• ×

09:14 صباحًا , الإثنين 27 شوال 1445 / 6 مايو 2024

إيطاليا سترسل 450 عسكريا إلى العراق لحماية سد الموصل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، أن إيطاليا سترسل على وجه السرعة مئات العسكريين للدفاع عن سد الموصل شمال العراق، علما أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يسيطر على هذه المدينة. وتسعى روما إلى حماية هذه المنشأة التي فازت شركة إيطالية بعقد لدعيمها

وقال رينزي في برنامج تلفزيوني الثلاثاء إن "استدراج العروض (لتدعيم السد) فازت به شركة إيطالية (...) وسنرسل إلى الموقع 450 من عناصرنا إلى جانب الأمريكيين للمساعدة على حمايته". ويسيطر مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" على الموصل منذ حزيران/يونيو 2014.

وأكد رينزي أن السد "يقع في قلب منطقة خطيرة على الحدود مع تنظيم الدولة الإسلامية، وهو أصيب بأضرار جسيمة ومهدد بالانهيار".

وكانت القوات الكردية قد استعادت السد الاستراتيجي، بدعم من الطيران الأمريكي، من التنظيم المتطرف في آب/أغسطس 2014. وسد الموصل هو أكبر سدود العراق ويوفر الطاقة والمياه لأكثر من مليون شخص في شمال البلاد.

وفازت الشركة الإيطالية "تريفي" بعقد تتجاوز قيمته ملياري دولار لتدعيم السد الواقع على نهر دجلة، على بعد نحو خمسين كيلومترا عن مدينة الموصل.

وأفادت وسائل الإعلام الإيطالية الأربعاء أن مهمة العسكريين الإيطاليين الـ450 الذين سينضمون إلى 750 عنصرا موجودين أساسا في العراق، ستقضي بتفادي سقوط السد مجددا تحت سيطرة الجهاديين، والسماح بإجراء الأشغال التي لا بد منها في هذه البنية التحتية الأساسية للبلاد.

ولا تزال الظروف الأمنية هشة جدا حتى الآن ولا تسمح لطاقم الشركة ببدء الأشغال. لذلك كان من الضروري نشر قوة مسلحة لحماية هؤلاء العمال، وقررت إيطاليا المشاركة في هذه العملية إلى جانب عسكريين أمريكيين.

وتعاني المنشأة التي شيدت في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين من مشكلة بنيوية دفعت المهندسين في الجيش الأمريكي إلى وصفها "بأخطر سد في العالم" في تقرير نشر في 2007.

وحذر مسؤولون أمريكيون كبار من خطر حدوث كارثة كبرى في حال انهيار السد الذي قد يسبب موجة ارتفاعها 20 مترا قد تغمر الموصل ، بحسب موقع 24 .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:14 صباحًا الإثنين 27 شوال 1445 / 6 مايو 2024.