• ×

11:49 صباحًا , الأحد 26 شوال 1445 / 5 مايو 2024

التغذية العلاجية قامت بتفعيلها وشهدت حضور مصابين بالسكري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ولاء باجسير - بث : دشن مدير مستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة الدكتور نادر بن حمزه مطير امس الخميس 21 / 2 / 1437هـ فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسكري بصالة الاستقبال بالمستشفى.

وقد حضر الاحتفال المساعد للخدمات الطبية بالمستشفى الدكتور زهير بن عبد الرحمن هوساوي ، ورئيس قسم التغذية العلاجية بالمستشفى الأستاذة أبرار عصام حموه ، وبحضور عدداً من رؤساء الأقسام الطبية والفنية والإدارية .

وأوضح الدكتور نادر أن قسم التغذية العلاجية بالمستشفى قام بتفعيل اليوم العالمي للسكري بهدف نشر التوعية الصحية الصحيحة و تثقيف المجتمع بكل ما يتعلق بمرضى السكري.

وأكد مطير أن إدارة المستشفى تدعم كافة الفعاليات والأنشطة التوعوية والتثقيفية التي تتفاعل مع المجتمع ، وقال ، إن الفئة المستهدفة بهذه الفعالية هم مرضى السكري وذويهم ، و الكادر الصحي الذي يشرف على الحالة الصحية لمرضى السكري ، بالإضافة الى مختلف شرائح المجتمع .

وبين أن فعاليات اليوم العالمي للسكري متنوعة البرامج وتخاطب جميع المستويات العمرية لأفراد المجتمع ، وبها معرض يحتوي على مطويات و سي دي يحتوي على فيلم توعوي عن السكري ، وكذلك الأطعمة والمشروبات التي تناسب مرضى السكري ، إضافة إلى وجود أطباء متخصصين للإجابة على استفسارات الجمهور من خلال الأركان التوعوية التي أقيمت داخل المستشفى ، بالإضافة للمنشورات التثقيفية.

وأكد أن المستشفى يقدم الرعاية الصحية والاهتمام اللازم لمرضى السكري وتوعيتهم بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المشرف على الحالة المرضية، وما قد يترتب لا سمح الله على المريض من مضاعفات خطيرة في حالة عدم الالتزام بتوجيهات الأطباء.

وبين أن بالمستشفى برنامج طبي متكامل لمتابعة مرضى السكري الذين يراجعون المستشفى من قبل الأطباء المختصين ونحرص كل عام على تفعيل اليوم العالمي للسكري نظرا لما يمثله من أهمية بالغة لمرضى السكري أو للأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض مستقبلا ، حيث يسعى المستشفى من خلال هذه الفعالية إلى الحد من انتشاره وذلك من خلال الوقاية والتوعية الصحية .

ثم قام الدكتور نادر بزيارة المعرض المقام بهذه المناسبة ، كما وجه بعمل فحص عشوائي لعدد من الحضور مع تقديم النصح الطبي لهم وتم توزيع عدد من الهدايا بمناسبة اليوم العالمي للسكري وهي عبارة عن جهاز تحليل سكر ومنشورات توعوية ، مقدما شكره وتقديره لقسم التغذية العلاجية وللأقسام المشاركة على جهودهم التي بذلت لإنجاح هذه الفعالية الهادفة .

وعلى نفس السياق نوهت الأستاذة أبرار حموه أن هناك عدد من أقسام المستشفى المشاركة في فعاليات اليوم العالمي للسكري هي ، حقوق وعلاقات المرضى ، التمريض ، الطب المنزلي ، الخدمة الاجتماعية ، الصيدلية ، الكلية الصناعية ، التثقيف الصحي ، مؤكدة أن الفعالية شهدت حضور مصابين بداء السكري إضافة إلى عدد من المواطنين ، حيث تطرقت الأنشطة المعدة بهذه المناسبة إلى التعريف بمرض السكري وطرق الوقاية منه وأعراضه ومضاعفاته وعلاجه.

وأبدى عدد من الحضور إعجابهم بما تحتويه هذه الفعالية من تنوع توعوي والتي استمرت يوماً كاملاً ، وحضرها الأطباء والتمريض والإداريين ، مقدمه شكرها وامتنانها لسعادة مدير المستشفى على رعايته لهذا الفعالية واهتمامه بكافة البرامج التوعوية .

يذكر انه و حسب الإحصاءات الواردة في كتاب مسح المعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية لعام 2013 م ، كشفت نتائج الدراسة أن معدل انتشار داء السكري بلغ (13.4%) منها (14.8%) عند الذكور، بينما بلغ (11.7%) عند الإناث، كما يرتفع المعدل مع التقدم بالعمر حيث بلغت نحو (7.8%) في الفئة العمرية (25-34) سنة، ليصل إلى (50.4%) في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر.

كما أوضحت الدراسة أن نسبة انتشار ما قبل الإصابة بداء السكري عند الذكور بلغ (17%) أي ما يعادل (1.29) مليون مصاب، وعند الإناث (15.5%) أي ما يعادل (1.1) مليون مصابة.

كما يقدر عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسة (1.1) مليون من الذكور، منهم 546 ألفًا يتناولون علاج لداء السكري، كما أن 275 ألفًا من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم.

وأضافت الدراسة أن 775 ألف من الإناث مصابات بداء السكري منهن 356 ألفًا يتناولن العلاج، في حين أن هناك 196 ألفًا مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.

بواسطة : ولاء باجسير
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:49 صباحًا الأحد 26 شوال 1445 / 5 مايو 2024.