• ×

03:48 مساءً , السبت 25 شوال 1445 / 4 مايو 2024

القوات العراقية تستأنف هجومها على شرق الموصل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : 

قال مسؤولون عسكريون إن القوات العراقية استأنفت يوم الاثنين هجوما منسقا على الموصل آخر مدينة كبيرة يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق مستهدفة الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يقسم المدينة.

وكانت وحدة مكافحة الإرهاب التابعة للجيش أوقفت تقدمها الأسبوع الماضي بعد أن أحرزت تقدما على الأرض أسرع من القوات على جبهات أخرى حتى يتسنى لبقية القوات تضييق الفجوة والاقتراب من المدينة.

وبدأت قوات الأمن العراقية وقوات البشمركة الكردية الهجوم يوم 17 أكتوبر تشرين الأول بدعم جوي وبري من تحالف تقوده الولايات المتحدة لقتال التنظيم المتشدد.

وانضمت قوات شيعية موالية لإيران للقتال يوم السبت بهدف قطع الطريق بين الموصل والرقة المعقل الرئيسي للتنظيم في سوريا.

وتتطور المعركة من أجل استعادة الموصل لتصبح واحدة من أعنف المعارك في العراق خلال اضطرابات مستمرة منذ عشر سنوات بعد غزو قادته الولايات المتحدة في عام 2003 أطاح بحكم صدام حسين.

وقال بيان عسكري "انطلقت جحافل قوات مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثالث في الفرقة الأولى وفرقة مشاة 16 بالتقدم باتجاه الساحل الأيسر لمدينة الموصل من ثلاثة محاور" مشيرا إلى الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يتدفق من الشمال إلى الجنوب.

وقال بيان آخر إنه تمت السيطرة على خمس قرى شمالي الموصل حيث يجري نشر أيضا مقاتلين من البشمركة.

ويرد مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية على الحملة التي بدأت من أسبوعين بهجمات انتحارية بسيارات ملغومة ونشر القناصة وإطلاق قذائف المورتر.

ويقول مسؤولون من الأمم المتحدة وقرويون تحدثوا لرويترز إن المتشددين أحرقوا أيضا آبار نفط لتغطية تحركاتهم ونقلوا آلاف المدنيين من القرى إلى الموصل لاستخدامهم كدروع بشرية.

وتشر أسوأ توقعات الأمم المتحدة إلى احتمال تشريد مليون من السكان بسبب القتال الذي تقول المنظمة الدولية إنه دفع بالفعل نحو 17500 شخص للفرار ولا يشمل هذا العدد الذين جلبتهم فلول قوات المتشددين المتقهقرة إلى الموصل ، بحسب رويترز.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:48 مساءً السبت 25 شوال 1445 / 4 مايو 2024.