• ×

07:39 صباحًا , الإثنين 27 شوال 1445 / 6 مايو 2024

بـ 9 برامج ومُبادرات نوعية الرعاية الاولية بتجمع مكة الصحي ترفع مؤشرات الإنتاجية بالموائمة مع رؤية التحول الصحي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - مكة المكرمة : 
عمل التجمع الصحي بمكة المكرمة ممثلاً بالإدارة الطبية في الادارة التنفيذية للرعاية الصحية الاولية وخلال الفترة الماضية على إعادة هيكلة الأقسام والإدارات وتنظيم المهام والأعمال والمتابعة الدقيقة من خلال مؤشرات الآداء وذلك لرفع جاهزية الأقسام وتجويد العمل بتحقيق أعلى المعايير من خلال برامج ومُبادرات تحقق التكامل بين الجودة والحلول التقنية الموائمة مع توجهات وزارة الصحة في تحقيق الكفاءة وتجويد العمل.
والبداية كانت من خلال برنامج "آداء" الذي يستهدف رفع مؤشرات الآداء من خلال 40 مؤشر تشمل جميع الأقسام والإدارات فقد حققت الإدارة الطبية مؤشرات عالية فيما يتعلق بأداء المراكز الصحية من خلال 13 مؤشر حيث تم تفعيل البرامج في المرحلة الأولى في 19 مركز تم خلالها معالجة المشكلات بشكل فوري ومتابعة دقيقة.
كما شملت المُبادرات مبادرة مشروع إنتاجية الأطباء التابع لبرنامج آداء الصحة الذي تم تفعيلة في خمس مراكز صحية في المرحلة الأولى وذلك لرفع إنتاجية الأطباء بما يحقق تطلعات المواطنين والمقيمين للارتقاء بالرعاية الصحية المُقدمة لهم وتمكينهم من الوصول إليها بِكل يُسر وسهولة.
وقد سبق ذلك عقد دورات وورش عمل لتدريب الأطباء وتمكينهم من إدارة المراكز الصحية من خلال تدريبهم على إدارة المشاريع وحساب المؤشرات وزيارة المراكز الصحية للوقوف على كافة التجهيزات والإشراف المباشر على خدمة المرضى والمراجعين.
كما شملت برامج أخرى تسعى من خلالها الإدارة الطبية على تيسير وصول الخدمات الطبية للمراجعين مثل العيادات المتنقلة التي تُقدم خدماتها لأكثر من 20 قرية حيث بلغ عدد الزيارات أكثر 119 زيارة وقدمت خدماتها لأكثر من 4800 مُستفيد في تلك القرى والهجر. كما تم تفعيل العيادات الإستشارية للكشف على الحالات التخصصية لتقليل الإحالة للمستشفيات وبلغ عدد المُستفيدين منها أكثر من 4000 مُستفيد.
عيادات الأسنان تم رفع طاقتها الإنتاجية من خلال تشغيل كافة الطاقة الإستيعابية وتوفير عيادات مسائية حيث تم زيادة المواعيد لـ 960 موعد شهري عن السابق وفي ذات السياق واصلت عيادات تطمن تقديم خدماتها بإجراء (131218) مسحة طبية للسيطرة على كوفيد 19.
كما تم تفعيل عيادات الرعاية العاجلة في (6) مراكز حيث شمل عدد المراجعين 649126)) والرفع بالإحصائيات الشهرية للوزارة ومتابعة سير هذه العيادات كما تم تحويل عدد (576) حالة طارئة عن طريق سيارات الإسعاف الى المستشفيات.
وتحققت هذه النتائج بفضل الله أولاً ثم بفضل حزمة من الخطط المنهجية والتنفيذية التي استهدفت تحقيق الاستفادة القصوى من العنصر البشري من خلال إعادة التدريب والتأهيل لتمكينهم من إدارة مهامهم بشكل يحقق تطلعات القيادة الطموحة و يتوافق مع استراتيجية وزارة الصحة في التحول الصحي المؤسسي.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:39 صباحًا الإثنين 27 شوال 1445 / 6 مايو 2024.