، أو قد تكون مناسبة في موقف وزمان معيّنين، وغير مناسبة لموقف وزمان آخرين،.

والأجمل من ذلك، أن الاستاذة نعيمة تتبع الكلمة الطيّبة فعل طيّب، حرصا منهاحتى لا يتناقض كلامها مع أفعالها، ؛ لأنّ الإنسان إذا ما كان كلامه طيّباً وفعله غير ذلك، فإن الآخرين سيكتشفون ذلك وينفرون منه،كما ان استخدام الكلمة الطيبة فن ومهارة ذلك لان الكلمة الّتي ستكون مناسبة للصّغير، ربما لن تكون مناسبة للشاب أو لكبير السنّ، كما أنّه لا بدّ من مراعاة البيئة واللّهجة، فبعض الكلمات لها أكثر من مدلول، ومدلولها يختلف من بيئة إلى أخرى، كما أنّه لا بدّ من مراعاة نفسيّة الشّخص الآخر، فما يقال للشّخص في حالة الغضب، غير ما يقال له في حالة الارتياح والفرح.

ومما لا شكَّ فيه أنَّ الاستاذة نعيمةكان استخدامها للكلمة الطيّبة والأسلوب الحسن، وقع السّحر في قلب من يتلقّاها، فقد تركت أثرها في الصّغير والكبير وكانت لها بصماتها المميزة في مجال الدعوة.جزاها الله خير الجزاء

السيرة الذاتية

معلومات شخصية

الاسم : نعيمة بنت محمد مصطفى بديوي

الجنسية : سعودية

تاريخ الميلاد : 1376هـ

الحالة الاجتماعية : متزوجة

المؤهل العلمي

المؤهل : البكالوريوس

التخصص : دعوة

الجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم

الخبرات الوظيفية

o المديرة التنفيذية لبرنامج تأهيل الداعيات بتبوك من عام (1435ه).
o مديرة دار الحافظات المسائية بجامع ابن باز من عام (1432ه).
o الإشراف على جائزة التفوق العلمي للأمير فهد بن سلطان في منطقة تبوك لمدة عشر سنوات.
o إعارة بمكتب هيئة الرقابة والتحقيق من عام (1420 ه وحتى 1424ه).
o نائبة مديرة مكتب الإشراف التربوي أثناء فترة العمل في المكتب.
o مساعدة بمكتب الإشراف التربوي للمرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال ومحو الأمية وحلقات تحفيظ القرآن المسائية من عام (1406ه وحتى 1420ه).
o مديرة الوحدة الصحية المدرسية للبنات من عام 1405ه وحتى 1406ه.
o مديرة الابتدائية التاسعة من عام (1402ه وحتى 1405ه).
o مديرة للابتدائية الخامسة.
o مساعدة المرحلة الابتدائية (ب 5، ب 10) حتى عام 1402ه.
o معلمة بالمرحلة الابتدائية من عام 1392ه.

الدورات والمهارات

o دورة "الإدارة الناجحة" المقامة من قبل وحدة شؤون الدور والحلقات عام 1434ه.
o دورة مهارات ومقومات الحلقة القرآنية بإشراف إدارة المعاهد التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بتبوك 1434ه.
o دورة التخطيط ضمن برنامج تطوير قيادات العمل الخيري عام 1433ه.
o دورة إدارة المشاريع ضمن برنامج تطوير قيادات العمل الخيري عام 1433ه.
o دورة دبلوماسية الاتصال ضمن برنامج تطوير قيادات العمل الخيري عام 1433ه.
o ورشة إدارة المشاريع ضمن برنامج تطوير قيادات العمل الخيري عام 1433ه.
o دورة الإشراف الفعال ضمن برنامج تطوير قيادات العمل الخيري عام 1433ه.
o دورة تطويرية بعنوان (عندما يبدع المعلم وتبدع المعلمة يبدع الوطن) من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني عام 1426ه.
o دورة بعنوان "بناء مستقبل مشرق" من مؤسسة الخطوة الذكية للتمنية البشرية عام 1424ه.
o دورة الحلقة التطبيقية حول تنمية المهارات الإشرافية الإدارية الخاصة للقيادات الإدارية العليا عام 1420ه بمعهد الإدارة النسائي بالرياض.
o دورة الحلقة التدريبية للمشرفات التربويات عام 1419ه بتبوك.
o دورة المعلمة ودورها في الإسعافات الأولية عام 1417ه بتبوك.
o دورة القيادات العاملة في محو الأمية وتعليم الكبيرات بالتعاون مع منظمة اليونيسيف عام 1409ه بعرعر.
o الدورة التجديدية في الإدارة المدرسية لمديرات المدارس عام 1404ه بتبوك.
o الدورة التربوية الثقافية الدينية لمعلمات المرحلة الابتدائية عام 1392ه بالرياض.

الإنجازات

o القيام بالكثير من المناشط الخيرية.
o عضوة سابقة في جمعية الملك خالد الخيرية بتبوك.
o زيارة برنامج تأهيل الداعيات بأبها لنقل تجربته لمنطقة تبوك من 20-24/4/1436هـ .
o التأسيس والإشراف على الدورة الرمضانية الأولى، جامع ابن باز بتبوك، 1432ه.
o الإشراف على المعرض السياحي الرابع لمنطقة تبوك (لمكافحة المخدرات) عام1420هـ .
o إلقاء محاضرة للمشرفات المستجدات بعنوان (مهام المشرفة التربوية) بمكتب الإشراف التربوي بتبوك عام 1420ه.
o حضور الندوة الخامسة للتوعية بأضرار المخدرات بدعوة من إدارة مكافحة المخدرات بالرياض عام 1420ه.
o حضور حفل كريمات الملك عبدالعزيز بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة العربية السعوديةبالرياض عام 1420ه بدعوة خاصة من صاحبة السمو الملكي والدة سمو الأمير بندر بن عبدالعزيز آلسعود.
o إلقاء محاضرة بدورة المشرفات التربويات بمكتب الإشراف التربوي بتبوك بعنوان (كيفية إجراء المقابلاتالشخصية) عام 1419ه.
o إدراج اسمي (بمعجم إسبار للنساء السعوديات) الجزء الثاني ص(521).
o حضور حفل جائزة المدينة المنورة للتفوق العلمي لمدة عامين متتاليين بدعوة من صاحب السمو الملكيالأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز.
o حضور افتتاح معرض الكلية المتوسطة بمحافظة ضباء.
o الإشراف على فعاليات المعرض الأول للكتاب المقام بتبوك.
o القيام بعدة جولات ميدانية وتحقيقات خارج تبوك (بالمحافظات).
o المشاركة في تحكيم المسابقات أثناء فترة العمل في المكتب.
o الإشراف على مكتب الإشراف التربوي فترة غياب مديرة المكتب (الإجازات، الأمومة) وأثناء فترة الامتحاناتالثانوية العامة حيث كان مجموعها (12 شهرًا).
o حضور الموسم الثقافي السابع عام 1419ه بالرياض.
o أول مديرة للوحدة الصحية في تبوك.
o الإشراف على المعرض المدرسي العام وافتتاح سمو أمير المنطقة له عام 1418ه.
o بفضل من الله وتوفيقه لم يتم توجيه أي لفت نظر أو حسومات مالية خلال فترة خدماتي.


شهادات الشكر والتقدير

o شهادة شكر من إدارة برنامج تأهيل الداعيات بتبوك للجهد الذي بذلته في إنجاح البرنامج عام 1436ه.
o شهادة شكر مقدمة من جامعة تبوك للتعاون في مرحلة التفعيل الميداني لبرنامج تأهيل الداعيات عام 1436ه.
o شهادة شكر من جمعية تحفيظ القرآن بمنطقة تبوك عام 1435ه للجهود المبذولة خلال العام.
o الحصول على تقدير ممتاز بالأداء الوظيفي خلال فترة خدماتي لمدة 35 عامًا في التعليم.
o شهادة شكر للمشاركة في إقامة المعرض السياحي الرابع بتبوك عام 1420ه.
o شهادة شكر من سعادة اللواء سلطان الحارثي مدير عام مكافحة المخدرات العامة إثر القيام بتنظيم الندوة النسائية الأولى لمكافحة المخدرات بتبوك.
o شهادة شكر من اللجنة المنظمة للندوة العلمية النسائية الأولى بمنطقة تبوك لتوعية بأضرار المخدرات للمشاركة في فعاليات الندوة عام 1420ه.
o خطاب شكر من سعادة وكيل إمارة منطقة تبوك وأمين عام جائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي لنجاح فعاليات الجائزة عام 1419ه.
o خطاب شكر من مديرة المكتب للجهود المبذولة للرفع من العملية التعليمية عام 1419ه.
o خطاب شكر من وكيل إمارة منطقة تبوك وأمين عام الجائزة بمناسبة فعاليات جائزة تبوك للتفوقالعلمي عام 1418ه.
o خطاب شكر من مديرة مكتب الإشراف التربوي للمرحلة الابتدائية للمشاركة في إنجاح المعرض السنوي الخامس لأنشطة الطالبات للعام 1418ه.
o خطاب شكر من صاحب السمو الملكي فهد بن سلطان بمناسبة نجاح فعاليات جائزة التفوق العلمي للعام السادس 1415ه.
o خطاب شكر من أمين عام جائزة السمو الملكي فهد بن سلطان للتفوق العلمي عام 1412هـ.
o خطاب شكر على إنجاز كتيب رسالة التوجيه التربوي لعام 1411ه من مديرة المكتب.
o خطاب شكر للمشاركة والإشراف على معرض الكتاب الأول والمقام في تبوك.
o خطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بمناسبة نجاح فعاليات جائزة التفوق العلمي للعام الثاني 1410ه.
o خطابات شكر على إقامة اجتماع للمشرفات وجميع مديرات المدارس بالمنطقة أثناء عملي مديرةللوحدة الصحية المدرسية للبنات عام 1406ه من مدير تعليم البنات.
o خطاب شكر على التقرير الشهري عن الخدمات الصحية المدرسية بتبوك عام 1405ه من مدير تعليمالبنات بتبوك.
o شهادة شكر لإعداد نشرة دينية توجيهية أثناء عملي مديرة عام 1404ه من مدير تعليم البنات/مديرمكتب الإشراف.
o خطاب شكر لحسن الاهتمام والمتابعة بالعمل أثناء عملي مديرة للمدرسة الابتدائية التاسعة عام1404ه من مدير تعليم البنات في تبوك.
o خطاب شكر بمناسبة يوم المعلم عام 1420ه.
o شهادة شكر وتقدير للمشاركة في إنجاح فعاليات الذكرى المئوية لتأسيس المملكة عام 1419ه.


 2  0  
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-23-1440 09:42 مساءً أبو عبدالرحمن :
    نفع الله بك
    نعم المرأة لها أيدي كثيرة في فعل الخيرات
  • #2
    04-23-1440 10:13 مساءً عبدالرزاق بن عبدالحق عاشور الجهني :
    تحية وتقدير واحترام لسعادتك
    انها مرحلة عمرية موفقة بكل المقايس حافلة بقمة من العطاء لقد كنت مخلصة لدينك تم مليكك ووطنك انها جهود يشع نورها في كل مرحلة قدمتي فيها خدمة سواء كانت تعليمية او تربوية او ادارية (ادارة او إشراف) انها فخر واعتزاز

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:23 صباحًا الثلاثاء 22 شوال 1440 / 25 يونيو 2019.