• ×

12:17 صباحًا , السبت 3 ذو القعدة 1445 / 11 مايو 2024

كاتب اوبريت الجنادرية يهدي الملك عبدالله الثاني قصيدة " في مولدك يالهاشمي " ويجسد التوأمة السعودية الأردنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمان - بث - بسام العريان -
-
كاتب اوبريت الجنادرية يهدي الملك عبدالله الثاني قصيدة " في مولدك يالهاشمي " ويجسد التوأمة السعودية الأردنية


لم يغب الشعر والقصائد الوطنية المغناة عن احتفالات الأردن بالذكرى الـ 55 لميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين - حفظه الله ورعاه -وانما هذا العام كان هنالك اضافة جديدة بنكهة مميزة حملت في طياتها عمق العلاقات الأخوية المتينة والمتجذرة بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية قيادة وحكومة وشعباً .
ففي خطوة ليست مستغربة أطلق مجموعة من الشباب السعوديين المحترفين في مجال الفن والشعر والاعلام ، قصيدة شعرية مغناة حملت عنوان " في مولدك يالهاشمي " ، اهداءً لجلالة الملك عبدالله الثاني في ذكرى ميلاده الـ55 والتي تصادف 30 يناير 2017م .
حيث كتب القصيدة شاعر أوبريت الجنادرية الخامسة عشر ( أوبريت أمجاد الموحد ) الشاعر المخضرم والقدير الاستاذ عبيد الدبيسي ، وغناها نجم عرب أيدول الفنان الشاب ماجد مدني ابن المدينة المنورة ، وقام بانتاجها المنتج والإعلامي الشاب وائل رفيق مُعد ومقدم برامج بالتلفزيون السعودي ، وأخرجها المبدع المخرج محمد حسين المطيري .
وفي هذه القصيدة وظّف فريق العمل الكلمة لتجسد وتؤكد تلك العلاقات المتجذرة ، معلنين عن عمق التآخي الذي يربط المملكة العربية السعودية بالمملكة الأردنية الهاشمية منذ تاريخ عريق توطد بالتواصل الفكري والثقافي الى جانب العلاقات الثنائية المتميزة التي تؤكد على فرادة هذه العلاقة والتآخي بين الشعبين الشقيقين ، لنستذكر دائما أن هذان البلدان يضربان دائماً أروع الأمثلة في التكاتف والتكامل والمحبة .
وشهد موقع اليوتيوب تفاعل كبير جدا تجاوز 3800 مشاهدة وتفضيل في أقل من يومين ، وذلك اعجابا بالفيديو الذي حمل أجمل المعاني وأسماها التي قدمها السعوديون لبلدهم الثاني " الأردن " ملكاً وحكومة وشعباً .





جديراً بالذكر ان الشاعر السعودي المتألق دائماً عبيد الدبيسي الجهني هو كاتب أوبريت الجنادرية الخامسة عشر ( أوبريت أمجاد الموحد ) ولديه أعمال فنية غنائية عديدة على مستوى الوطن العربي ، وهو شاعر من نوع خاص ، يسمع صوت الحرف ويناجي إحساس الكلمة ، يصوغ من الحروف رتما ومن الكلمات معنا ومن الجُمل شعورا متجذرا في النفس ، وتعد قصائده شموع لا تنطفئ ، وجواهر من الابداع لا تشترى ، وميناء لساحل الامتاع الذي لا ينضب ماؤه ولا تعتليه عواصف النشاز .
غنى كلماته عدد كبير من الفنانيين واعتلى عرش الجنادريه في اول تنافس شعري حقيقي فكانت ابياته نبراساً للوطن وملحمة خالده لتوحيد الدولة .
اقام الدبيسي امسيات عدة في الاردن ويحظى بجمهور كبير في مختلف مدنه ومحافظاته ، حيث القى مجموعة قصائد شعرية في الجامعة الأردنية وسط جمهور كبير تقدمهم عميد الجامعة وأعضاء هيئة التدريس ، و بدأ آنذاك الأمسية بقصيدة عن الأردن جاء فيها :
مدري وش أكتب ويش أضيف *** بــمجـدن قـديمـن له أبـعاده
الشــعــر عاجـز عن التوصيف *** وابــخــتـصر فــيه ياســـادة *
ماجيــت أعـــرّف بكم تعـــريف *** أنـتــم عــلـم شـعـب وقـيادة *
يــوم الليــالي بــهـا تــطــفيــف *** تــــوفـــون بالـكــيـل وزيـادة
أهــل العــزاوي وخيل وســيف *** ونــيــرانــكـم دوم وقـّـــــادة *
دلـة ومـنـسـف وحيّ الضـيــف *** مــاهــو تــصـنـع كــرم عادة

كما أقام الدبيسي أمسية شعرية في محافظة المفرق الاردنية وألقى قصيدته التالية خلالها:
للهاشـــمي والدار منــي تحـــية *** ومني سلاما بالحشا ماله اعداد
من دار ابو متعب ركبت المطية *** واسوقها واقودها لدار الاجواد
ونوختها والضـيف له مقدريـــة *** وانا بعد يقطع بي الملح والزاد
وآل لسـعود وعزوة الهاشـــمية *** الدار وحدة لو لها حدود وابعاد

أما الفنان السعودي الشاب ماجد المدني ، فهو من مدينة طيبة الطيبة المدينة المنورة حقق في البرنامج الشهير عرب آيدول نجاحاً كبيراً ووصل الى الحلقة الختامية وحظي بحب الجمهور العربي والسعودي له بشكل خاص من خلال ما قدمه من اغاني طربية مليئة بالإحساس العالي، ولازال على هذه الخطى الناجحة الى اليوم ، وتتوالى أعماله الفنية بحصد النجاحات تلو الأخرى.

وعن منتج " في مولدك يالهاشمي " فهو المنتج والإعلامي السعودي وائل رفيق ، مُعد ومقدم برامج بالتلفزيون السعودي - ومدير العلاقات والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة - اضافة لعمله كمنتج تلفزيوني، حاصل على درجة بكالوريوس في اللغة العربية - كلية الاداب والعلوم الانسانية - من جامعة الملك عبدالعزيز بجــدة ، ممثل قناة اقرأ الفضائية بالمدينة المنورة ، عضو هيئة الصحفيين السعودية ، اضافة الى العديد من المناصب الاعلامية الهامة والخبرات المتميزة .
في 2014م ، حصد جائزة أفضل الأفلام تصويرا خلال مهرجان الفيلم السعودي الثاني ، من خلال الفيلم السينمائي القصير “مكالمة هاتفية “، وكان الفيلم من انتاجه واخراج رامي عاشور.

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:17 صباحًا السبت 3 ذو القعدة 1445 / 11 مايو 2024.