• ×

04:53 مساءً , الأربعاء 22 شوال 1445 / 1 مايو 2024

وزير الثقافة الأردني يفتتح معرض "الوثيقة الوطنية"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمّان - بث - بسام العريان -
-
وزير الثقافة الأردني يفتتح معرض "الوثيقة الوطنية"


افتتح وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي اليوم الثلاثاء، في دائرة المكتبة الوطنية بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية الثورة العربية الكبرى معرض "الوثيقة الوطنية".

ويشتمل المعرض على وثائق وصور نادرة عن مراحل الثورة العربية الكبرى، وتأسيس وبناء الدولة الأردنية على يد المغفور له الملك عبد الله الاول وتطورها على صعيد المؤسسات والحياة الاجتماعية والسياسية، وصولا الى عهد الدولة الأردنية الحديثة وصور من عهد المغفور لهما الملك طلال والملك الحسين وعهد الملك عبد الله الثاني.

كما تضمن وثيقة معاهدة ام قيس 1920 التي شارك بها وجهاء وشيوخ وأعيان شرق الأردن قبل تأسيس الإمارة والتي نادت بأمير عربي هاشمي، والمبايعات للشريف الحسين بن علي من قبل أهالي الأردن ومبايعة الملك عبد الله الأول أميرا ومن ثم ملكا.

وقال الطويسي ان الوثيقة جزء مهم من ذاكرة الوطن كونها تسجل التضحيات التي بذلت من أجل البناء، والقيم التي تأسست عليها الدولة الأردنية، مضيفا ان هناك وثائق تهتم بالثورة العربية الكبرى ومسارها، وأخرى تبين نشأة المملكة منذ 1921 ومرحلة الاستقلال وحتى الوقت الحاضر.

وأكد ان المعرض يشكل فرصة لجميع فئات المجتمع من الأجيال المختلفة للتعرف على الشخصيات التي عاصرت تأسيس الدولة، وساهمت في عملية بنائها اعتمادا على الصورة ودورها في التأثير بالمشاهد، لافتا الى أهمية ان ينتقل المعرض الى مختلف المحافظات الأردنية حتى يطلع ابناء المحافظات على إنجازات الوطن التي تحققت خلال السنوات الماضية.

وقال مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الباحث محمد يونس العبادي ان المعرض يحكي قصة العطاء الهاشمي، وبناء الدولة الحديثة منذ تأسيس الإمارة وحتى الوقت الحاضر، مضيفا ان المعرض مفتوح بشكل دائم خلال اوقات الدوام الرسمي لدائرة المكتبة الوطنية لكافة فئات المجتمع مواطنين ومؤسسات للاطلاع على مسيرة الخير الهاشمية الأردنية.


*
462x346

462x307

462x307

462x307

462x307

462x307

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:53 مساءً الأربعاء 22 شوال 1445 / 1 مايو 2024.