• ×

01:21 صباحًا , الثلاثاء 28 شوال 1445 / 7 مايو 2024

صنعاء تتمرد.. وتستعد لأول تظاهرة ضد الانقلابيين الأحد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : 


تستعد العاصمة اليمنية لتظاهرة احتجاجية هي الأولى من نوعها منذ سيطرة الميليشيات الحوثية على صنعاء في 21 سبتمبر2014 ثم انقلابها على السلطة التشريعية وممارستها لكل أشكال القمع والتنكيل بحق الأصوات المعارضة لها والرافضة لممارساتها البربرية.

وفي هذا السياق دشن عدد من الحقوقيين والإعلاميين والناشطين اليمنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و " فيسبوك" دعوة للنزول إلى الشارع يوم الأحد للتنديد بسياسة التجويع التي تتبعها ميليشيات الحوثي ضد أبناء الشعب اليمني، وذلك عبر هاشتاق #أنا_نازل.

ودعا القائمون على الحملة، جميع اليمنيين في العاصمة صنعاء إلى الخروج والنزول للشارع وكسر حاجز الخوف .

وقال بيان صادر عنهم "بدلاً من الموت جوعاً في البيوت يتوجب علينا كبارا وصغارا المشاركة في هذه التظاهرة، كفانا انتظارا وأعلنوها مدوية بصرخات الغضب ..# أنا نازل ".

تفاعل لافت

ولاقت الدعوة تفاعلاً لافتاً وخصوصاً من جانب الموظفين الحكوميين الذين يعيشون حالة تذمر بسبب عدم استلامهم لرواتب شهر سبتمبر، لا سيما أن البعض منهم لم يستلم راتب شهر أغسطس أيضاً.

وعلى صفحته بموقع تويتر غرد ماجد عبده قائلاً : نتمنى أن تنجح وأن يكسر المواطنون حاجز الخوف وينزلوا بالفعل للشارع، و إذا خرجوا بالفعل فهي بداية لثورة حقيقية ..تفاعلوا معها " .

أما الأيهم الهتار فكتب منشورا على صفحته بموقع فيسبوك قال فيه: إطلاق هاشتاق أنا نازل الاحد في صنعاء يعد أول عمل يقدمه سكان العاصمة من النشطاء للشرعية والجمهورية والوحدة بعد نوم عميق، نتمنى أن تستجيب كافة شرائح المجتمع الصنعاني لهذه الدعوة للتظاهر ضد حكم الميليشيات ليكون مقدمة فعالة وحقيقية لإنهاء معاناة اليمنيين".

من جانبه علق الصحفي أحمد الرمعي على ذلك بالقول: سوف يأتي احد المزايدين ليقول لي نحن في حرب وحصار.. وسأقول له: سوريا تتعرض لحرب اشد مما نتعرض له اليمن ولكنها لم تقطع رواتب موظفيها. وأضاف موجها كلامه للحوثيين: فيا هؤلاء إن نقل البنك في يوم وليلة لايبرر ان تقطعوا رواتب الموظفين من اليوم الثاني.. واعلموا ان قطع الرأس ولا قطع المعاش.. لان اكثر من مليون ونصف يعيشون على هذا الراتب.. اعقلوا..".

وجمعت ميليشيات الحوثي مليارات الريالات من وراء ما أطلقت عليها حملة التبرعات بحجة دعم البنك المركزي حتى يتمكن من صرف رواتب موظفي الدولة لكن مصير تلك الأموال الضخمة ما يزال مجهولاً.

ويرجح مراقبون أن تقوم الميليشيات بصرف تلك التبرعات حكرا ًعلى مقاتلي جماعة الحوثي وما يسمى ب " لجانهم الشعبية ".

وتعليقاً على دعوة التظاهر هذه، رأى المحلل السياسي سعيد عبدالله ف يتصريح لـ "العربية.نت": أن ميليشيات الحوثي سوف تواجه التظاهرة الاحتجاجية المرتقبة بالقمع" إلا أنه أكد أن مجرد إعلان " أنا نازل" يعني أن الفئة الصامتة لن تظل صامتة إلى ما لا نهاية، وقطعا سوف يكون نزول يوم الأحد إلى الشارع بداية تحرك شعبي متمرد على الانقلابيين الحوثيين ، وبداية النهاية لهذه الجماعة الميليشياوية العميلة لإيران، التي أذاقت اليمنيين صنوف الأعمال الوحشية البربرية وأوصلتهم إلى حافة المجاعة ، بحسب العربية .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:21 صباحًا الثلاثاء 28 شوال 1445 / 7 مايو 2024.