• ×

12:41 صباحًا , السبت 18 شوال 1445 / 27 أبريل 2024

بالفيديو ،، " أسرار عُمان" مواقع تاريخية تسكنها الأساطير الشعبية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مسقط - بث - بسام العريان وشادية الزغيّر -
بعدما برزت سلطنة عُمان كإحدى أهم الوجهات السياحية الجديدة على الخريطة العالمية، قررت القناة التلفزيونية الشهيرة «فرانس 24» أن تستكشف بنفسها أسرار الروايات التي يتناقلها السياح عن تلك البقعة الجغرافية المذهلة المُسماة سلطنة عُمان.

تزخر سلطنة عُمان بالقصص والأساطير الشعبية التي تختبئ داخل كهوفها وفي قلاعها وحتى تحت رمالها ، إذ يتردد صدى تاريخ عمان في آجر الطين والنقوش المجصصة وحجارة معمارها الدفاعي ، وهناك ما يربو على الألف من القلاع والحصون والكهوف وأبراج المراقب التي تظل شامخة تحرس سهول ووديان وجبال عمان ، وكل منها يشهد ماض يدعو للفخر ولكل منها قصته الخاصة التي يرويها.

إن هذه المباني التاريخية الضخمة بجانب توفيرها للحماية لعبت دورا حيويا في التعريف بتاريخ عمان كونها تقف كنقاط التقاء للتفاعل السياسي والاجتماعي والديني، وكمراكز للعلم والإدارة والأنشطة الاجتماعية ، وغالبا ما تكون متكاملة مع أسواق تضج بالحيوية والحركة ومساجد وأحياء حرفية وسكنية جذابة التي توفر لزائر اليوم فرصة فريدة لتجربة ومعايشة التاريخ.

وفي هذا الإطار تناولت قناة فرانس 24 ضمن برنامجها أسرار عُمان موضوع " أسرار الأساطير الشعبية في السلطنة " ، وتطرقت إلى عددٍ من الأساطير الشعبية العمانية حيث يتم عرض الرواية ببعدها الأسطوري إلى جانب الحقيقة العلمية لكل موضوع من مواضيع الحلقة التي تم تصويرها في موقع شصر الأثري، مدينة بهلاء، كهف جرنان وصحراء الربع الخالي.


أسرار الملاحة في عُمان :
ستقوم قناة فرانس 24 ، يوم غد الجمعة 14 ابريل 2017م ، بعرض الحلقة الختامية من السلسلة الرائعة "أسرار عُمان" ، حيث ستحمل الحلقة عنوان " أسرار الملاحة في عُمان " .

وستعرض القناة خلال الحلقة الختامية ، الساعة الواحدة والربع ظهراً بتوقيت بيروت ، التاريخ البحري في السلطنة من خلال سيرة الربان الشهير أحمد بن ماجد وتطور التجارة البحرية العمانية وصناعة السفن التقليدية.

جديراً بالذكر ان حلقة " أسرار الملاحة في عُمان " تم تصويرها داخل ورشة لصناعة السفن التقليدية، في متنزه سفينة فتح الخير، موانئ السلطان قابوس وصلالة إضافة إلى لقطات عامة من الشارع البحري في مطرح.




image

image

image

image

image

image

image

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:41 صباحًا السبت 18 شوال 1445 / 27 أبريل 2024.