• ×

12:27 مساءً , الأربعاء 24 صفر 1441 / 23 أكتوبر 2019

جديد الأخبار

نفذت الجهات الأمنية بمكة المكرمة حملةً أمنيةً بقيادة شرطة العاصمة المقدسة..

الخواجة: علم نفس الطفل شرط أساسي لكتابة أدب ناجح للصغار

بمهرجان الشارقة القرائي للطفل..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - الشارقة : 
هل يحتاج أدب الأطفال إلى علم نفس الطفل؟، وإذا كان يحتاج إلى هذا العلم فكيف يمكن تطويعه لخدمة أدب الأطفال؟، وبالتالي، ما الضرر الذي يمكن أن ينتج عن ابتعاد كتّاب أدب الطفل عن علم نفس في صناعة منجزاتهم الأدبية؟.

بهذه الأسئلة بدأت المحاضرة الثقافية (أدب الأطفال وعلم نفس الطفل... العلاقة والنتائج) التي قدمها كاتب والناقد د. هيثم يحيى الخواجة، وأدارتها الكاتبة ريم محمد الجدمي، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية التي يقيمها مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته 11 التي تعقد خلال الفترة من 17إلى 27 من إبريل الجاري وسط مشاركة محلية وإقليمية وعالمية واسعة.

استهل الخواجة حديثه بالقول: "إن الكتابة للطفل ليست حقل تجارب يتم فيه إلقاء ما يمكن من الإنتاجات الأدبية، وإنما على كاتبي أدب الطفل مراعاة العديد من الشروط التي تسهم في دعم الطفل بما يحتاج إليه من أدب، ومنها الشروط الفنية، والإستفادة القصوى من علم نفس الطفل بما يمنح الكاتب مرونة أدبية لإنتاج منجز يتضمن التشويق والإثارة وتعزيز القيم وفتح الباب أمام المعارف التي توسع مدارك الطفل وتنميها".

وفي إجابة لسؤال حول الفرق بين أدب الطفل الذي يراعي فيه كاتبه علم نفس الطفل والذي لا يراعيه أكد الخواجة "أن معالجة أي مشكلة تختص بالطفل من خلال الأعمال الأدبية مثل: القلق، والخوف، والغيرة، وغيرها لا يمكن أن تتم من دون معرفة علم نفس الطفل، وأي كاتب يغفل عن هذه الأمور، لا يمكن أن يسمى أدبه أدب أطفال وإنما مجرد كتابة لا تنتمي إلى واقع، ولا يسندها دليل، أو تقوم على ذوق فني".

ووضع الخواجة في ختام محاضرته بعض المعايير المتبعة في كتابة ونشر أدب طفل ناجح مثل: "مراعاة حجم الخط، وضبط الكلمات بالتشكيل كلما كانت المرحلة العمرية أصغر، وعدم انتحال الأعمال الأدبية الأجنبية بتحويلها إلى أعمال عربية لاختلاف الثقافات والأفكار، وأهمية تحديد الفئة العمرية التي يتعين التوجه إليها بهذا الأدب، والتمييز بين تفكير الطفل قديماً وحديثاً، والإبتعاد عن موضوعات القتل، والسحر، كما تقرر في علم نفس الطفل.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:27 مساءً الأربعاء 24 صفر 1441 / 23 أكتوبر 2019.