• ×

02:33 صباحًا , الأربعاء 7 ذو القعدة 1445 / 15 مايو 2024

جامع يرضخ للضغط الدولي ويوافق على التخلي عن حكم جامبيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - متابعات : 


قال الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، إن رئيس جامبيا المنتهية ولايته، والخاسر في انتخابات الرئاسة الأخيرة، يحيى جامع، وافق، مساء امس الجمعة (20 يناير 2017)، على التخلي عن السلطة.

وأفاد ولد عبد العزيز بأن جامع سيسلم السلطة لخلفه الفائز بالانتخابات آداما بارو، وذلك بعد ضغوط دولية وإفريقية بلغت حد تأييد التدخل عسكريا داخل جامبيا، وفقا لما أوردته فضائية الجزيرة.

وأعلن الجيش السنغالي عبور قواته الحدود إلى جامبيا، مساء الخميس (19 يناير 2017)؛ لدعم الرئيس المنتخب، آداما بارو، الذي أدي اليمين الدستورية في سفارة بلاده في السنغال، وفقًا لما أوردته شبكة سكاي نيوز.

وجاء ذلك، بعدما أقر مجلس الأمن- بالإجماع- دخول قوات مجموعة غرب إفريقيا، التي تشمل السنغال ونيجيريا؛ لإجبار "جامع" على تسليم السلطة.

ووافق المجلس، المكون من 15 عضوا، على مشروع قرار صاغته السنغال يعبر عن "الدعم الكامل للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في التزامها بضمان احترام إرادة الشعب الجامبي كما عبرت عنها نتائج انتخابات الأول من ديسمبر 2016.

وكان جيش السنغال قد حذر من أنه قد يتدخل في جامبيا إذا واصل جامع رفض التخلي عن السلطة بنهاية ولايته منتصف ليل الأربعاء (18 يناير 2017) مع حشد قوة إفريقية على الحدود.

وأدى بارو (51 عاما) اليمين بعد أيام من لجوئه إلى العاصمة السنغالية (دكار)، في حين رفض جامع التنازل عن السلطة بعد خسارته أمام مرشح المعارضة، رغم الضغوط الدولية ، بحسب عاجل .

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:33 صباحًا الأربعاء 7 ذو القعدة 1445 / 15 مايو 2024.