الأربعاء 28 ذو الحجة 1435 / 22 أكتوبر 2014

جديد الأخبار "افتح يا سمسم" يحقق أحلام الطفولة «^» فريق أجيال من أجل أجيال التطوعي ينظم برنامج "الابتعاث من تحد لنجاح" «^» "الانضباط" تغرم نادي النصر 100 ألف بسبب سلوك جمهوره خلال مباراة الأهلي «^» "خواطر الظلام" و"ستاند كوميدي" وشعر واستعراض وطني للأطفال في حفل جمعية الثقافة والفنون بجدة يوم الجمعة المقبل «^» منتدى جدة للموارد البشرية يؤهل الشركات لتقييم الوظائف وتنمية المسار الوظيفي «^» سمو محافظ جدة يقلد مدير شرطة محافظة جدة رتبة لواء «^» وكيل امارة نجران يستقبل الفريق العلمي ( السعودي – الفرنسي ) بحضور مدير هيئة السياحة والاثار بالمنطقة «^» "افتح يا سمسم" يحقق أحلام الطفولة‎ «^» ظاهرة ضرب الطلاب في مدارسنا من بعض المعلمين «^» وفاة شاعرالمحاورة عوض الله ابو مشعاب «^»
جديد المقالات المختصر المفيد «^» رباط الاخوة «^» هانت يا زعيم «^» الصادات الثلاث «^» هاجر : الزوجة والأم «^» أخالفكم.. «^» لا يفكر جيدا، ولكن يبتسم بلطف!! «^» إعلام جائع «^» المشاعر الإلكترونية «^» اليوم الوطني زوبعة احتفال أم تقديس مظاهر ؟ «^»
الأخبار
اخبار المناطق
معرض ألف اختراع واختراع بإثراء المعرفة‎
معرض ألف اختراع واختراع بإثراء المعرفة‎
معرض ألف اختراع واختراع بإثراء المعرفة‎


04-06-1435 06:17
عبدالله القرني - بث (تصوير)قسمة الزبيدي
تضمن برنامج «إثراء المعرفة – جدة 2014» خمس فعاليات رئيسية منها معرض “ألف اختراع واختراع”، وهو مبادرة تعليمية عالمية لقيت نجاحا كبيرا في عدد من العواصم العالمية، وتهدف لتعزيز الوعي بمنجزات الحضارة الإسلامية العلمية والثقافية في عصرها الذهبي، وبكيفية إسهام حضارتنا العريقة في وضع أسس عالمنا الحديث. ويقدم المعرض نماذج عن الاختراعات الميكانيكية والابتكارات الطبية والفلكية والهندسية التي قام بها علماء مسلمون، وتم عرضها بطريقة تفاعلية جذابة

يسلط معرض ألف اختراع واختراع العالمي والمواد التعليمية المرافقة له الضوء على الإنجازات التي حققها رجال ونساء من أديان وثقافات متنوعة عاشوا خلال أو تفاعلوا مع العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. من خلال إنتاجها لمعارض, أفلام ومنتجات تعليمية عالية الجودة, فإن ألف اختراع واختراع تهدف إلى تشجيع الشباب الطموح للسعي نحو بناء مجتمع أفضل

يضمّ المعرض عشرات المعروضات التي تبهج الزائرين وتزيد معارفهم، ومنها معروضات تفاعلية وألعاب إلكترونية، ومجسّمات صُمّمت لتستهوي الصغار والكبار على السواء

يبدأ تعريف الزوار بالحضارة الإسلامية بمشاهدة فيلم تسجيلي بعنوان ألف اختراع واختراع ومكتبة الأسرار”. وقد أعدّ الفيلم خصيصا للمعرض، وهو يعرض على شاشة ترتفع خمسة أمتار. ويتبنى الفيلم، الذي يستغرق 10 دقائق ، أسلوب القصة القصيرة فيرافق بعض اليافعين في رحلتهم التي يكتشفون فيها الحقبة المسماة خطأً بالعصور المظلمة، ويقوم الممثل الحائز على جائزة الأوسكار، سير بِن كينغزلي بدور المهندس الجزري، الذي عاش في القرن الثاني عشر، فيعرّفهم بالثروة العظيمة من المخترعات و الابداعات التي شهدها العالم الإسلامي في الحقبة التي امتدت من القرن السابع إلى القرن السابع عشر



وصف أجنحة المعرض

مكـتـبـة الأســرار
هذا الفلم نال إعجاباً واسعاً في بلدان مختلفة، وحاز على جوائز عدة، يقوم ببطولته سير بِنْ كينغزلي، الحائز على جائزة الأوسكار. والفلم يقدم المعرض للزوار. يقوم فيه ثلاثة طلاب بزيارة مكتبة قديمة يتراكم فيها الغبار لإعداد بحث عن "العصور المظلمة". غير أن ما يجدونه يغير نظرتهم إلى عالمهم تغييراً مثيراً، إذ يظهر أمامهم بعض المخترعين الأفذاذ، ورواد العلم والتقنية وكأنهم عادوا إلى الحياة.

جـنـاح الهـنـدســـة
الإختراع والإبداع أساسيان في جناح الهندسة، الذي يتعرّف فيه ضيوفنا على الجزري، أستاذ الهندسة الذي اخترع ساعة الفيل التي أصبح ذكرها كالأساطير، كما اخترع آليات عديدة تستخدم في الآلات التي نستعملها في حياتنا اليومية في كل مكان على ظهر الأرض.

تُعرِّف لعبة الكترونية الزوار بأثر العالم الإسلامي في البيت الحديث، كما إن أجهزة ميكانيكية تم إنتاجها حسب المواصفات القديمة تبين كيف أمكن استخدام طاقة الرياح والماء لإحداث ثورة في عالم الزراعة.

جــنـاح الـمـســتشــفى
تـبـيَّنْ كيف اخترع الطبيب الأندلسي، الزهراوي، مئات من الأدوات والتدابير الجراحية قبل أكثر من ألف سنة، وكيف أن مخترعاته لا تزال اليوم تنقذ حياة المرضى في المستشفيات الحديثة. جرب مشاعر الإثارة في غرفة العمليات إذ يعلمك عباقرة الطب القدامى كيف تقوم بالتدابير الجراحية. قابل ليدي مونتاغيو التي نقلت أساليب التطعيم المعروفة في العالم الإسلامي إلى الغرب.

جــنـاح الـعــالـم
هنا تقابل أمير البحر زينغ هي، الرحالة المغامر المسلم الذي أصبح بطلاً في نظر شعبه بسبب رحلاته البحرية الطويلة. ويمتد موضوع البحر فتراه في نموذجنا الحديث لنفق الرياح حيث يمكنك اختبار كفاءة التصاميم الشراعية المختلفة. ويتعرف الزوار كذلك على مدى التقدم الذي شهده العصر الذهبي للحضارة الإسلامية في رسم الخرائط، إذ يحدد الزوار خط سيرهم في بلدان العالم على شاشة كمبيوتر تعمل باللمس.

جــنـاح الـكــون
هنا تكتشف التراث العالمي في النظر إلى نجوم السماء، وتطور الأجهزة الفلكية المعقدة، فتتعرف إلى جهود العباقرة الأوائل مثل مريم العجلية، التي برعت في صنع الأسطرلاب. هنا تحلق فوق مضيق البوسفور مع حسن شلبي "الرجل الصاروخ"، وتكتشف الفوهات البركانية على القمر وارتباطها بالحضارة الإسلامية. ادخل القبة السماوية المصغرة، فهي قبة تفاعلية تتعلم فيها أسماء البروج بالإغريقية والعربية.

جــنـاح الـمـدرســـة
في هذا الجناح نكتشف بيت الحكمة، المعهد العلمي الشهير في بغداد، حيث جمع أعظم العلماء والمفكرين، ليسهموا في البناء على تراث الحضارات القديمة. وهنا تتعلم ما يربط بين اللغتين العربية والانكليزية، وتلتقي مع فاطمة الفهري، المرأة الشابة التي بنت أول جامعة حديثة في العالم، والتي كانت توفر التعليم المجاني للرجال والنساء من مختلف الأماكن والبيئات.

جــنـاح ابـن الهـيـثـم
هنا تلتقي مع الحسن بن الهيثم، أول عالم حقيقي وأول من شرح كيف تعمل العين. شاهد نموذجاً ضخماً لآلة التصوير بالثقب الدقيق، كي تعرف كيف وضع ابن الهيثم أسس التصوير وعمل الأفلام. واستمع إلى قصة ابن الهيثم العجيبة وكيف أن فشله الأكبر أدى إلى تحقيقه الانتصار في النهاية، فغير طبيعة البحث العلمي من أساسها.
image

image

image

image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 455



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |الفيديو |الملفات |راسلنا | للأعلى


www.bth-ksa.com
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 1435 bth-ksa.com - All rights reserved

صحيفة بث الإلكترونية