• ×

02:56 صباحًا , الإثنين 20 شوال 1445 / 29 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


حماية الراوتر من الاختراق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 محمد السريعي
محمد السريعي

يقوم معظم مستخدمي الإنترنت في المنزل بالاتصال مع الشبكة عبر (الراوتر).

الراوتر:هو جهاز يتم تقديمه عادة من قبل مزود خدمة الإنترنت الذي تشتركون لديه، هو في جوهره حاسوب مصغّر – يقوم بالاهتمام بعملية توجيه الحركة عبر الإنترنت بين أجهزة الحاسوب لديكم (أو الهاتف النقال) وبين اتصال الانترنت الذي يقدمه مزود الخدمة. يقوم الراوتر بإنشاء شبكة صغيرة تربط جميع الأجهزة المتصلة يبعضها البعض. يقوم العديد من الأشخاص بضبط الراوتر لإعداد الشبكة المنزلية مندفعين للحصول على الاتصال في أسرع وقت ممكن، بينما لا يتم إبلاء ضبط إعدادات الأمان إلا الاهتمام القليل أو لا يتم إبلاؤها أي اهتمام على الإطلاق. يمكن تفهّم هذا الأمر، إلا أنه يجعل اتصالاتكم أقل أمناً. إضافة إلى ذلك، فإن مهمة الراوتر ليست فقط تأمين الاتصال بالانترنت، بل هو مرتبط أيضاً بحاسوبكم وكافة الملفات الموجودة فيه.

، مما يضعها تحت وطأة عمليات اختراق قد تقع في أي لحظة وبنجاح إن لم يتم تداركها. فإذا نجحت عملية الاختراق فإن الشبكات اللاسلكية المخترقة تتحول في أسوأ الأحوال إلى منصة لأنشطة إجرامية تتراوح ما بين سرقة البيانات والأموال، وحتى إطلاق زوبعة هجمات على شبكة الإنترنت تستهدف مصالح بعينها، أما في الأحوال الأقل سوءًا، فقد يكون المخترق يسعى إلى استخدام خط الإنترنت اللاسلكي في بيتك.

ومع الازدياد الكبير في استخدام تقنية واي فاي اللاسلكية في أجهزة الحوسبة المحمولة والهواتف النقالة، فإن خطر الهجمات الأمنية قد أصبح أكبر وأكثر تنوعًا

توجب علينا أن نقوم بحماية الشبكة وأن نمنع المخربين من الوصل

سنقوم بتوضيح بعض التوجيهات العامة للإعدادات المثلى لأمان الراوتر.

1- قم بالاتصال بالراوتر الخاص بك من خلال متصفحك وذلك بوضع الـ" IP Address" وهو عبارة عن سلسلة أرقام تضعها في مكان الرابط في المتصفح، ولمعرفة الرقم على نظام تشغيل الويندوز نقوم بفتح قائمة "Start" ثم اختيار "Run" وكتابة "cmd" وضغط "Enter" وبمجرد فتح النافذة الجديدة نطبع كلمة "ipconfig /all" ثم نضغط "Enter" لتظهر مجموعة بيانات ابحث فيها عن " Gateway" حيث ستجد إلى جانبها رقم مشابه لذلك "192.168.1.1"، قم بفتح المتصفح واطبعه فيه لتتمكن من الدخول. في حالة استخدام نظام "Mac" قم بفتح "Finder" وشغل " Terminal" من قائمة " Applications > Utilities" وعندما يفتح البرنامج قم بطبع "ipconfig -a" ثم اضغط "Enter" لتظهر مجموعة بيانات ابحث فيها عن " Gateway" ثم سجل الرقم الموجود بجانبه ثم أطبعه في المتصفح لتتمكن من الوصول إلى صفحة الراوتر.

2- تشفير الدخول إلى الشبكة اللاسلكية وسائل التشفير المستعملة هي (WPA2) و (WPA-PSK) و (WEP). بدون أن نتعمق في تقنيات التشفير ال (WPA2) يعتبر أفضل في عالم التشفير ومفضل جداً أن تشتري راوتر يدعم هذه التقنية. بواسطة هذا التشفير تستطيع أن تستعمل كلمة سرية معقدة مؤلفة من 64 خانة (حروف كبيرة وصغيرة, أرقام, إشارات) وأنصح الجميع باستغلال كل الخانات المتاحة عند ضبط الكلمة السرية. لكن كيف ستتذكر رقم سري مكون من 64 خانة ؟ لا توجد حاجة لكتابة الرقم السري في كل مرة تريد أن تدخل الى الشبكة اللاسلكية لأنه سيبقى محفوظ في إعدادات الشبكة ولكن مفضّل أن تكتب الرقم السري على ملف تكست وتحتفظ به على كرت ذاكرة usb خارجي. الراوترات الأقدم تستعمل تقنية تشفير من نوع (WPA) علماً أنّ التشفير السابق (WPA2) أفضل منه. بالنسبة للتشفير (WEP) لا تفكر أبداً باستعماله لأنه يعتبر تشفير ضعيف ويمكن اختراق الشبكة خلال 4 ساعات وربما بضع دقائق باستعمال برامج خاصة

3- إخفاء الشبكة ال SSID ال SSID وهو اختصار لكلمة service set identifier وهو الاسم الخاص بشبكتك اللاسلكية ويراه كل من يتواجد ضمن نطاق البث. اذا توجهت بجهاز اللاب توب اللى مكان بعيد وتم التقاط الشبكات. في حال ال SSID غير مفعّل عند هذه الشبكات فإنها لن تظهر ضمن الشبكات التي تم التقاط بثها. لكن اعلم أنك تقوم بإلغاء تفعيل ال SSID فقط وهذا يعني إخفاء البث ولا يعني إلغاء البث الذي لا زال متواجداً وهناك طرق لإظهار الشبكة حتى في حال الإخفاء لكن هذه الطريقة جيدّة لتخفي شبكتك من الجيران ومن الفضوليين.

4- إخفاء الشبكة ال SSID ال SSID وهو اختصار لكلمة service set identifier وهو الاسم الخاص بشبكتك اللاسلكية ويراه كل من يتواجد ضمن نطاق البث. إذا توجهت بجهاز اللاب توب الى مكان بعيد وتم التقاط الشبكات. في حال ال SSID غير مفعّل عند هذه الشبكات فإنها لن تظهر ضمن الشبكات التي تم التقاط بثها. لكن اعلم أنك تقوم بإلغاء تفعيل ال SSID فقط وهذا يعني إخفاء البث ولا يعني إلغاء البث الذي لا زال متواجداً وهناك طرق لإظهار الشبكة حتى في حال الإخفاء لكن هذه الطريقة جيدّة لتخفي شبكتك من الجيران ومن الفضوليين.

5- قم بتغيير اسم المستخدم + كلمة المرور المستخدمة في الراوتر. عادة يكون اسم المستخدم الافتراضي admin وكلمة المرور تكون admin. اعلم أنه اذا تم الدخول على الراوتر من قبل شخص آخر عندها بإمكانه أن يغيّر كل الإعدادات بالراوتر ويعطي لنفسه صلاحيات كاملة بالدخول إلى الشبكة.

محمد السريعي خبير أمن معلومات ومكافحة جرائم الإلكترونية – قراصنة السعودية


بواسطة : المحرر
 2  0  1486
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-23-1436 03:09 مساءً محمد :
    ماشاء الله ..معلومات قيمه
  • #2
    06-24-1436 02:54 صباحًا abu amal :
    الله يعطيك ألف عافيه استاذ محمد
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:56 صباحًا الإثنين 20 شوال 1445 / 29 أبريل 2024.