• ×

12:10 صباحًا , الخميس 23 شوال 1445 / 2 مايو 2024

جراحة قلب مفتوح عاجلة بولادة مكة تنقذ حياة رضيع

في عملية نادرة ومعقدة وبالغة الخطورة...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - مكة المكرمة : 
تمكن فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال عضو التجمع الصحي بمكة المكرمة من إنقاذ حياة رضيع يبلغ من العمر شهرين يعاني من عيب خلقي.
حيث أبان استشاري جراحة قلب أطفال د/عادل راغب أنه تم استقبال الحالة في قسم الطوارئ كحالة إنقاذ حياة وتبين من التشخيص الأولي وجود عيب خلقي في القلب عبارة عن شذوذ كامل في اتصال الأوردة الرئوية بالقلب حيث كان المريض يعانى من زرقة و صعوبة في التنفس نتيجة قلة الأوكسجين بالدم و ارتفاع ضغط الشريان الرئوي وعلى الفور تم مناظرة الحالة مع الأطباء الاستشاريين بقسم القلب و تقرر عمل جراحة قلب مفتوح عاجلة و طارئة لإصلاح شذوذ اتصال الأوردة الرئوية.
حيث تم أثناء العملية توصيل الأوردة الرئوية بالأذين الأيسر من خلال فتحة كبيرة وعلى إثرة تم نجاح العملية وإنقاذ الطفل كمانقل الرضيع للعناية المركزة وهو في حالة مستقرة وتمت متابعة الحالة من قبل الفريق الطبي بشكل مستمر لما لهذه الحالات من احتياج لرعاية فائقة ومتابعة.

وأضاف من جهته د/ خالد عطاس رئيس مركز أم القرى للقلب بالمستشفى أن العملية استغرقت حوالي ثلاثة ساعات و نصف حيث يعد العيب الخلقي للحالة نادر و يمثل حوالى ١ إلى ٢ في المائة من عيوب القلب الخلقية.

مشيراً د/ عطاس إلى أن جراحة القلب المفتوح للأطفال الرضع تحمل درجة عالية من الخطورة نظراً للوزن الصغير كما أن هذا النوع من الجراحات يحتاج إلى تجهيزات وتقنيات عالية بغرف العمليات والعناية المركزة وخبرة وتمرس من للفريق الطبي المعالج.

ومن جهة أخرى أوضح المدير التنفيذي للمستشفى الدكتور/ هلال المالكي بأن المركز مجهز بأحدث التجهيزات المتطورة والتي أسهمت بفضل الله في إعادة الحياة لأكثر من مريض حيث يتميز المركز بوجود فريق طبي متخصص وذو مهارة عالية في هذا التخصص بالإضافة إلى خبراتهم المؤهلة لإجراء العمليات الكبرى على مستوى المنطقة وهذا يرجع بالدعم اللامحدود من قيادتنا في دعم المستشفى بالأجهزة الطبية الحديثة التي تساعد الطبيب في سرعة التشخيص والبدء في طرق العلاج.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:10 صباحًا الخميس 23 شوال 1445 / 2 مايو 2024.