• ×

02:14 صباحًا , الثلاثاء 6 ذو القعدة 1445 / 14 مايو 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


مستشفياتنا و الرد الموحد .. المدير في اجتماع !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 محمد السنان
محمد السنان


عندما توجه الكثير من الكتاب إلى انتقاد المدير الطبيب، كانت أهم نقاطهم الضعف الإداري لديه في فن الإدارة، و عدم إلمام الطبيب بأبسط قواعد الإدارة و هي إدارة الوقت، فكيف يدار مستشفى بالاجتماعات و الجولات فقط ؟!! فالمدير الناجح يحتاج لحضور دورات إدارية، و بعد ذلك تطبيقها على أرض الواقع، إدارة الوقت و فن التعامل، وإدارة الخلاف و الإلمام بالأنظمة العامة، كل هذه مهارات لابد أن يتمتع بها المدير.
المدير في اجتماع!! من منا لم يسمع هذه الجملة وتعب من سماعها؟!! *نعم لابد من بعض الاجتماعات الهامة، و لكن ليس العمل كله اجتماعات، فهناك جدولة واضحة للاجتماعات الدورية، و أما الاجتماعات العاجلة إذا كثرت فهذا دليل على عدم انتاجية الاجتماعات الدورية، و إذا كان المدير يقضي خمس أيام الأسبوع في الاجتماعات !! فمتى سينجز القرارات التي خرج بها في اجتماعاته ؟! متى سيخصص وقتا للمراجعين و الموظفين ؟! و هذا الوقت حق لهم نصت عليه الأنظمة، إن توجيهات خادم الحرمين لجميع المسؤولين واضحة، و ذلك بمقابلة المواطنين و تطبيق سياسة الباب المفتوح، و التي تحولت إلى سياسة المدير في اجتماع .
الجولات المستمرة و ترك المكتب، فعجباً للإدارة في نظر الطبيب!! و الذي حولها إما اجتماع و الباب مغلق و إما جولة، ففي كلتا الحالتين لا يعتبر موجود بالنسبة للمراجعين، و كثرة الجولات ما الهدف منها ؟!! إذا كان أغلب توصيات الجولات السابقة لا يطبق!! و تكرار الجولة على أقسام معينة لا يدل على أهميتها بل عدم الثقة في كفائة من يديرها، وللأسف تحولت الجولات إلى صور تلتقط و مجرد أداء واجب، و الكل يعرف أين الخلل بما فيهم المدير المتجول، و لكن أصبحت الجولات مجرد روتين، فلم نرى تغيير من جولات فلان و فلان، فقط زادت حصيلة أخبار الصحف، و كلام منمق يوضع مثل *قام و تجول و شدد و شكر و كلمات تتكرر دون فائدة.
كثرت الاجتماعات و الجولات و قلت الانجازات، لكي تدار المستشفيات بنجاح، فهي بحاجة لمدراء يتقنون فنون الإدارة، المستشفيات بحاجة لمنجزين فاجتماعاتكم كلام بلا أفعال، وحقوق موظفين و مواطنين ضائعة، اجتماعاتكم لم تثمر إلا بتعطيل العمل، و الاختباء عن الذين وضعتم لخدمتهم، اجتماعاتكم نصفها إحصائيات بلا تغيير و نقاشات جانبية، و تشكيل لجان فرعية و انجازات شفهية، في اجتماعتكم تتهمون البقية بأنهم لا يعملوا، و تحاربون المنجزين على أرض الواقع، كل هذا لأنهم فعلوا ما عجزت عنه اجتماعتكم، و ما لم ينتج من جولاتكم، كل هذا لأن شهاداتكم المعلقة بلا فائدة، فلستم أطباء تعالجوا بها المرضى، و لستم مدراء ناجحين !! فأصبحتم مجرد قيمة أسمية لا فائدة منها، هجرتم الطب و أضعتم الإدارة .
المدير في اجتماع !! و مساعده في نفس الاجتماع !! و المساعد الآخر في جولة يجيد الاستماع !! كلمات أغنية ألفها مدراء فاشلون ولحنها مستشارون أكثر فشلاً، و غناها مدراء المكاتب بامتياز، لكنها لم تطرب الموظفين والمواطنين، فأفيقوا وعودوا إلى تخصصاتكم الدقيقة عوضاً عن اتهام الآخرين بذلك .

محمد السنان - جدة
كاتب مهتم بالتوعية المجتمعية و تطوير الخدمات الصحية
5rbshatsinan@


بواسطة : محمد السنان
 3  0  1323
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-28-1436 02:22 صباحًا صالح العزيزي :
    سلمت يمينك*
    ضربت في مكامن الخلل*
  • #2
    05-28-1436 11:36 صباحًا علي الغامدي :
    وأنت انسان مخلص في عملك وتقوم بمهام عملك على الوجه المطلوب ، ولا أعلم كيف اطلع الأخوة الكويتيين على ماتقوم به من أعمال لكي يكون لهم الحق في انتقادك ، و ماأراه من بعض التعليقات ماهو الا طفح لرواسب الحقد الدفين والغيرة الحمقاء التي تبين انحطاط مستوى تفكير كاتبيها .
  • #3
    05-28-1436 05:28 مساءً اداري محايد :
    مقالك غير واقعي المستشفيات التي تدار من قبل اطباء مستشفيات ناجحة بكل المقاييس وأكبر دليل ان اغلب المستشفيات التي اجتازت الجي سي اي *تدار باطباء *
    ثانيا: هل عمرك سمعت بمدير مركز شرطة اداري او رئيس محكمة اداري او مدير محطة اومنصنع إداري فعلا .*
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:14 صباحًا الثلاثاء 6 ذو القعدة 1445 / 14 مايو 2024.