• ×

01:13 مساءً , الإثنين 20 شوال 1445 / 29 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


البلدية والحكومة الإلكترونية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


قبل بضع سنوات سمعنا بعض المسئولين يصرحون بتطبيق الحكومة الإلكترونية في كافة الدوائر الحكومية. ...وإن المواطن على بعد ضغطة زر لإنجاز معاملاته وهو في مكتبة. وللأمانة رأينا جهودا مميزة قامت بها وزارة الداخلية ممثلة في الجوازات وأنظمة الإقامة للعمالة الوافدة ولاننسى المرور الذي حصل على قصب السبق في إنجاز الكثير من خدماته بيسر وسهولة
ولكن ليس هذا محور حديثنا فابطال قصتنا لليوم هم البلدية نعم البلدية.
ساسرد لكم قصتي مع البلدية للعبرة والفائدة ليس إلا. .. فقد قدر علي الله أن أفتح محل صغير ويلزم له رخصة بلدية وقد أنهيت جميع الإجراءات وحصلت على الرخصة بعد عناء ومرت ثلاث سنوات كان لزاماً علي بعدها تجديد الرخصة من جديد .
ولا أخفيكم أنني أصبت بكرب شديد فالطلبات لا تنتهي ولكن لاحت لي بارقة أمل جديد عندما وجدت موقع لأمانة مدينة الرياض على الإنترنت. ..يالله لكم أن تتصورو حجم السعادة التي غمرتني. سأنهي معاملة تجديد الرخصة من المكتب الحمدلله.
فدخلت الموقع وسجلت كمستخدم جديد واكملت تعبئة البيانات لإنهاء المعاملة وآخر طلب كان رفع بيانات الرخصة القديمة بطريقةpdf لإكمال التسجيل وبالفعل تم ذلك وقمت بسداد الرسوم وانهيت كافة الإجراءات لإستلام الرخصة الجديدة من البلدية التي يتبع لها المحل
ولكن كانت المفاجأة عند زيارتي للبلدية وبعد أن أخبرت موظف الإستقبال بإنهاء كافة المتطلبات عن طريق موقع الأمانة
وان حضوري فقط لطباعة النسخة الجديدة من الرخصة بيسر وسهولة.
فصعقني الموظف بقولة. . ( إيه هيين ) رح جب لنا كروكي الموقع وإثبات السداد وصور لنا لوحة المحل وهااات صورة من فسح البناء للعمارة التجارية التي انت مستأجر فيها.
فتوقف قليلا من هول الصدمة وقلت: وما فائدة الموقع الإلكتروني والتسجيل والسداد
ألستم من ضمن الحكومة الإلكترونية؟
ولم أستغرب جميع الطلبات لأنها موجودة معي وأستطيع احضارها.
ولكن فسح البناء من اختصاص البلدية هي من منحته لمالك العمارة التجارية وانا لا أعرف صاحب العمارة ولم أره في حياتي .علاقتي مع مكتب العقار الذي أسددلهم الإيجار كل ستة أشهر.
وحاولت عبثا إقناع موظف الإستقبال ولكن بقي صامدا بدون إبداء أي تجاوب سوى أن قال إذهب لرئيس البلدية.
فتوكلت على الله وذهبت ولم أجد رئيس البلدية بالطبع ولم أجد وكيل البلدية. ..فأشار علي أحد الموظفين بالذهاب لرئيس قطاع الخدمات وليتني لم أذهب إليه. ..وجدت شابا صغير السن يحمل بكالوريوس هندسة فقط. .ولكن لا يعلم شيء عن علاقات العملاء والتعامل معهم. فشرحت له الأمر وكان جوابه ما نستطيع لازم تحضر فسح البناء.
قلت أكيد عندكم ف الأرشيف صورة منه قال (لا رح جبه أنت) وحاولت تغيير وجهة نظره وافهامه ولكن كان أشد تعنتا من صاحبنا موظف الإستقبال .فتذكرت المثل الشهير
شهاب الدين. .....من أخيه.
وحقيقة الأمر أنني خرجت من البلدية بخفي حنين والأسئلة تحاصرني بكل إتجاه
لماذا هناك حكومة إلكترونية أم هل البلديات خارجة عن الحكومة وما زالت في زمن الغابرين. ...المهم أنني استخرت ربي وذهبت لمكتب العقار لطلب فسح البناء فلا مفر ومجبر أخاك لآ بطل. ..وتفهم الموظف للموقف ولكن قال صاحب العقار خارج الرياض وسنتصل به ونخبرك بالنتيجة.
وانتظرت أسبوع ولا خبر جديد فذهبت إليهم مرة أخرى لأن الرخصة إنتهت وموظف دوريات البلدية لن يرحمنا سيحرر مخالفة عدم تجديد الرخصة ويطالب بإغلاق المحل التجاري لحين الإنتهاء من التجديد وانا مشغول وعلى عجلة من أمري. ..المهم حصلنا على رخصة البناء بعد جهد جهيد ولدرء المفاسد قمت بتصويرها عشر نسخ للاحتفاظ بها فلا نعلم قد يطلبها منا أي جهة حكومية أخرى.
وقمت على الفور بالتوجه للبلدية لإستلام الرخصة الجديدة وكانت العبارة الشهيرة
(راجعنا بكرة ) ؟
الله المستعان نعود غداً وبالفعل عدت بالغد واستلمت الرخصة الجديدة ولكن كانت المفاجأة المحزنة مكتوب فالملاحظات يجب إحضار فسح البناء عند تجديد الرخصة! فجن جنوني وما هذة أليست رخصة البناء لماذا تطلب كل مرة؟ ولا إجابة لهذا السؤال
قال الموظف بعد ثلاث سنين فيها موت وحياة
قلت أعتقد أن الموت والحياة بيد ربنا ولكن متى ستلتحقون بركب الحكومة الإلكترونية
وتخففون على المواطن هذا العناء؟
رسالة لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية
يا معالي الوزير نحن في عام 2015 وما زالت البلدية لا تعلم ماهي الحكومة الإلكترونية. ......انقذنا ارجووووك.
الموقع/ مواطن غيور على بلدة
.
والسلام خير ختام.


 0  0  1698
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:13 مساءً الإثنين 20 شوال 1445 / 29 أبريل 2024.