• ×

03:32 مساءً , الجمعة 24 شوال 1445 / 3 مايو 2024

‫قطر وإيران تتجهان لإبرام اتفاقية لحماية الحدود المشتركة بينهما‬

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : كشفت مصادر إيرانية عن أن إيران وقطر تتجهان لإبرام اتفاقية لحماية الحدود المشتركة بينهما، والتعاون في مجال مكافحة التهريب أو عبور الصيادين في مياههما الإقليمية. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية «إيسنا» أن قائد حرس الحدود الإيراني قاسم رضائي، ومدير أمن السواحل والحدود في قطر علي أحمد سيف البديد، ناقشا بنود الاتفاقية على هامش لقاء لقادة حرس الحدود عقد في إيران الأسبوع الماضي، وينتظر أن تعقد لجنة مشكلة بهذا الخصوص، جلسة خلال المرحلة المقبلة، لمراجعة بنود الاتفاقية قبل رفعها إلى الجهات المعنية بين البلدين للعمل ببنودها.

وتأتي هذه الخطوة الجديدة بعد أن عقدت إيران وقطر نحو 12 اجتماعًا توصلتا خلالها لعدد من الاتفاقيات تتعلق بالحدود المشتركة، بما في ذلك اتفاق على إجراء تدريبات ثنائية.

وتشهد العلاقات القطرية - الإيرانية استقرارًا، خلافًا لعلاقات طهران مع معظم دول الخليج التي تشهد تدهورًا بسبب ما تعتبره هذه الدول تدخلات إيرانية في شؤونها، والتمدد الإقليمي الإيراني.

وفي شأن متصل، بدأت وزارة الخزانة الأميركية، إجراءات لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس باراك أوباما، أول من أمس، للبدء في تبني الاتفاق النووي الذي أبرمته مجموعة «5+1» مع طهران في فيينا في يوليو (تموز) الماضي.

وفي لندن، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، لـ«الشرق الأوسط» أمس، أنه لن يتم رفع العقوبات المفروضة على إيران على الفور، وأن العملية قد تستغرق عدة أشهر في انتظار أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من التزام طهران بالإجراءات المتفق عليها ، بحسب الشرق الأوسط .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:32 مساءً الجمعة 24 شوال 1445 / 3 مايو 2024.