• ×

06:09 صباحًا , السبت 9 صفر 1442 / 26 سبتمبر 2020

لقاء الشاعر الراحل يسلم بن علي بن يسلم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - المدينة - الدكتورة منال محروس : 
هو الشاعر أبًا عن جد عن جد هو الشاعر الغنائي يسلم بن علي بن يسلم باسعيد مسيرة إبداع من ستينات العام الماضي إلى 17 نوفمبر 2012م حيث ترك إرثًا فنيًا وأدبيًا من رحلة حافلة بالعطاء بدأت رحلتها بأغنية صوت الأرض الفنان السعودي الراحل طلال مداح انتهاءً بديوان (دموع المهاجر) وهو ديوان الشاعر الوحيد المطبوع الذي يضم بعض أعماله ولقاؤنا اليوم مع نجل الشاعر وهو الأستاذ عبد المنعم بن علي بن يسلم باسعيد.

image

س- عرفنا بنفسك؟
ج- عبد المنعم بن يسلم بن علي بن يسلم باسعيد من مواليد 1982م حاصل على شهادة الثانوية العامة بدون وظيفة متزوج ولي 3 أولاد و2 بنات بدأت أكتب الشعر ولي محاولات سأنشرها في صالون الرياض الفني.
س- هل تأثرت بوالدك بأدبه وفنه؟
ج- طبعا أنا متأثر بكل شيء يخص والدي من شعر وفن.
س- أين ولد الشاعر يسلم بن علي وأين عاش؟ ومتى توفي وأين؟
ولد في قرية عماقين التابعة لمديرية الروضة بمحافظة شبوة جنوب اليمن في عام 1938م قضى معظم حياته في المملكة العربية السعودية قرابة ستون عاما توفي 2012 في قريته عماقين مسقط رأسه.
س- كيف كانت حياته العملية والاجتماعية؟
ج- حاله حال كل المغتربين الباحثين عن عمل، كانت عنده أعمال خاصة وكان اجتماعيا إلى حد كبير.
س- هل تؤيد أن يكون للفنان أو الشاعر مصدر رزق أساسي غير الفن حيث ن والدكم كان عنده محلًا للطلاء كل الأنواع واشتغل في شركة الحاج حسين علي رضا للسيارات.
ج- أؤيد ذلك حيث أن والدي كان عنده محل بسيط للبويات في الرياض واشتغل في شركة الحاج حسين علي رضا، أنا أؤيد ذلك وبشدة.
كان هذا العقد الموقع بين الوالد وبين شركة صوت الجزيرة المحدودة اشرح ذلك؟
ج- كان هذا العقد بين شركة صوت الجزيرة وبين والدي عقد لتوزيع أشعار والدي على الفنانين المتعاقدين مع هذه الشركة واستمر هذا العقد لفترة وانتهى في وقتها.
الشاعر يسلم بن علي كان شاعرا وجده الذي سمي باسمه أيضا كان شاعرا وهو الشاعر المخضرم علي باسعيد حدثنا عن ذلك جينات شعرية تنتقل جيلا بعد جيل أبا عن جد.
نحن أسرة آل باسعيد أسرة شعرية معروفة على مستوى اليمن جد والدي كان شاعرا مخضرما إلى والدي هو امتداد لوالده وجده وسمي والدي على اسم جده جميعا شعراء.
س- كيف بدأ التعاون مع صوت الأرض طلال مداح؟
ج- أول لقاء جمع والدي مع الراحل طلال مداح في مدينة جدة أبحر كان والدي مع مجموعة من الحضارم يسمرون هناك بالصدفة التقى والدي بالفنان طلال مداح فأنشد والدي بيتا فقال :
ليت بحر النيل ماوردي وأنا فوقه وكيل
وين اللي قصروا عمري وأنا عمري طويل
فأعجب الفنان طلال بهذا البيت وكان متواجدا الفنان سمير الوادي وبدأ التعاون فيما بينهم بعد ذلك في عدة أعمال فنية فأول ما كتب والدي لطلال يا عسكري فك الاشارة أعجب بها طلال ولم يغنيها وغناها الفنان عبد الله النجار وكان أول عمل لوالدي غناه طلال في سلم الطائرة
س- ما قصة تعاونه مع الفنان عبد الله النجار وفي أي أغنية وهل كان بينهما تعاون بعد يا عسكري فك الإشارة؟
ج- جمع والدي بعبد الله النجار عملين فنيين هما يا عسكري فك الاشارة والأغنية الثانية من غير علاج هذا ما أعرفه.
س- هل كانت هناك أعمال أخرى جمعت الشاعر يسلم والفنان طلال غير في سلم الطائرة؟
ج- جمعتهم عدة أعمال فنية ما يقارب عشرون عملا فنيا منها في سلم الطائرة، وأقبل الليل، وحبحب على السكين، والرأي السديد واتهمني خطأ وغيرها كثير.
س- إن الجميل في الفن سابقا أنه كان يعبر عن حالة الجمهور فكانوا يختارون مواضيعا تهم الجمهور العادي الشعبي مثل الحبحب، الإشارة موضوعات تسببت في نجاح تلك الأغنيات وثباتها واستمراريتها وخلودها هل توافقني في ذلك؟
ج- أنا أؤيدك في ذلك فإن أكثر أشعار والدي الشاعر يسلم بن علي كلها يقولها في مناسبات يا عسكري فك الاشارة، وفي سلم الطائرة وحبحب عالسكين أكثر أشعار يسلم بن علي يقولها في مناسبات وما يميزها العاطفة الصادقة الصادرة من القلب.
س- فيوز القلب محروقة حدثنا عن هذه الأغنية؟ والظاهر أن الوالد تأثر في شعره بعمله في الميكانيكا والكهرباء فكتب تلك الأغنية؟
ج- قد يكون تأثر بذلك.
نعم صحيح وهناك أعمال كثيرة للوالد لم تحظ بالاهتمام الإعلامي الذي تستحقه وتستأهله.
س- لخصت أغنية في سلم الطائرة جميع أعمال يسلم بن علي وكانت سبب اشتهاره؟
ج- أغنية في سلم الطائرة هي الأغنية التي اشهرت يسلم بن علي حتى أن والدي كان يقول: أن هذه الأغنية توازي جميع أعماله فأصبحت أغنية تاريخية للأجيال.
س- هل كانت المطارات في السعودية يشغلون هذه الأغنية؟
ج- طبعا طبعا في وقت نزول هذه الأغنية عام 1964م كانت كل مطارات المملكة تشغل هذه الأغنية لتعبر عن السفر للركاب.
س- ماذا عن تعاونه مع أبو بكر سالم رحمهما الله؟
جمعته بالفنان أبو بكر سالم عدة أعمال فنية وعلاقة صداقة قوية قوية جدا جمعته أعمال فنية مثل: أنا مالي إذا قالو رفع راسه. وسرقت النوم من داخل عيوني وأيوا خلل فني وغيرها من الأعمال، ومنك يا عسل دوعن كلمات والدي ومن ألحانه وغناء أبو بكر سالم.
سؤال من الفنان خالد عبد الرحيم:
س- كيف ترى صدى الأعمال للوالد رحمه الله في وسائل التواصل الاجتماعي أو في القنوات الفضائية أو في الإذاعات وكيف يتم عرضها واستمراريته؟ أو لا يوجد اهتمام ودي أسمع رأيك؟
ج- أقول لك يا أستاذ خالد إن أكثر شاعرظلم وهمش هو والدي الشاعر يسلم بن علي برغم العطاء الفني الكبير والأعمال الكبيرة تخيل 35 فنان وفنانة تغنوا بأشعار والدي ولكن للأسف الشديد لم يحظ والدي بأي اهتمام إعلامي ولم تحظ أعماله بالدعم الإعلامي الكافي لها أنا أتمنى من القنوات العربية والخليجية والسعودية أن تقوم بدورها تجاه أشعار والدي يسلم بن علي.
لم لم يحرص والدكم الشاعر يسلم بن علي على أخذ الجنسية السعودية رغم أنه أمضى ستون عاما رغم أنه كانيستطيع أن يحصل عليها بسهولة في هذا الوقت؟ بين جدة والرياض وهل لذلك تأثير على أبنائه من بعده؟
ج- قضى والدي كل حياته في المملكة العربية السعودية قرابة الستون عاما خدم بها في هذا البلد وأفنى عمره فيها ولقد سعى لها في وقتها ولم يحصل له ذلك وكان والدي يطمح لها ولكنها الأقدار.
س- هل تم توثيق كل أعمال الوالد وأشعاره؟ وهل له دواوين مطبوعة غير دموع المهاجر؟
ج- أنا الوحيد الذي أصارع على كل الجبهات فأطالب بتكريم الوالد وتوثيق أعماله وبالنسبة لدموع المهاجر هو ديوان لم يتوزع إطلاقا في الأسواق وإنما طبع حوالي ستين نسخة منه وزعت على سبيل الهديا عندنا في اليمن فقط، أيضا ديوان دموع المهاجر لم يحتو على كافة قصائد الوالد ولم يطبع بالصورة التي نريدها نحن.
س- هل لديك من أشعار جدك شيء مطبوع أو منشور أو مغنى أو محتفظ به؟
ج- لدي بعض القصائد الشعبية الموجودة معي محتفظ بها من أشعار جدي.
س- لم كان يرفض والدكم الشاعر يسلم بن علي إعطاء كلماته للفنان محمد عبده؟
والدي تربطه صداقة بالفنان محمد عبده ولكن والدي يقول: إن الفنان طلال مداح هو أول فنان فتح له باب الشهرة وكان محبا جدا جدا للفنان طلال مداح وكانت أكثر أشعار والدي يغنيها الفنان طلال مداح فكونوا ثنائيا.
س- ما قصة المبنى الذي يحمل اسم الشاعر في شبوه وماذا يقدم وهل هو ملك للدولة؟
ج- بالنسبة للمبنى الثقافي الذي يحمل اسم والدي قط أقولها بصراحة وبكل وضوح أنه لا يوجد إلا اللوحة التي على المبنى باسم الوالد ولا يوحي شيء بداخله على أنه فيه شيء يخص الشاعر يسلم بن علي ولا يوجد اهتمام بالشاعر مطلقا.
س- قدم الشاعر
يسلم بن علي الثقافة والفن والأدب على مستوى الخليج وخصوصا المملكة العربية السعودية حدثنا عن ذلك.
ج- لقد أثرى الشاعر يسلم بن علي الساحة اليمنية والعربية والخليجية عن طريق حناجر كبار الفنانين المخضرمين ومع كل ذلك العطاء لم يحظى باهتمام ولم يقدم له ما يستحقه ولا أنصفه تاريخه.
س- ما الجوانب والمحطات في حياة الشاعر يسلم بن علي التي لم تأخذ حقها من الإعلام؟
ج- جميعها وكثير من جوانب ومحطات والدي لم تحظ بالاهتمام إطلاقا فلم يدرس شعره ولم يعرف به الأجيال.
س- تعرضت أعمال الشاعر يسلم بن علي للسرقات الأدبية كيف تعاملتم مع ذلك؟
والله إني أتمنى من الجهات المختصة بالفن والثقافة والأدب في المملكة العربية السعودية بلدنا الأول ولن أقول الثاني أن تنصف تاريخ الشاعر يسلم بن علي أقولها وأناشد من على هذا المنبر الإعلامي صالون الرياض الفني وصحيفة أقمار نيوز أتمنى أن تلقى اهتمام من المسؤولين وأما بالنسبة للسرقات الفنية فأنا الوحيد الذي أدافع عن حقوق والدي وأعدت الكثير من الأعمال الفنية التي سرقت وهي موجودة عندي بعد استعارتها.
س- أنتم أخين شقيقين وأخت؟ واحد توفي رحمه الله واختك ما مصيرها؟ وأنت بقيت وحيدًا مما جعلك متعصبا للوالد وجمع أشعاره والمطالبة بحقوقه كاملة حدثنا عن ذلك.
ج- لقد تأثرت بوفاة والدي ووفاة أخي الوحيد الذي كان سندا لي بعد وفاة والدي وابتعدت عن الفن وبإصرار بعض المحبين عدت تدريجيا وبالنسبة لأختي فهي متزوجة وعندها أولاد والحمد لله.
س- كيف كانت عودته إلى أرض الوطن ولماذا؟
ج- عاد والدي إلى أرض الوطن في عام 2008م بعد أن أنهك جسمه المرض وأتعبه وعاد وكانت العودة الأخيرة لليمن قضى أربع سنوات بعد عودته ثم توفي عام 2012م.
س- متى كانت وفاة الشاعر يسلم بن علي وأين وكيف؟ وهل قدمت له وزارة الثقافة والفنون وجمعية الثقافة والفنون بجدة أو الرياض أي مساعدات بما أنه كان رمز من الرموز في وقته؟
ج- مما يحز في نفسي ويضايقني تخلي أصدقاء والدي له وتنكرهم له وعدم وقوفهم معانا.
توفي والدي الشاعر يسلم بن علي في 16-12-2012م في مسقط رأسه بالعماقين في محافظة شبوه جنوب اليمن ومما يبكيني أنه لم يلتفت إلينا أحد رغم الشهرة والعلاقات وهذا حال الدنيا والحمد لله.
من أيش بضحك ومن عاده يسليني
منهو صديقك يحقلك من ورا البيبان
الدمع أقرب لعيني يا نظر عيني
صابر على نار حمرا مالها دخان
س- من د عمرو حافظ هل لك تعاون مع أصيل ابو بكر هل ستعطيه من أشعار والدك؟ بما أنه كان يجمع بين أبو بكر ووالدك صداقة عميقة وكلاهما من اليمن؟
ج- والدي الشاعر يسلم بن علي تربطه علاقة كبيرة بأبو بكر سالم وأما بالنسبة إلي أنا لا يوجد تواصل بيني وبين أولاده إلا ابنه أحمد يوجد بيننا تواصل متقطع وليس بيننا أي تعاون.
س- إن تكريم رموز الفن والأدب مشكلة أزلية مشكلة ليست في السعودية فحسب بل في كل الوطن العربي لذلك وجب الانتباه لها ومعالجتها؟
ج- مما يحز بالنفس عدم الاهتمام بالرموزالرموز هم أساس الفن ويجب الاهتمام بهم يجب أن نشكل لجنة في هذاالجانب ليس والدي فحسب بل هناك الكثيرون ممن يستحقون التكريم والاهتمام والدي يعتبر من الشعار الذين شهدوا بداية الأغنية السعودية أتمنى بلفتة وفاء ليسلم بن علي.
س- أخيرا كلمة توجهها لصالون الرياض الفني ولنا ولكل الجمهور قاطبة ولكل من يستمع لكلمات الشاعر يسلم بن علي وألحانه؟
ج- أولا: أنا أتقدم بخالص شكري وعظيم امتناني للدكتورة منال محروس لهذا اللقاء والذي أتمنى أن أكون قد توفقت للإجابة على كل الأسئلة، وأشكر كل أعضاء وصالون الرياض الفني قدركم على الرأس، وأحمد الله أنني متواجد بينكم وأنا محظوظ بصراحة وأتمنى من الجهات المسؤولة الاهتمام بتاريخ وفن وشعر والدي يسلم بن علي وأتمنى أن يلقى ندائي صدى واستجابة لهذا الشأن.
وأنا عندي يا أستاذة منال عدة أعمال فنية بعد وفاة والدي بقيت حبيسة الأدراج وأنا مستعد أقولها من على هذا المنبر الفني صالون الرياض إنني مستعد للتعاون مع أي فنان صراحة.

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:09 صباحًا السبت 9 صفر 1442 / 26 سبتمبر 2020.