• ×

01:05 صباحًا , الإثنين 27 شوال 1445 / 6 مايو 2024

البنتاجون يغرِّم كاشف أسرار عملية بن لادن 7 ملايين دولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : 

كشفت محكمة اتحادية أمريكية عن موافقة جندي سابق ألَّف كتابًا عن عملية اغتيال بن لادن، على دفع غرامة قدرها 6.8 مليون دولار للحكومة الأمريكية.

وكشفت مصادر عن وثائق لمحكمة اتحادية- إن جنديا سابقا بوحدة القوات الخاصة بالبحرية الامريكية ألف كتابا عن الغارة التي قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن في باكستان وافق على دفع غرامة قيمتها 6.8 مليون دولار، وسيجري تحصيلها من حقوق المؤلف وما يحصل عليه من أموال عن أحاديثه عن الكتاب.

وذكرت المصادر، أن مات بيسونيت الذي ألف كتابه تحت الاسم المستعار "مارك أوين" اعتذر- أيضا- في بيان على عدم تقديمه الكتاب إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لتدقيقه قبل نشره في عام 2012.

ونقلت المصادر عنه قوله، "أقبل المسؤولية عن عدم تقديم الكتاب للمراجعة وأعتذر بكل صدق عن سهوي".

وكان البنتاجون هدد باتخاذ إجراءات قانونية ضد بيسونيت لخرقه اتفاقات عدم الكشف عن معلومات سرية؛ لأن نص الكتاب لم يقدم لمراجعة أمنية قبل نشره.

وقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة فجر الإثنين 2 مايو 2011 في أبوت أباد الواقعة على بعد 120 كم عن العاصمة الباكستانية إسلام أباد في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي واستغرقت 40 دقيقة.

وحدثت الواقعة إثر مداهمة قوات أمريكية خاصة تدعى السيلز لمجمع سكني كان يقيم به مع زوجاته وأبنائه. ودار رحى اشتباك بين بن لادن ورجاله والقوات الأمريكية المصحوبة بعناصر من الاستخبارات الباكستانية ونجم عن الاشتباك مصرعه بطلقة في رأسه. وقد تمكن المدافعون من إسقاط إحدى المروحيات الأربع التي هاجمت المنزل ، بحسب عاجل .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:05 صباحًا الإثنين 27 شوال 1445 / 6 مايو 2024.