• ×

10:15 صباحًا , الإثنين 17 محرم 1441 / 16 سبتمبر 2019

في أول أيام العيد مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة ينقذ حياة معتمر

بجهاز دعم الحياة عن طريق الأكسجة الغشائية خارج الجسم..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - جدة - رانيا أكبر : 
نجح فريق طبي في العناية المركزة بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة من عمل إجراء طبي لإنقاذ حياة معتمر باكستاني الجنسية كان متوجهاً إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، بعدما تعرض لإصابه شديدة بالرئة إثر حادث مروري أدى إلى فشل رئوي ونقص حاد في الإوكسجين، بسببه لم يستجب للعلاج التقليدي عن طريق وضع المريض على الجهاز التنفسي بالعناية المركزة.

وعلى الفور قام فريق العناية المركزة المتخصص بقيادة الدكتور فهد إدريس استشاري العناية المركزة في عمل الإجراء الطبي وهو وضع المريض على جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO) والذي يعمل كرئة بديلة إلى إن يتم شفاء رئة المريض الطبيعية وتعود لوظيفتها الأساسية في نقل الأوكسحين وإخراج ثاني أوكسيد الكربون من الجسم.

وقد أوضح الدكتور محمد عزام المدير الطبي بالمجمع أن هذه الخدمة نادرة وتستعمل في حالات معينة وفي مراكز متخصصة جداً، معتبراً مجمع الملك عبدالله الطبي أحد المراكز التي تقدم هذه الخدمة داخل السعودية وهو المركز الأساسي بمدينة جدة الذي تحول عليه هذه الحالات.

كما أفاد الدكتور عادل طاش مدير مركز القلب بالمجمع بأن هذا الجهاز أيضاً يفيد حالات فشل القلب الحاد التي لا تستجيب إلى أدوية دعم الحياة والدورة الدموية في العناية المركزة، حيث قام مركز القلب بعمل عدة حالات بنتائج إجابية ولله الحمد.

والجدير بالذكر أن إدارة مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة بقيادة المشرف العام الدكتور خالد وصل الله الثمالي وبدعم مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مشعل مسفر السيالي عملت جاهدة على تطوير هذه الخدمة وتكوين فريق خاص محترف ومتدرب على تقديم هذه الخدمة ليستفيد منها المرضى في الحالات الحرجة جدا في العناية المركزة.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:15 صباحًا الإثنين 17 محرم 1441 / 16 سبتمبر 2019.